أسباب غريبة تعرّضنا للبكتيريا الضارة!

أسباب غريبة تعرّضنا للبكتيريا الضارة!

يعتبر الجميع أن النظافة الشخصية من الأولويات وأهم ما يجب أن نحافظ عليه بشكل يومي، ولكن مع ذلك يبقى الإنسان معرّض لخطر البكتيريا في كثير من المواقف والأماكن، تعرّف على بعض العادات التي يمكن أن تعرّضنا للبكتيريا المسببة لكثير من الأمراض، واحذرها:

1- الزكام: إن التعامل مع شخص مصاب بالزكام، أو مع أغراضه، ليس شيئاً يستهان به، فمهما ظننت أن مناعتك قوية، أو أنك تتخذ الحذر الكافي، فيبقى الخطر موجوداً. لأن البكتيريا وفيروسات الزكام تنتقل بسهولة شديدة بين الناس، ولذلك احرص على غسل يديك وتعقيمها بشكل متكرر، وتخلّص من المناديل الورقية فور استخدامها.

2- الصراف الآلي: من أكثر الأماكن خطورة، وقد لا تنتبه لخطورتها، نظراً للتعامل الروتيني معها. لكن ما يغيب عن البال أحياناً، أن عدد كبير من الناس يستخدم الصرافات الآلية يومياً، غير أنها في الغالب تكون مكشوفة بالهواء الطلق وتتعرض للعوامل الجوية المختلفة، ولذلك يجب أن تكون حريصاً مع آلات الصراف، وتقوم بمسح الأجزاء التي ستستخدمها منها بواسطة الجلّ المطهر أو المناديل المعطرة.

3- عبوات المشروبات الغازية: أنت لا تعرف أين كانت العبوات المعدنية للمشروبات الغازية قبل أن تصل ليديك، فهي تتنقل من المعامل للشاحنات والمستودعات ثم المتاجر قبل أن تقوم بشرائها، وتتعرض للعديد من العوامل والظروف المختلفة، ولذلك يجب عليك الحذر الشديد قبل أن تلامس هذه العبوات بشفتيك مباشرةً.

4- أوراق الأموال: تعتبر الأموال الورقية أدوات ناقلة للبكتيريا، فملامسة الأموال بشكل متكرر، وعدم غسل اليدين بعد ذلك يمكن أن يتسبب بالإصابة بأمراض كثيرة. ولذلك كن حذراً بالتعامل مع الأموال واغسل يديك قدر الإمكان كلما لامستها أو تعاملت بها.

مقالات ذات صله