أضرار تناول المشروبات الغازية قبل النوم

أضرار تناول المشروبات الغازية قبل النوم

تعتبر المشروبات الغازية أو مشروبات الصودا المشروبات الأكثر شعبية وخاصة في العالم العربي، ولكنها تسبب أضرار وخيمة على صحة العظام وجسم الانسان، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من السكر حيث يضم كل 896 مل من المشروب الغازي على حوال 26 ملعقة صغيرة من السكر، وتعمل هذه الكمية من السكر على إصابة الشخص بالكثير من الأامراض مثل السمنة أمراض القلب، الكبد الدهني، السكري، وتسوس الأسنان.

ولكن ماذا عن تناول المشروبات الغازية قبل النوم، أثبتت الدراسات الطبية حديثاً أن تناول المشروبات الغازية قبل النوم يسبب الأرق والنوم لمدة ساعات قليلة فقط،لذا ينصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية قبل النوم، كما أن هناك مجموعة من الأطعمة الأخرى التي ينصح بالامتناع عنها مثل الأطعمة الحارة والأطعمة الحمضية وأيضاً المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تصيب بالأرق وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.

العلاقة بين المشروبات الغازية وقلة النوم
أثبتت دراسة أمريكية أن تناول المشروبات الغازية قبل النوم يسبب البدانة، وذلك لأن السكر المضاف إلى المشروب الغازي بهذه الكمية الهائلة يسبب البدانة، وذلك خاصة مع قلة النوم، كما أن المشروبات الغنية بالسكر تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

يعتبر الكافيين هو السبب الرئيسي وراء كون الصودا تؤثر بشكل سلبي للغاية على الصحة، حيث يعمل الكافيين على وقف تكوين مادة كيميائية في دماغ الانسان وهي مسؤولة عن التعب والإرهاق، كما أن قلة النوم التي تسببها المشروبات الغازية تؤدي إلى تناول كمية أكبر من السكر، لذا ينصح بالحد من تناول المشروبات الغازية وخاصةً قبل النوم، حتى يستطيع الجسم على النوم بصورة أفضل، وأيضاً من أجل التحكم في السعرات الحرارية وتجنب الإصابة بالبدانة.

ما هي المشروبات التي يحذر تناولها أيضاً قبل النوم ؟
يحذر خبراء التغذية من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل التوجه إلى النوم، وذلك لأنها تؤدي إلى الاستيقاظ والتنبه، كما يجب توخي الحذر عن تناول الأدوية والمسكنات، حيث يحتوي بعضها على نسبة من الكافيين، وإذا كنت مضطراً لتناول تلك الأدوية ينصح بتناولها قبل النوم بحوالي ثمان ساعات.
ينصح الحد من تناول الأطعمة الحارة والحامضة ، وذلك لأنه تسبب حرقة في المعدة وتؤدي إلى عدم الإحساس بالراحة في فترة الليل، ولذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول تلك الأطعمة.

 

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحفز الدماغ وتساعد على الاستيقاظ التي تحتوي على الأحماض الأمينية والثيامين، وتتمثل تلك الأطعمة في الجبن القديمة، الأسماك المدخنة، اللحوم المعالجة، والسوسيس، وينصح بتناول الأطعمة الطازجة المفيدة قبل النوم بساعتين تقريباً.

 

شاه: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله