أسباب التهاب عصب الأسنان

أسباب التهاب عصب الأسنان

عصب الأسنان من أكثر الأشياء الماً للأنسان لانه قد يقف عاجزاً امام وضع الحلول اللازمة لتسكين الالم وقد يمكث ليلة كاملة يتألم دون وجود جدوي حت الذهاب إلى الطبيب وقد يسبب عصب الأسنان تورم اللثة وحدوث انتفاخات ويرجع السبب الرئيسى في عدم الاهتمام بنظافة الاسنان و تعرضها للتسوس، أو حدوث الالتهاب في اللثة .

وقد تصاب اللثة بالالتهاب قد يصل ذلك إلى جذور الاسنان، و منها ما يصل الى عصب السن، و أيضاً من أبرز أسباب التهاب عصب السن، هو عدم الاهتمام بنظافة الاسنان، لأن ذلك يؤدي إلى إصابة الاسنان بالتسوس، أما في حالة الاصابة بالتسوس و الإهمال في علاجه، تزيد فرص حدوث التهاب عصب السن و تدهور الحالة .

يوصي أطباء الأسنان باستخدام معجون الأسنان سنسوداين لكل من الأسنان الحساسة والتآكل الحمضي.  كما يوفر أيضًا حماية من حساسية الأسنان  والتخلص من ألم عصب الأسنان الوقتي حتى زيارة الطبيب .

أسباب التهاب عصب الأسنان
أسباب التهاب عصب الأسنان

أسباب التهاب عصب الاسنان :

1-التعرض لكسور مختلفة تصل إلى لب السن وعصبه، إصابة السن بالالتهابات وعدم القيام بمعالجة هذا الالتهاب مما يؤدي إلى وصول الالتهاب الى عصب السن والتهابه.

2-ويصاحب المريض بعض الاعراض لإلتهاب عصب الاسنان منها الالم الشديد طوال الوقت و ليس في وقت معين من اليوم او لفترة محددة، و تبدأ اللثة في التورم و الانتفاخ، كما قد يحدث خراج في الاسنان و اللثة .

3-ندما يصاب السن بالالتهاب و يتم إهمال هذا الالتهاب، و لا يتم معالجته بشكل سريع بعد ظهوره، يزيد الالتهاب بصورة كبيرة حتى يصل إلى العصب الخاص بالسن

أسباب التهاب عصب الأسنان
أسباب التهاب عصب الأسنان

علاج التهاب عصب الأسنان :

ينصح في البداية  بالمحافظة على نظافة الفم والأسنان وذلك من خلال تنظيفهما بشكل يومي، ويوصي الأطباء باستعمال المواد الفعالة في تنظيف الأسنان من معجون وفرشاة مناسبتين، اضافة الى استخدام الخيط والغسول الملائم، وغسلها بشكل يومي فالوقاية خير من العلاج .

غالباً ما يلجأ الطبيب إلى إضافة وتد على السن، و ذلك في حالة أن السن المصاب كان متآكل بشكل كبير، و يمكن أن يقوم بتلبيس السن المصاب بالتاج الصناعي، و يكون السبب وراء ذلك هو أن السن بعد جميع هذه العمليات العلاجية و الخطوات، يكون رقيق جدا بسبب عملية الحفر الذي تعرض لها، و هذا يعرض السن للكسر بسرعة، فيجب أن يتم حمايته بهذا التاج الصناعي .

يلجأ الطبيب إلى تنظيف العصب الملتهب من البكتيريا ومن ثم يتم حشوه، حيث ينظف الطبيب في البداية السن من التسوس بشكل كامل، ثم يفتح فتحة صغيرة ليصل إلى اللب و ينظف جميع القنوات في العصب السني، و ذلك لأن نسيان اي قناة من السن أو عدم تنظيفها وحشوها يؤدي إلى فشل عملية العلاج، وبعد عملية الحفر يتم تنظيف القنوات و من ثم توسيعها .

أسباب التهاب عصب الأسنان
أسباب التهاب عصب الأسنان

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله