أسهل 7 طرق لتحفيظ أطفالك القرآن الكريم

أسهل 7 طرق لتحفيظ أطفالك القرآن الكريم

ما أجمل أن يتعلم الطفل حفظ القرآن الكريم ،فقد أمرنا الله عزوجل بتعليم أبنائنا القرآن الكريم، وقد حثنا رسولنا الكريم على أهمية تعليم أولادنا  ليكون رفيق حياتهم ويعاونهم على مواجه صعوبات الحياة،إذا قاموا بتطبيقه كما يجب ولكن ما على الأبوين أن يهتموا  بتعليم أولادهم القرآن الكريم .

ما هو القرآن الكريم :

هو  كتاب الله الذي أنزله على عبده ورسوله  محمد – عليه الصّلاة والسّلام – تدليلاً على صدق نبوّته بعد أن نزل عليه الوحي جبريل بأمر من الله  ،وقد جاء القرآن الكريم آخر الكتب السماوية المنزلة وقد نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد وهو يتعبد في غار حراء .

نزول القرآن الكريم :

جاء القرآن الكريم على مراحل نزول متعددة لمدة 23 عاماً،وقد كان نزول القرآن في شهر رمضان المبارك، قال الله عزَ وجل : ( شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ )، تحديداً في ليلة القدر، وقال تعالى: (إِنَّا أَنْزَلْناهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).

القرآن , الكريم
القرآن , الكريم

أهمية حفظ القرآن الكريم :

من يحفظ القرآن الكريم يختصه الله برحمته يُصبح من أهل الله في الدنيا والآخرة،يرفع من يحفظه يكون مع الملائكة ، حيث صح من حديث السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها ذكرت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهُوَ حَافِظٌ لَهُ مَعَ السَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ وَمَثَلُ الَّذِي يَقْرَأُ وَهُوَ يَتَعَاهَدُهُ وَهُوَ عَلَيْهِ شَدِيدٌ فَلَهُ أَجْرَانِ)

ويشفع القرآن لصاحبه يوم القيامة: فقد ثبت في الأحاديث الصحيحة الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن القرآن يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة حتى يخرجوا به من النار، حيث يروي أبو أمامة رضي الله عنه يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ…).

نصائح لتعليم الأطفال القرآن الكريم :

1-يفضل أن يبدأ تعليمك لطفلك القرآن منذ أن كان جنين في أحشائك فعندما تقرأي القرآن فهو بالتأكيد يسمعه ،كما أنه يجعل الأم تتأثر روحياً ونفسياً ،وإذا استمرت على قراءة القرآن الكريم فإنها بالتأكيد ستحظى بكل ما هو طيب وهادئ لحياتها .

2-الاستماع للقرآن وهو رضيع فمن الجدير بالذكر أن حاسة السمع تكون اكتملت لديه ، فإذا قامت أمه بسماعه بعض من آيات القرآن الكريم كل يوم من 5 إلى 10 دقائق سوف يكون له مخزون معلوماتي وبالتالي ،حينما يكبر يكون من السهل عليه استعادة ما يتذكرة ويكون حفظ القرآن عليه سهلاً.

3-قراءة القرآن الكريم أمام طفلك من الأمور الهامة جداً ،فالطفل يحاول دائما ً تقليد الكبار في كل شئ، فإذا اهتمت الأم بقراءة القليل من القرآن سيقوم أطفالها بفعل نفس الشئ، كما أنها  ستحظى بحالة من الهدوء والطمأنينة في البيت .

4-حاول دائماً أن تقدمي الهدايا لأطفالك على هيئة مصحف حتى تعززي ارتباطه القوي بالقرآن الكريم ،خاصة وأن الأطفال يفرحول دائماً بالهدايا .

5- حاولي أن تعدي دائما ً مسابقات بين الأخوات في حفظ القرآن الكريم فمن يفوز سوف تكون له جائزة كبرى ،كنوع من التحفيز وتحبيب أطفالك في حفظ القرآن .

6-سرد قصص من القرآن الكريم فالأطفال يحبون دائماً سماع القصص والحكايات ،فحاولي أن تروي لهم من واقع القرآن وكذلك قصص الأنبياء فتستطيعين أن تعززي ارتباطهم بالقرآن بهذه الطريقة البسيطة .

قصص, القرآن , الكريم
قصص, القرآن , الكريم

7-احرصي على أن يكون القرآن الكريم رفيق طفلك في كل مواقف حياته سواء كان في الأكل أو النوم والخروج ،وهكذا ليتعلم أن القرآن هو حياته .

أضرار هجر القرآن الكريم :

1- قسوة القلب: لأن القرآن الكريم يعمل على ترقيق القلوب المؤمنة فهي تطمئن بذكر الله {أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (28) سورة الرعد.

2-حرمان العبد من فضل تلاوة القرآن الكريم والتعبد به

3-تغلب الشيطان وأعوانه من شياطين الجن والإنس: فقراءة القرآن الكريم  خير حافظ للعبد، فالله خير حافظاً وهو أرحم الراحمين.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا تأتيه البطلة، وهم شياطين الجن.

هجر , القرآن, الكريم
هجر , القرآن, الكريم

وأخيراً احرصي عزيزتي الأم على تعليم أطفالك القرءان فأنت القدوة الأساسية لهم فحصنهيم من شرور أنفسهم ودنياهم بحفظ وتلاوة القرآن الكريم حتى يحفظهم الله و ترتدي تاج الكرامة يوم القيامة لأنكِ كنت السبب في تحفيظ أولادك كتاب الله

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله