أسباب الإجهاض في بداية الحمل

أسباب الإجهاض في بداية الحمل

يعد الإجهاض أمر متعب للغاية للمرأة خاصة إذا كانت في بداية الحمل أو مازالت عروس جديده وهذا الحمل هو الاول لها ، لانه بالتاكيد يؤثر عليها سلبياً ،كما انتشر في الفترة الأخيرة تزايد عمليات الإجهاض للعديد من النساء في بداية الحمل ، ولكن ما هو السبب الحقيقي وراء الإجهاض في بداية الحمل وما هى أعراضة هذا ما سنتناوله بالتفصيل .

أسباب الإجهاض في بداية الحمل :

1-عدم قدرة الرحم على منح البيئة المناسبة لكيس الحمل، بسبب قلة مستوى بعض الهرمونات، مثل هرمون البروجسترون.

2-يحدث الإجهاض في بداية الحمل غالباً بسبب وجود تشوهات خلقية في الرحم، مثل الرحم ذو القرنين، أو حدوث تليف الرحم، وإصابته الدائمة بالتقلصات،بسبب الأمراض العصبية، والخضوع لعمليات جراحية، والتَعرض للحوادث، وتناول أدوية تسبب انقباض عضلة الرحم.

3- هناك بعض الأسباب التي قد تكون مفهومة لحد كبير ولكن نتيجة حدوث ما يعرف  بشذوذ فى كروموسومات الجنين، وهذه الكروموسومات هى التى تحمل الصفات الوراثية للجنين، وهذا الشذوذ يمكن أن يحدث بالصدفة دون وجود مشاكل صحية للأم أو للأب. ويساعد بشكل كبير في حدوث الإجهاض بداية الحمل .

أسباب الإجهاض في بداية الحمل
أسباب الإجهاض في بداية الحمل

4- للإجهاض في يداية الحمل يكون السبب الحقيقي هو حدوث خلل عند المرأة في البويضة التي حدث لها تلقيح وبعد أن تقوم بفحصها تكتشف وجود خلل في الكروموسومات ، فيكون الإجهاض ملجأها للتخلص مما قد يصيبها من أمراض أخرى أو تشوهات تحدث للجنين.

كما يجب عليكي عزيزتي أن تعلمي جيداً ان إصابتك بالأنيميا وشعف الجهاز المناعي يلعب دوراً قوياً في حدوث الإجهاض بداية الحمل .

أعراض الإجهاض في بداية الحمل :

حدوث نزيف مهبلي مفاجئ سواء كان على شكل بقع دم متقطعة أو غزيراً. حدوث تشنجات بالبطن قد تكون بعض التشنجات مجرد علامة للإجهاض حيث يبدأ الرحم في الاتساع لذا يجب استشارة الطبيب في حال تكاثر هذه التقلصات وازدادت حدتها . قد تبدأ على شكل ألم في الظهر ومن ثم تتطور إلى تقلصات شديدة. إذا لاحظت مثل هذا علامة قد يعني أنك على وشك الإجهاض وغالباً ما يكون بداية الحمل .

الإفرازات المهبلية تكون من العلامات القوية لمعرفة إذا كان هناك إجهاض أم لا لأنه من الطبيعي ملاحظة أفرازات مخاطية من اللون الأبيض، ولكن إذا كانت وردية اللون عليك فوراً استشارة الطبيب المختص، فمن الممكن أن تكون علامة مبكرة للإجهاض خاصة في بداية الحمل .وذلك إذا كان يصحب الأفرازات آلام في الظهر وتشنج فهناك خطر أكبر أن يكون إجهاض.

أسباب الإجهاض في بداية الحمل
أسباب الإجهاض في بداية الحمل

نصائح لتجنب الإجهاض في بداية الحمل :

1-احيانا تلجأ الام خلال شهور الحمل الاولى الى تقليل كمية الماء التى تتناولها لتجنب الغثيان، ولكن فى الواقع ان شرب كمية كبيرة من المياه طوال فترة الحمل له اهمية خاصة فى تجنب الاجهاض حيث ان شرب المياة بكثرة يقى الأم الحامل من خطر الجفاف، كما يساعد على طرد السموم الغير مرغوب فيها من الجسم والتى يمكن ان تكون سبب من اسباب الاجهاض في بداية الحمل.

2-يجب ان تحرص المرأة فى اول شهور الحمل على الراحة سواء الجسدية والنفسية خاصة اذا كانت المرأة تعانى من الاجهاض المتكرر، فان بذل مجهود كبير او التعرض للصدمات النفسية واشغال العقل والتوتر يعدون من اهم اسباب الاجهاض فى اول الحمل .

3-من الضروري اتباع نظام غذائي سليم من المهم ان تحصل الأم خلال شهور الحمل الاولى على طعام مغذى متوازن به كافة العناصر الغذائية وذلك للحفاظ على صحة الحمل والام والجنين .

أسباب الإجهاض في بداية الحمل
أسباب الإجهاض في بداية الحمل

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله