أسباب تمنع خسارة الوزن أثناء الريجيم

أسباب تمنع خسارة الوزن أثناء الريجيم

تحتاج خسارة الوزن إلى القيام بجموعة من الخطوات الهامة، مثل اتباع نظام غذائي معين، ممارسة التمارين الرياضية، تنظيم ساعات النوم، ولكن هناك أيضاً مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار من أجل الحصول على النتائج المرجوة وخسارة أكبر قدر من الوزن بطريقة صحية وسليمة.

عليك التعرف على أنواع التمارين الرياضية المختلفة التي تناسب جسمك، مع تنويع تلك التمارين حتى لا يتعود الجسم عليها، ويتوقف عن خسارة الوزن، كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء حتى لا يصاب الجسم بالجفاف، ينصح بتناول كمية كبيرة من البروتين مع تقليل كميات الكربوهيدرات والدهون، وسنتعرف فيما يلي على السبب وراء عدم فقدان الوزن بالرغم من اتباع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية.

أسباب تمنع خسارة الوزن أثناء الريجيم 
1- تناول الأطعمة الممنوعة بعد ممارسة التمارين الرياضية
إذا كنت من الأشخاص الذين يقومون بتناول الأطعمة الممنوعة كنوع من أنواع مكافأة النفس على المجهود المبذول، فإن ذلك من أكثر العادات السيئة التي تسبب عدم فقدان الوزن، بل وزيادة الوزن في بعض الأحيان. يجب إتباع النظام الغذائي الصحي بعيداً عن الممنوعات والأطعمة الدسمة التي تسبب زيادة الوزن.


2- تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضية مباشرة
يجب الانتظار لمدة ساعتين بعد القيام بممارسة التمارين الرياضية، ومن ثم البدء في تناول الطعام، لأن تناول الطعام مباشرة يسبب تعويض السعرات الحرارية التي تمت خسارتها، مما يؤدي إلى عدم فقدان الوزن.


3- انخفاض معدلات حرق الدهون بالجسم أو الميتابوليزم
يسبب إتباع حمية غذائية أو ريجيم غذائي لإنقاص الوزن في حرمان الجسم من الطاقة التي تساعد على سرعة معدلات حرق الدهون أو عملية الأيض بالجسم، والتي يستخدمها الجسم في القيام بمجموعة من الوظائف الأساسية مثل التنفس، الدورة الدموية، وظائف الدماغ، إصلاح ونمو الخلايا وغيرها، وتختف معدلات حرق الدهون من شخص لآخر حسب السن والوزن والجنس وتكوين الجسم، ولذلك ينصح بالقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على زيادة معدلات الحرق وجعلها طبيعية أكثر.

ينصح بعمل توازن بين النظام الغذائي وممارسة الرياضة، بحيث تكون معدلات الرياضة متناسبة تماماً مع معدلات الطعام الداخل إلى الجسم، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على معدلات حرق الدهون بالجسم.

4- قلة النشاط بقية أوقات اليوم
يقوم الكثير من الأشخاص بالتوجه إلى الجيم والقيام بالتمارين الرياضية المرهقة، ولكن عند العودة إلى المنزل يقوم بالاستلقاء على الأريكة بدون بذل أي مجهود آخر طوال اليوم، ويسبب ذلك في عدم فقدان الوزن بالرغم من الذهاب إلى صالات الجيم، ولحل هذه المشكلة يجب القيام بالمشي والتجول واستخدام الدرج بدلاً من المصعد الكهربائي ، وذلك على فترات متباعدة أثناء اليوم، حتى يظل الجسم نشيطاً.


5- استبدال الدهون بالعضلات
يتم استبدال الدهون الموجودة في الجسم بالعضلات، وهذا يعد سبباً رئيسياً لثبات الوزن وعدم نقصانه، ولذلك عند البدء في ممارسة التمارين واتباع النظام الغذائي الصحي، يجب عليك تغيير نمط حياتك تماماً، بحيث يتغير نظام غذاءك اليومي إلى أفضل، وذلك من جانب تناول الأطعمة الصحية والمفيدة للجسم، مع الابتعاد عن تناول الدهون الضارة والأطعمة الدسمة.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله