أربع خطوات لاكتشاف مهاراتك

أربع خطوات لاكتشاف مهاراتك

مجلة شباب 20

العديد من الأشخاص يشغلون وظائف لا يحبونها ولا يشعرون بالراحة فيها وذلك لعدم قدرتهم على ايجاد شغفهم الحقيقي وعدم معرفتهم لمهاراتهم وبالتالي ينتهون في وظائف لا تناسبهم وقدراتهم.

إليكم أربع خطوات من Gary Vaynerchuk أحد المساهمين في موقع Business Insider لتساعدكم على معرفة مهاراتكم وقدراتكم الحقيقية ثم اكتشاف شغفكم.

  1. تعرّف على مهاراتك

خذ مجموعة من الأشخاص (خمس إلى عشرة أشخاص) الذين يعرفونك جيداً ثم قسّمهم إلى مجموعتين: الأولى أشخاص يحبونك فعلاً مثل أصدقاءك المقربين أو أفراد مقربين جداً من عائلتك. والثانية أشخاص مقربون لك لكنهم مختلفون عنك في أسلوب حياتهم.

اسأل شخصا واحداً من كل مجموعة ليخبروك بصدق عن أكثر شيء تجيده وأكثر شيء لا تجيده، اسألهم عن قدراتك ونقاط ضعفك.

من المهم التحلي بالصدق عند الإجابة، البعض ممن يحبونك حقاً قد يتجنبون الإجابة أو يواربون بها كي لا يجرحوا مشاعرك ولكن تذكر أن أفضل طريقة لتحصيل المهارات هي التخلص من نقاط الضعف.

  1. تعرّف على نقاط قوتك

تأمل بالمهارات التي ساعدتك للوصول إلى ما أنت عليه الآن، لكل شخص قدرات وطاقات ومهارات تساعده على تجاوز عقبات الحياة اليومية وهذا يحدث بشكل طبيعي وبديهي لدرجة أننا لا نلاحظ امتلاكها فعلاً. استرجع ذكرياتك وتذكر لربما كنت طالباً مجداً ومتفوقاً رغم أنك لا تحب الدراسة ( أنت إذن تتمتع بإرادة قوية وصبر جميل). سجل كل ما كانت حياتك تطلبه من مهارات فهذه طريقة لاكتشاف مواهبك المدفونة التي لم تكن لتلاحظها من قبل رغم شغفك بها.

  1. اقرأ

خذ وقتاً بعيداً عن أي الهاءات وراجع جميع التعليقات أو الملاحظات التي قدمت لك يوماً ما بخصوص عملك أو شخصيتك أو قرارتك، اقرأهم جميعاً وحاول أن تجد تلك الصفة أو المهارة التي تمدح غالباً لأجلها، ثم حدد كذلك الصفة أو المهارة التي يقول الآخرون أنك تفتقر إليها أو لا تجيدها.

  1. سل الغرباء

يمكنك طرح السؤال على الفيسبوك لمتابعيك في فيديو أو منشور، اسألهم ما الذي يميزك أو ما الذي يدفعهم لمتابعتك أو ماهي النقاط التي تثير اهتمامهم في شخصيتك. متابعوك على الفيسبوك لديهم أسباب معينة لمتابعتك ولهذه الأسباب صلة مباشرة بما يميزك من مهارات وقدرات.

بعدما حصلت على شرح مفصل ومعمق لقدراتك ومهاراتك يمكنك الآن التمعن بها وبناءً عليها العمل وفقاً لما يلائمها وتحديد أيها ينفعك فعلاً ويساعدك على الوصول لهدفك، لديك من الخيارات عندها عدد غير محدود يمكنك اتخاذ نقلة نوعية في عملك أو بدء عمل جديد أو الدخول في شراكة مع شخص يكمّل مهاراتك وقواك جد ما تريد فعله ثم ابدأ التنفيذ.

مقالات ذات صله