أسباب اضطراب الدورة الشهرية

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

الدورة الشهرية من الأمور المزعجة للنساء ولأنهم بالتأكيد يعانون من أعراض مؤلمة كثيرة والتي بسببها يضطرون للذهاب للطبيب بحالة مستمرة خاصة وأن هناك بعض الحالات يعانين من آلام مبرحة تعرف أيضًا باسم عسر الطمث، ويرتبط عسر الطمث على الأرجح مع مشكلة طبية.وتعد الدورة الشهرية جزءًا من دورة الطمث ، وهي سلسلة من التغييرات التي تحدث لأجزاء الجسم (المبيض والرحم والمهبل والثدي) كل 28 يومًا في المتوسط. بعض دورات الحيض العادية هي أطول قليلا. بعضها أقصر. كما أن متوسط ​​فترة الحيض يستمر حوالي خمسة إلى سبعة أيام.

ولكننا اليوم بصدد تناول الاسباب الخفية وراء اضطرابات الدورة الشهرية فهيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل .

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية :

هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تكون مؤشراً على اضطراب الدورة الشهرية. والتي تتمثل في عدم انتظام الدورة الشهرية وكثيراً ما يسبب القلق من عدم انتظام الدورة الشهرية فقد تعتقد بعض النساء إنها السبب الرئيسي وراء حدوث الحمل ولكن هناك بعض الأعراض التى تظهر للمرأة وتكون من أسباب اضطراب الدورة الشهرية والتي من ضمنها :

عسر الطمث و تشنجات مؤلمة متلازمة ما قبل الحيض ، حدوث نزيف حاد بشكل غير طبيعي و الطمث غير المنتظم انقطاع الطمث، النزيف المهبلي الذي يصيب النساء بين فترات الحيض. الشعور بحرقة خلال عملية التبول. مشاكل الحمل، وقلة الخصوبة والعقم لدى النساء. شعور مستمر بالغثيان والرغبة في التقيؤ. أوجاع حادة وتقلصات وتشنجات في المنطقة السفلى من البطن.


كما أن هناك بعض الأسباب والتي من ضمنها عوامل وراثية،اضطرابات تخثر، أمراض الحوض،اضطرابات النزيف، ومن الجدير بالذكر أن هناك 
مجموعة من الأعراض الجسدية أو العاطفية قبل وأثناء الحيض. من النزيف الشديد والفترات الضائعة إلى تقلبات مزاجية لا يمكن السيطرة عليها.

كما أن تناول الأدوية التي تمنع الحمل، أو استخدام موانع الحمل المختلفة. التقدم في السن. سوء النظام الغذائي المتبع، وعدم حصول الجسم على الكمية المناسبة من احتياجاته اليومية. مرض تكيس المبايض. الاضطرابات الهرمونية من ضمن الاسباب الهامة لأضطراب الدورة الشهرية .

ويجب أن تعلمي عزيزتي أنه إذا بلغت الفتاة  16 عامًا ولم يحدث حيض. فغالباً ما يكون السبب بعض المشاكل في نظام الغدد الصماء الخاص بك ، والذي ينظم هرموناتك. في بعض الأحيان ، ينتج هذا عن انخفاض وزن الجسم المصاحب لاضطرابات الأكل ، أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط أو الأدوية. يمكن أن تحدث هذه الحالة الطبية بعدد من الأشياء الأخرى ، مثل مشكلة في المبيضين

أنواع اضطرابات الدورة الشهرية :

قد يكون نزيف الحيض الشائع شائعًا في مراحل مختلفة من حياتك – خلال سنوات المراهقة عندما تبدأ في الدورة الشهرية وفي أواخر الأربعينيات أو أوائل الخمسينات ، كلما اقتربت من سن اليأس. كما أن أى نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث ليس طبيعياً ويجب تقييمه فوراً من قبل طبيب النساء .

فيديو مقترح عن اضطرابات الدورة الشهرية :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *