أسباب آلام العظام

أسباب آلام العظام

ما هي آلام العظام

هي آلام تنتج من العظام في جسم الإنسان، نتيجة إصابة الخلايا العظمية بأحد الأمراض مثل الالتهابات أو السرطانات، أو قد تنتج الآلام نتيجة الإصابة بكسور في العظام حيث تعتبر آلام العظام من أصعب الآلام التي قد تواجهها، وهي أقل أنتشاراً من آلام المفاصل وآلام العضلات، كما أنه يشعر المصاب أو المريض بآلام العظام بالألم سواء كان في حالة حركة أو في حالة راحة، كما يعتبر كبار السن هم من أكثر الناس عُرضة لآلام العظام، وتختلف الأسباب التي ينتج عنها آلام العظام والتي سوف نذكرها لكم في موقع شباب 20.

 

أسباب آلام العظام

 

الإصابات والكسور: تتكون عظام الإنسان من الكالسيوم والمعادن الأخرى مثل الفوسفات التي تجعلها صلبة جداً حتى تتحمل الصدمات وحوادث السيارات إلا أنها قد تتعرض للكسر بسهولة في حالات ضعف العظام  بسبب التقدم في العمر أو بسبب لين العظام (هشاشة العظام).

 

نقص المعادن والفيتامينات: حيث تحتاج العظام إلى كميات كافية من المعادن والفيتامينات التي تجعلها صلبة وقوية ضد أي صدمات أو حوادث ومن أهم المعادن والفيتامينات التي تعمل على تقويتها هو معدن الكالسيوم، وفيتامين د.

 

انبثاث الخلايا السرطانية: وهو عندما يصيب السرطان جزء أو عضو في جسم الإنسان مثل سرطان الثدي أو الرئة أو الكلى أو البروستات وينتقل بعد ذلك إلى العظام بعد أن ينتشر في الجسم.

 

سرطان العظام: ينشأ سرطان العظام في خلايا العظام نفسها كما أنه يعتبر من السرطانات القليلة التي تظهر مقارنة بأنواع السرطانات الأخرى التي تصيب الناس، ومن أهم أنواع سرطانات العظام هي الساركومة الليفية، فتظهر آلام السرطان بعد أن تكون قد حطمت الخلايا السرطانية البنية الطبيعية للعظام.

 

علاج آلام العظام

 

مسكنات الآلام: فمن أهم المسكنات التي تستخدم لتسكين آلام العظام هي الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين وهي التي تخفف آلام العظام، ولكنها لا تعالج السبب الرئيسي.

 

المضادات الحيوية: حيث من أهم المضادات الحيوية، سيبروفلوكساسين وهو مهم لعلاج إلتهاب العظام، كذلك أيضاً كليندامايسين وفانكومايسين هم يُستخدمون في علاج التهاب العظام.

 

علاجات سرطانات العظام: يستخدم العلاج الجراحي أو العلاج بالإشعاع الكيميائي بالإضافة إلى العلاج الكيماوي.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله