أسرار الرشاقة والتخلص من الدهون على الطريقة اليابانية

أسرار الرشاقة والتخلص من الدهون على الطريقة اليابانية

تعتبر المرأة اليابانية من أكثر السيدات رشاقة وجمالاً في العالم، فإن كانت إحداهن في سن الثلاثين تبدو وكأنها في سن الثامنة عشرة، وإذا كانت في عمر الأربعين بدت كأنها في سن الخامسة والعشرين، دعونا نتحدث عن أسرار رشاقة اليابانيات ولكن قبل التطرق إليها سنتناول سوياً أسباب تراكم الدهون في الجسم، اكتشفي معنا تلك الأسباب وأهم النصائح للحصول على قوام مثالي مثل اليابانيات.

أسباب تراكم الدهون بالجسم

1- تناول الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكريات
تعتبر الأطعمة الغنية بالسكريات هي الأكثر شعبية بين المأكولات، ولكنها أحد أسباب تراكم الدهون خاصة في منطقة البطن، حيث أظهرت الدراسات وجود علاقة قوية بين تناول السكر وارتفاع نسبة دهون البطن، ويرجع ذلك إلى ارتفاع نسبة الفركتوز في السكريات المضافة.

وتعد المشروبات المحلاة وخاصةً المشروبات الغازية من أهم أسباب تراكم الدهون، حيث أنها تجعل من السهل استهلاك كميات هائلة من السكر في فترة زمنية قصيرة.

2- الدهون المتحولة (غير المشبعة)
تسبب الدهون غير المشبعة زيادة الوزن في منطقة البطن، وهي توجد بشكل كبير في الأطعمة المقلية والحلويات والكوكيز والوجبات الخفيفة والمخبوزات، وهي تسبب ارتفاع الكوليسترول بالدم مما يشكل خطراً على القلب.

3- عدم ممارسة الرياضة
تعد قلة النشاط الجسدي من أسباب ارتفاع معدلات البدانة بين الأشخاص، ويرجع ذلك إلى تراكم الدهون في منطقة البطن بشكل خاص.

4- الحمية منخفضة البروتين
تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من البروتين هم أكثر عرضة لزيادة الدهون في البطن، وبالتالي فإن استهلاك كميات قليلة من البروتين يتسبب في زيادة دهون البطن على المدى الطويل.

5- عصير الفواكه
تعتبر عصائر الفاكهة من المشروبات الغنية بالسكريات، فبالرغم من أن عصير الفواكه يحتوي على الفيتامينات والمعادن، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز الذي يسبب مقاومة الأنسولين ويزيد من اكتساب الدهون في منطقة البطن.

نصائح للحصول على قوام مثالي كاليابانيات

1. تناولي وجبة فطور غنية
أضيفي إلى وجبة فطورك الكثير من المكونات الصحية، مثل البيض والملفوف الصيني والسلمون المشوي، حيث أن تناول فطور صحي يحدّ من الإحساس بالجوع طوال النهار، كما أشارت دراسة بريطانية أجريت مؤخراً إلى أن عدم الحصول على وجبة الإفطار يدفع الأشخاص إلى تناول كميات كبيرة من الطعام أثناء النهار، مما يسبب تراكم الدهون بالجسم واكتساب الوزن الزائد.

2. التزمي بالكميات القليلة
يتناول اليابانيون كميات ضئيلة جداً خلال وجباتهم، وهناك طريقة سهلة للالتزام بهذه النصيحة وهي استخدام الأطباق الصغيرة، سيساعدك ذلك على استهلاك 300 سعرة حرارية فقط خلال الوجبة الواحدة.

3. التقليل من تناول اللحوم منتجات الألبان
تحتوي الأطباق اليابانية على كميات قليلة من اللحوم ومنتجات الالبان، على خلاف الأطباق الشرقية، مما يساهم في الحدّ من إصابتهم بأمراض القلب والشرايين، كما تمنع تراكم الدهون في أجسامهم.

4. تناولي الشاي الأخضر
احرصي على تناول الشاي الأخضر باستمرار، فهو المشروب المفضّل لدى اليابانيات، ولكن عليك تناوله بدون إضافة السكر، حيث يتمتع بخصائص مدرة للبول، كما أنه يحتوي على مادة التانين التي تساعد على حرق الدهون وتمنع امتصاص الجسم لها، إضافة إلى ذلك يحتوي الشاي الأخضر على عدد قليل من السعرات الحرارية ومضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم، والتي تقي الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

5. تناولي الطعام بواسطة الأعواد
تتطلب إشارات الشبع نحو ربع ساعة على الأقل للوصول من المعدة إلى الدماغ، لذا تحتاجين إلى تناول الطعام ببطء شديد حتى لا تستهلكي كمية كبيرة منه، وسيساعدك استخدام الأعواد على القيام بذلك بكل سهولة.

6. شرب الماء
تذكري شرب كوبين من الماء قبل 30 دقيقة من مواعيد الوجبات، سيساعد ذلك على سهولة الهضم، كما أنه سيمنحك الإحساس بالشبع في وقت أسرع.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله