أردني يتحدى “العيب” و يشتهر على “سناب تشات”

أردني يتحدى “العيب” و يشتهر على “سناب تشات”

مجلة شباب 20

كسر الشاب الأردني ليث علي (24 عاماً) و هو طالب تسويق في جامعة خاصة في الأردن، ثقافة العيب من خلال عمله بطريقة مبتكرة بتسويقه لنفسه و لمهنته عبر وسائل التواصل الاجتماعي كسائق تاكسي عمومي، نقلاً عن جريدة “الأنباء” الكويتية.

و يوضح “ليث” في حديث صحفي له، إن “العمل كسائق تاكسي و النجاح بذلك في بيئة اجتماعية و ثقافية ترى أنه عيب و يقتصر على فئة محدودة جداً، يعد بحد ذاته فخراً، و أنا فخور جداً كوني أعمل بهذه المهنة”.

و يطمح ليث إلى ربط وسائل المواصلات العامة بمواقع التواصل و التكنولوجيا، بحيث تصبح أكثر تقدماً و ابتكاراً و راحة، إذ يعمل حالياً على مشروع تخرجه الذي ربطه بمهنته، و الذي صمم عبره نموذجاً لتاكسي عمومي بمواصفات ذات جودة عالية، يقدم من خلاله منتجاً يوفر سبل الراحة للشعب الأردني، و يعرّف المواطن على “سائق يكون على مستوى فكري و أخلاقي عالٍ”، حسب قوله.

و عن أسباب اختياره لهذه المهنة، و تحديه لكل المعوقات حوله و المثبطات، يقول ليث: “منذ زمن و أنا أعمل بشتّى مجالات التسويق و البيع، و خضت التجربة في مهن كثيرة، و آخرها العمل سائق تاكسي، و وجدت نفسي مندفعاً لهذا العمل بحب و رغبة”.

و يوضح أن هذه المهنة تعرّفه بأشخاص كثر من جميع الفئات العمرية، و توفر له الاختلاط بالناس، فيستمع إليهم و يشاركهم همومهم و أحاديثهم عن أحلامهم و طموحاتهم”، و يقول: “حين أنام كل ليلة، أترقب بحماسة مجيء الصباح لأتعرف على وجوه جديدة و لأخوض تجربة فريدة من نوعها، صدقاً أحب عملي و أستمتع به جداً”.

و عن آراء أصدقائه في الجامعة بعمله، يقول “ليث”: “واجهت الكثير من السخرية و النقد، بل وصلت السخرية إلى حد استهزاء بعضهم بي بصوت عالٍ في الجامعة أمام زملائي و زميلاتي و هم يشيرون إليّ بأنني سائق تاكسي، و لكن بعد أن حققت النجاح الكبير، خصوصاً مع تطبيق سناب تشات، الذي يتابعني عبره الآن 38 ألف شخص من العالم العربي، أصبح أصدقائي يتقربون مني مجدداً، و عاد التواصل بيني و بين زملاء لم يكلموني منذ سنوات الدراسة الابتدائية”.

و يتحدث ليث علي عن بداياته على مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً: “بدأت على موقع ’ASK.FM’ بكتابة مواقف كوميدية هادفة تحصل معي أثناء عملي في شتى المجالات، و تجاوز عدد المتابعين الـ15 ألف شخص من العالم العربي، و مع عملي كسائق تاكسي لم أعد أستطيع كتابة المواقف، ففكرت في تصويرها على تطبيق “سناب تشات” بحيث يصل الموقف إلى أكبر عدد ممكن”.

و يتابع “على تطبيق سناب تشات هناك مشاهير في الفن و الإعلام في الأردن و الوطن العربي، و منهم من أرسل تحياته لي، مثل عارضة الأزياء و مقدمة البرامج الأردنية زين كرزون، و نجم الكوميديا السعودي بدر صالح، و الإعلامية الأردنية علا الفارس، و فنانين أردنيين مثل يوسف عرفات و يحيى صويص و رجائي قواس”.

و يوجّه ليث علي نصيحة لكل شاب لديه طموح أو فكرة، بأن يسعى بكل جهد لتطبيق أفكاره، و يأمل “ليث” أن يرى نماذج يفخر بها المجتمع الأردني و تعكس صورة جميلة عن الوطن.

مقالات ذات صله