أسوأ 10 عادات تقومين بها تدمر شعرك

أسوأ 10 عادات تقومين بها تدمر شعرك

1- الانتظار لفتر طويلة جداً دون تقليمه أو قطعه، إذا كان لديك شعر منقسم من الأطراف ومجعد وليس له شكل جميل ويتشابك بسهولة فعليك أن تعرفي ان هذه العلامات تدل على أنك قد تأخرت على موعد قص شعرك، والحل إذا كنت تريدين الحصول على شعر جميل فإنه عليك قصه على أساس منتظم، هذه الطريقة ستساعد على نمو شعرك بشكل أسرع وبالتالي فإنه عليك زيارة مصففة الشعر بانتظام.

2- لا تقومي بصبغ شعرك بنفسك، وعليك أن تذهبي إلى مصففات الشعر لصبغ شعرك بصفة دورية.

3- لا تقومي بتصفيف شعرك بالمشط وهو مبلل وذلك نظراً لكونه حساساً جداً وأكثر عرضة للكسر، ويمكنك التحق من ذلك في المرة القادمة بعد غسل شعرك، قومي بأخذ شعرة واحدة فقط من رأسك وحاولي كسرها سوف تجدي أنها تنكسر بسهولة مقارنة عندما يكون الشعر جاف، وبالتالي يقوم المشط بنفس الشيء ولكنه يكسر المئات من الشعرات.

تعد الحرارة من الأدوات الساخنة تجعل الماء يتبخر على نطاق واسع، وبالتالي تتسب في كسر الشعر، وبالتالي سيكون له نفس الضرر على الشعر، والحل ه أن تدعي الشعر يجف تماماً قبل مشطه واستخدمي بعض المنتجات للحماية من الحرارة.

4- استخدام الفرش القذرة عند مشط الشعر فتنتقل البكتيريا بين جذور الشعر وإلى الجلد الميت، والجلد الميت هو البيئة المناسبة لنمو البكتيريا بأنواعها، والحل هو غسل المشط بانتظام لمنع نمو البكتيريا على المشط وحماية شعرك من الإصابة بها.

5- غسل الشعر بالماء الساخن جداً، والغدد الموجودة في فروة الرأس تنتج الزيوت الطبيعية التي هي ضرورية لنمو الشعر الصحي، ويقوم الماء الساخن بإزالة هذه الزيوت الطبيعية، مما يجعل شعرك جافاً وهشاً والإكثار من سل الشعر يجعل في نهاية المطاف نفس الشيء.

يوصي مصففي الشعر بغسله مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات في الأسبوع إذا كان شعرك دهنياً لدرجة كبيرة، والحل هو ألا تغسلي شعرك كل يوم، واستخدمي فقط المياه الدافئة.

6- عدم استخدام البلسم أو استخدامه بدلاً من الشامبو ، فالشامبو والبلسم هما منتجين مختلفين تماماً، ويتم استخدامهم لأغراض مختلفة أيضاً ولا يمكن أن تحل محل بعضها البعض، والحل هو استخدام الشامبو أولا ثم البلسم.

7- عدم تغيير منتجات الشعر عندما تغير شكل الشعر ، فهناك الكثير من المنتجات المختلفة في الأسواق هذه الأيام منها المخصص للشعر الجاف والريق والخشن والملون والتالف وغيرها الكثير، وبالتالي إذا قمت بتغيير شكل شعرك فعليك أيضاً تغيير المنتج أيضاً. والحل يجب أن تذهبي إلى التسوق من أجل تغيير المنتوجات التي تستخدمينها لشعرك.

8- مشط الشعر من الجذور، إذا كنت تمشطين شعرك من الجذور ، وتحصلي في النهاية على الكثير من الشعر المتساقط، ولذلك لا تقومي بتمشيط الشعر إلا في حالة الضرورة، والحل لهذه المشكلة هو أن تبدئي دائماً بتمشيط شعرك تدريجياً من نهاية الأطراف إلى الجذور وليس العكس.

9-  لا تقومي بربط الشعر بإحكام ، لأن ذلك يسحب الشعر من جذوره، فإذا كان ذلك هو النمط المفضل بالنسبة لك فتجنبي ربط الشعر بقطع معدنية أو التبديل في ارتفاعه كل يوم، والحل هو ربط شعرك في بعض الأحيان ولكن ليس كل يوم.

10- تعرض الشعر لأشعة الشمس كثيراً ، فإذا كنت تريدين قضاء وقت طويل في الهواء الطلق ، فنحن سنذكرك باستخدام قطعة واقية من الشمس لحماية الشعر، لأن الشمس ليس فقط تضر بشرتك وإنما حتى شعرك، وتعتبر الأشعة فوق البنفسجية هي المسؤولة عن جفاف الشعر، وإصابته بانقسام في الأطراف، والحل تذكري دائماً ارتداء قبعة أو وشاح على رأسك لحماية شعرك من أشعة الشمس الضارة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله