أشهر 5 أحداث للعنف الرياضي في العالم

أشهر 5 أحداث للعنف الرياضي في العالم

يتخيل الجماهير المشجعين لكرة القدم خاصة في الوطن العربي، أن شغب الملاعب وظاهرة العنف الرياضي لا تحدث إلا في البلدان العربية فقط ولكن هذه الفكرة تبدو خاطئة، فالتشجيع القوى والتعصب لفريق تحبه لا يعرف دولة بعينها أو مباراة تخص فريق معين، بل أن التعصب الكروي موجود في كل بلدان العالم، حتى البلدان التي يتسم مشجعي الكرة بها بالهدوء والرزانة مقارنة ببلدان ثانية، وفي هذه المقالة نستعرض أشهر 5 أحداث للعنف الرياضي ليس على مستوى البلدان العربية فقط ولكن على مستوى العالم ايضاً.

 

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-29228112أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-29228112

 

الحادثة الأولى

في السبعينيات وبالتحديد  في عام 1971 خلال مبارة بين فريقي “جلاسجو رينجزر” و “اسكتلندا سلتيك” حدث عنف رياضي شديد وتدافع بين الجمهور بسبب التغيير في نتيجة المباراة في الثواني المعدودات الأخيرة  وراح نتيجة هذا الحادث 66 قتيل كما وصل عدد المصابين نحو 200 مصاب جراء هذه الأحداث وتعتبر هذه الحادثة من أبرز حوادث العنف الرياضي على مستوى العالم.

 

 

الحادثة الثانية

بعد الحادثة الأولى بنحو ثلاثة أعوام أي في عام 1974 سقط 150 قتيل في مبارة بالارجنتين كانت بين فريقي “بوكا جونيور” و “ريفر بليت” كما أدت المباراة بين الفريقين إلى قوع أكثر من 150 مصاب نتيجة التدافع بين الجمهور والعنف الرياضي والمشادات الطاحنة في هذه المبارة بين جمهور الفريقين.

 

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-292331

 

الحادثة الثالثة

في عام 1982 نتيجة للعنف الرياضي وأحداث الشغب بين الجمهور في الملعب، وقعت مجزرة كروية كانت الأكثر تأثيراً في تاريخ الأندية الرياضية وفي العالم كله، فكان عدد القتلى يصل إلى 340 قتيل وعدد المصابين إلى أكثر من ألفين شخص في مباراة وقعت بين فريقين من دولتين مختلفتين هم روسيا و هولندا أثناء مباراة فاصلة للحصول على البطولة الأوروبية ونتيجة للتدافع الشديد بين الجمهور وقع المئات بين القتلي و الآف المصابين.

 

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-292211

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-292282

 

الحادثة الرابعة

بين فريق “يوفنتوس” الإيطالي و فريق “ليفوربول الإنجليزي”، وأدى العنف الرياضي في هذه المبارة إلى سقوط نحو 39 قتيل أكثرهم من الجمهور الإيطالي، ونتيجة لهذه الحادثة تم حرمان الجمهور الإنجليزي من المشاركة في البطولات الأوروبية لمدة 5 أعوام.

 

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-2551182

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-21182

 

الحادثة الخامسة

في عام 1989 أدى شغب الملاعب إلى سقوط عدد كبير من القتلى وصل إلى 96 قتيل نتيجة لتدافع الجمهور بشدة في مباراة بين فريقي “ليفوربول” و “نوتنجهام فورست” وأشارات التحقيقات إلى أن الخطأ كان من فتح البوابات أمام جمهور فريق “ليفوربول” الأنجليزي.

 

أشهر-5-أحداث-للعنف-الرياضي-في-العالم-داخلي-2442

 

أقرا ايضاً

ما هو أكبر ملعب في العالم 

 أقدم 7 أندية رياضية في تاريخ كرة القدم 

  أزمة كادت تقضي على نادي ” اودينيزي” الإيطالي

 نادي ستوك سيتي الإنجليزي تاريخ طويل حافل ببطولات قليلة

 

 

نبذة عن الكاتب

مارينا عزت، صحفية واعلامية مصرية، متخصصة بالباب الاخباري.

مقالات ذات صله