أخطاء شائعة تسبب انسداد المسام.. تجنبيها

أخطاء شائعة تسبب انسداد المسام.. تجنبيها

تحلم كل امرأة بالحصول على بشرة نضرة لا تشوبها شائبة، حيث أن البشرة النضرة تجعل المرأة أكثر جمالاً و ثقة بنفسها ، ولكن تفتقد الكثير من السيدات الحصول على بشرة الأحلام، حيث تعاني الكثير منهن من مشاكل البشرة المزعجة.

يعتبر انسداد المسام من أهم مشكلات البشرة التي تعاني منها الكثير من النساء، وذلك لأنها تسبب مشاكل عديدة بالبشرة التي من أهمها الرؤوس السوداء والبيضاء، كما أنها تسبب في ظهور حب الشباب وتهيج البشرة ، ولكن ما هي العوامل التي تؤدي لانسداد مسام البشرة وكيفية السيطرة عليها هذا ما سنتعرف عليه.

يعتبر تنظيف البشرة بطريقة خاطئة من أهم العوامل التي تؤدي لانسداد مسام البشرة دون علم الكثير من السيدات بذلك، فبالرغم من أهمية تنظيف البشرة بشكل يومي للحفاظ عليها من البكتيريا العالقة بها والأتربة، إلا أن تنظيف البشرة بشكل خاطئ يسبب انسداد المسام الذي ينتج عنه مشكلات ليس لها نهاية.

أخطاء شائعة تسبب انسداد المسام أثناء تنظيف البشرة:

1- منظف البشرة
من أبرز الأخطاء التي تقع فيها الكثير من النساء هي اختيار منظف البشرة الملئ بالكيماويات والمواد المصنعة، حيث أكّد خبراء العناية بالبشرة أنها من أهم الأخطاء التي تسبب انسداد المسام، وتؤدي تلك المنظفات إلى جفاف الجلد مما يسبب تراكم طبقات الجلد الميت لى البشرة، وبالتالي يتسبب ذلك في انسداد المسام، ولمحاربة هذه المشكلة عليك اختيار منظفات البشرة التي تحتوي على مكونات طبيعية بحيث لا تعرّض بشرتك للإصابة بالجفاف الشديد، وننصحك سيدتي باختيار المنظفات الخالية من الكحول وتحتوي على نسبة من المواد المرطبة.

2- عدم تنظيف البشرة بعد ممارسة الرياضة
تعتبر ممارسة الرياضة أمر هام للحفاظ على صحة الجسم وحيويته وأيضاً زيادة سرعة الحرق، ولكن تغفل الكثير من السيدات عن الأضرار التي تسببها عدم تنظيف البشرة بعد الرياضة، لأن العرق والإفرازات الدهنية التي تفرزها البشرة تسبب في انسداد المسام إذا لم يتم تنظيف البشرة بطريقة صحيحة مباشرة بعد ممارسة التمارين.

قد تلجأ بعض السيدات إل استخدام المناديل المبللة في تنظيف الوجه، ولكن تعتبر هذه من الأخطاء الشائعة التي تسبب تلف البشرة ، حيث أن المناديل المبللة لا تقوم بالتنظيف العميق المطلوب للبشرة، وإنما تؤدي إلى تويع البكتيريا والإفرازات الدهنية على كامل البشرة.

3- عدم تنظيف البشرة في الصباح
يعتبر غسل البشرة في الصباح من أهم خطوات العناية بالبشرة، لأنها تساعد على تنشيط البشرة في بداية اليوم، حيث تتراكم الإفرازات الدهنية والبكتيريا على سطح البشرة طوال فترة النوم، ولذلك فإن إهمال غسلها جيداً في الصباح يسبب انسداد المسام مما يعرضها للتلف إذا لم يتم تنظيفها.

4- استخدام زيوت الوجه للتنظيف
عزيزتي الفتاة، إذا كانت بشرتك من نوع البشرة الدهنية أو المختلطة ، فمن الأفضل أن تتجنبي استخدام الزيوت الطبيعية للعناية بالبشرة ، وذلك لأن بعض أنواع الزيوت تسبب للبشرة الدهنية أو المختلطة انسداد المسام وتلف البشرة.

5- استخدام الكثير من الطبقات على الوجه
تهتم الكثير من السيدات بروتين العناية بالبشرة بشكل يومي، والذي يحتوي على عد خطوات متتالية مثل المنظف والتونر والسيروم والكريم المرطب، ولكن جميع تلك المستحضرات تحتوي على الكثير من العناصر والزيوت التي قد تسبب انسداد المسام، والحل الأمثل لهذه المشكلة هو الانتظار قليلاً بعد استخدام أي مستحضر للبشرة حتى تتجنبي انسداد البشرة وتلفها.

هناك بعض العادات السيئة التي نقوم بها بدون أن نشعر أنها قد تسبب في انسداد المسام:

1- لمس بالبشرة وتمرير اليد على البثور
تجنبي لمس البشرة بيديك لأنها تعتبر من أكثر الأشياء الملوثة لبشرة الوجه، كما أنها تجعل البشرة أكثر عرضة للبكتيريا والجراثيم، وبالتالي يتسبب ذلك في انسداد البشرة وتلفها.

2- استخدام نوع غير مناسب من مستحضرات التجميل:
تجنبي مستحضرات التجميل التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت، وذلك لأنها تساهم في إفراز زيوت البشرة، مما يصعب التخلص منها، وبالتالي تظهر البثور بالبشرة ويتسبب ذلك في انسداد المسام.

3- اهمال تقشير البشرة بشكل منتظم
يعتبر تقشير خطوة مهمة وأساسية للتخلص من خلايا الجلد الميتة، عليك الالتزام بتقشير وجهك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل حتى تتفادي انسداد المسام.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله