أطعمة تعالج نشاط الغدة الدرقية

أطعمة تعالج نشاط الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي الغدة المسؤولة عن عملية الأيض أو عملية التمثيل الغذائي في جسم الانسان، وتوجد الغدة الدرقية في الرقبة حيث تعمل بواسطة هرمون الغدة الدرقية التي تفرزها من خلال عنصر اليود، والذي يوجد في الماء وبعض الأطعمة، وتعد هرمونات الغدة الدرقية من أهم الهرمونات في الجسم ، فهي تعمل على تحسين وظائف خلايا الجسم، وقد يصاب الانسان بفرط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، كما يمكن أن يصاب بنقص في إنتاج هرمون الغدة الدرقية، وسنتعرف فيما يلي على نشاط الغدة الدرقية وكيفية علاجها.

ما هو فرط نشاط الغدة الدرقية؟
يعني الفرط في نشاط الغدة الدرقية زيادة إنتاج هرمون الغدة الدرقية بما يزيد عن حاجة الجسم، ويتسبب ذلك في سرعة التمثيل الغذائي، والذي يسبب عدة اضطرابات بالجسم.

أعراض اضطرابات الإصابة بفرط الغدة الدرقية
1- الإحساس بالتعب المزمن، وفقدان القدرة على التركيز، ظهور تورمات بالجسم، والتهابات العينين، والشعور بالقلق والتوتر، وفقدان الوزن بشكل ملحوظ.

في حالة ظهور مثل تلك الأعراض، ينصح بعمل فحص الدم واستشارة الطبيب، وقد تصاب حالات نادرة بسرطان الغدة الدرقية، لذا يجب التوجه لاجراء الفحوصات اللازمة فور ظهور تلك الأعراض.
2- عدم انتظام ضربات القلب.
3- الإصابة بالأرق، وعدم النوم بانتظام.
4- زيادة التعرق والشعور بالعطش الشديد.
5- فقدان الشهية وفقدان ملحوظ في الوزن.
6- اضطرابات في الدورة الشهرية بالنسبة للنساء.
7- الإصابة برعشة في اليدين.

كيفية علاج نشاط الغدة الدرقية
هناك طرق متعددة لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية، وذلك عن طريق اللجوء إلى تناول الأدوية المعالجة لنشاط الغدة الدرقية واليود المشع حتى تعمل على تقليل إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية للتخلص من جزء من الغدة الدرقية، ولكن يمكن أيضاً علاج نشاط الغدة الدرقية ببعض الطرق الطبيعية، وسنتعرف عليها فيما يلي.

أطعمة تعالج نشاط الغدة الدرقية
1- العسل
يحتوي العسل على مواد طبيعية تعمل كمضاد حيوي يعالج اضطرابات الجهاز العصبي، وبالتالي يتحكم في اضطرابات النوم ويعالج مشكلة الأرق، لذلك ينصح بتناول العسل لعلاج نشاط الغدة الدرقية المفرطة.
يمكن تناول العسل من خلال إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، فللحصول على نوم هادئ ينصح بتناول العسل مع كوب من الحليب الدافئ قبل النوم، ويمكن تناوله مع عصير الليمون، فإنه يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن تناوله بدون أي إضافات مرتين يومياً للحصول على النتائج المضمونة.

2- الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3
تعتبر أحماض الأوميجا 3 من العناصر الغذائية التي تساهم في علاج الفرط في نشاط الغدة الدرقية، ويمكن تناول أحماض الأوميجا 3 كبسولات الأوميجا 3 أو تناول الأطعمة التي تحتوي عليها، ومن أهم تلك الأطعمة بعض الأسماك مثل سمك الماكريل، السالمون، والرنجة، وبعض أنواع البذور مثل بذر الكتان.

3- أحماض الأوميجا 6
ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من أحماض الأومجيا 6، وذلك لأنها تعمل على علاج اضطرابات الغدة الدرقية، وتعالج فرط نشاطها، ويمكن الحصول على أحماض الأوميجا 6 من البيض، الدواجن، الزيوت النباتية، والحبوب، كما يمكن استشارة الطبيب من أجل تناول المكملات الغذائية للحصول على الأوميجا 6.

4- بلسم الليمون
يعمل بلسم الليمون على حل مشاكل الغدة الدرقية، حيث يساهم في إبطاء عملية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وبالتالي يلعب دور مهم في علاج الصداع وارتفاع ضغط الدم، كما أنه يعمل على تهدئة الأعصاب وضبط النوم.
يمكن تناول بلسم الليمون مع الماء المغلي كالشاي، كما يمكن تناوله على شكل كبسولات.

5- عشبة الليمون
تعمل عشبة الليمون على علاج نشاط الغدة الدرقية، حيث أنه تحتوي على مادة الليثوسبيرميك التي تعمل على تقليل إنتاج الهرمونات المحفزة للغدة الدرقية، كما أنه يساعد على علاج التوتر والقلق.

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله