آداب استخدام المصعد الكهربائي

آداب استخدام المصعد الكهربائي

مجلة شباب 20

المصاعد المتحركة تعتبر ملكاً عاماً لكل من يستخدم المبنى الموجودة فيه، فهي أجهزة خصصت لتوفير الراحة على الجميع ومساعدة من لا يستطيع استخدام الدرج العادي، ولذلك هي أماكن عامة يحكم استخدامها بعض القواعد الأساسية.

فإذا كنت تسكن في عمارة ذات أدوار متعددة، أو تعمل في مكتب بإحدى المباني العالية، أو تذهب للتسوق في أحد المولات والأسواق الكبيرة، فأنت ممن يستخدمون المصاعد بشكل يومي ومتكرر، وحتى وإن لم تكن تستخدم المصعد بكثرة، فلا بد أن تحتاج إليه في بعض المواقف والأماكن، لأنه أصبح من ضروريات الحياة وازداد تواجده في معظم المباني والمراكز التجارية.

وللمصاعد الكهربائية آداب وقواعد يجب أن يطبقها الجميع عند استخدامها، وذلك لتجنب الإحراج والمضايقات.

1- في الوقت الذي تنتظر فيه المصعد، لا تقف مباشرةً أمام باب المصعد، بل يجب أن تتنحى جانباً حتى لا تفاجئ الأشخاص الموجودين بداخل المصعد، وحتى تسمح لهم بالخروج بهدوء.

2- احرص على إعطاء الأشخاص الذين يريدون الخروج من المصعد فرصتهم وانتظر حتى يصبح فارغاً وبعد ذلك يمكنك أن تدخل، وأثناء خروجهم استمر بالضغط على الزر الذي يبقي الباب مفتوحاً.

3- في أوقات الازدحام ورغبة الكثير من الأشخاص باستخدام المصعد في وقت واحد، التزم بالوقوف بإحدى الزوايا لتتيح المجال لغيرك بأخذ أماكنهم في المصعد.

4- إذا وصلت أمام المصعد وكان هناك من ينتظره قبلك، ستكون لهم أولوية الدخول قبلك، وإذا كان هناك مساحة تتسع لوجودك بإمكانك الدخول من بعدهم.

5- إذا كنت داخل المصعد وهناك من يحاول الدخول، افتح الباب لهم ولا تتعمد ضغط زر إغلاق الباب أمامهم، فذلك يعتبر من الأنانية، بضع ثوانٍ من وقتك لن تخلّ ببرنامج مواعيدك!

6- لا تحاول إنهاء مكالماتك على الجوال بالبقاء أمام الباب وسد الطريق على الآخرين. أنهي محادثاتك قبل الدخول إلى المصعد وعاود الاتصال مجدداً عند الخروج.

7- إذا كان المصعد مزدحماً وصدف أن وقفت بجانب لوحة الأزرار، ساعد الآخرين بسؤالهم عن الدور الذي يودون الوصول إليه واضغط على الزر المناسب. أما إذا كنت خجولاً، يفضل أن تقف بعيداً عن الأزرار لتسمح للغير بالوصول إليها وضغطها بأنفسهم لتجنب الإحراج.

8- عند ضغط الأزرار، اضغط فقط رقم الدور الذي ستصعد إليه، فليس من الممتع أن تضغط على جميع الأزرار، فهذه من شقاوة الطفولة فقط!.. كما أن ذلك سيؤخر المصعد على من ينتظره.

9- يجب أن تمتنع تماماً عن تناول الطعام أو الشراب داخل المصاعد لتفادي الحوادث والروائح التي تزعج الآخرين.

10- كما يجب أن تمتنع تماماً عن التدخين أثناء تواجدك بالمصعد، لأنك حتماً ستسبب الإزعاج لغيرك، حتى وإن كنت بمفردك، لأن رائحة السجائر ستبقى عالقة بالمصعد بما أنه مكان مغلق.

11- إذا دخلت للمصعد وكان بداخله أشخاص، فمن الممكن أن تلقي السلام بصوت متوسط، فذلك يعتبر من اللباقة، لكن لا تبادر بإجراء أي محادثة معهم إلا إذا قام أحدهم بسؤالك عن أمر ما، أو إذا كنت ترغب بسؤالهم عن أمر يتعلق بالمصعد أو الطوابق.

12- إذا كان من ضمن منتظري المصعد سيدات، فمن اللائق أن تسمح لهن بدخوله أولاً.

13- يجب أن تحافظ على مسافة كافية بينك وبين الآخرين في المصعد للحفاظ على خصوصية كل شخص وراحته.

14- إذا كنت مصاباً بالانفلونزا أو أحد الأمراض، فيجب أن تبقي منديلاً على فمك طوال وقت بقاءك بداخل المصعد حتى لا تزعج غيرك أو تسبب في انتقال العدوى لهم.

مقالات ذات صله