أسباب تلّون اللثة باللون الأسود

أسباب تلّون اللثة باللون الأسود

يعتبر اسوداد اللثة من أكثر الأشياء المزعجة، حيث يسبب لأصحابها الحرج الكبير بين الناس، وفيما يلي سنتعرف على العوامل التي تؤدي إلى اسوداد اللثة.

أسباب تحول اللثة إلى اللون الأسود

1- الميلانين
الميلانين هي عبارة عن المادة المسؤولة عن الصبغة بالجسم، ويقوم الجسم بإنتاجها، حيث تحدد هذه المادة لون العيون، لون البشرة ولون الشعر أيضاً، وقد يعاني بعض الأشخاص من تصبغ اللثة منذ الصغر، وذلك يعني أن الجسم يفرز كميات كبيرة من الميلانين، فإذا كان تحول لون اللثة مؤخراً يجب استشارة الطبيب مباشرة لمعرفة السبب وراء ذلك.

2- التدخين
يقوم التدخين على حث الخلايا المسؤولة عن إفراز الميلانين، مما يسبب إفراز كميات هائلة من الميلانين تسبب اسوداد اللثة، وبذلك تظهر بقع في اللثة باللون الداكن.

3- الأدوية
بعض الأدوية تعمل على تغيير لون اللثة، مثل المينوسكلين الذي يعالج حب الشباب والذي يسبب تصبغ اللثة، ولذلك ينصح باستشارة الطبيب فوراً عن التعرض لمثل هذه الحالات.

4- التهابات اللثة 
قد يتغير لون اللثة بسبب إصابتها بالالتهابات المتكرر ة، مما يؤدي على تغير لونها إلى اللون الداكن، وهناك مجموعة من الأعرض التي تشير إلى الإصابة بالتهاب اللثة التقرحي مثل ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بآلام حادة في اللثة.

5- تلوث اللثة
يؤدي تلوث اللثة إلى تلونها باللون البني أو الرمادي، وهناك مجموعة من العوامل التي تسبب تلوث اللثة، مثل التهابات الللثة، تسوس الأسنان، نمو البكتيريا على سطح اللثة، كما أن عدم إتباع نظام غذائي صحي وغني بالعناصر الغذائية ، وقلة تنظيف الأسنان يساعد على تكاثر ونمو البكتيريا على سطح اللثة.

6- الإصابة بمرض أديسون
مرض أديسون يصيب الغدة الكظرية، ويسبب هذا المرض توقف إفراز الهرمونات أو إفرازها بكميات أقل من الطبيعي، وينتج عن ذلك مجموعة من الأعراض التي سنتعرف عليها فيما يلي:
1- الشعور بالإعياء والتعب.
2- الإحساس بالعطش بطريقة مفرطة.
3- يفقد المريض وزنه بصورة ملفتة.
4- فقدان الشهية تماماً، وعدم الرغبة في تناول الطعام.
5- ترخي عضلات الجسم والشعور بضعف في العضلات.
6- يسبب ذلك المرض تحول لون اللثة إلى درجة شديدة السواد، ولكن يحدث ذلك في الحالات المتقدمة من المرض.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله