أطعمة تقي من حروق الشمس

أطعمة تقي من حروق الشمس

تتعرض البشرة في فصل الصيف إلى أشعة الشمس الحارقة، والتي تسبب حروق وآثار فادحة على البشرة، وخاصة في فصل الصيف الذي تشتد فيه حرارة الشمس بشكل كبير مما يؤذي البشرة، ويزيد من احتمالية إصابتها بأمراض الجلد الخطيرة مثل سطران الجلد، ولذا تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام واقي الشمس من أجل حماية البشرة من أشعة الشمس الحارقة.

ولكن هل يكفي استخدام واقي الشمس؟، بالطبع لا، حيث يحتاج الجسم إلى الحصول على بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد تعمل على تبريد الجسم، وبالتالي تقي الجسم من حروق الشمس.


وفيما يلي سنتعرف على أهم الأطعمة التي تقي من الإصابة بحروق الشمس:
1- الشاي الأخضر:
يعرف الشاي الأخضر بفوائده المذهلة في إنقاص الوزن الزائد، ولكن لا تقتصر فوائده على إنقاص الوزن فقط، بل إنه يساعد على حماية الجسم أيضاً من حروق الشمس الناتجة على أشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك نظراً لاحتوائه على مواد من مضادة للأكسدة، والتي تعمل على وقف تلف الخلايا الناتج عن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

كما يساعد الشاي الأخضر على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب، الزهايمر، أمراض العين و غيرها الكثير من الأمراض.

2- الطماطم
تعمل الطماطم على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من ضرر أشعة الشمس الحارقة، فهي غنية بمواد مضادة الأكسدة التي تحمي البشرة من التلف وفيتامين جـ الذي يعمل على ترطيب البشرة.

3- الفراولة
تساعد الفراولة على حماية البشرة من حروق الشمس، فهي تحتوي على مجموعة من العناصر الهامة للبشرة، والتي تتمثل في فيتامين أ، فيتامين ب، وفيتامين جـ، ولذا فهي من الفواكه المهمة لترطيب البشرة، كما أن الفراولة تحتوي على مادة الأنثوسياسين التي تعمل كطبقة عازلة تحجب أشعة الشمس عن البشرة.

4- الشوكولاتة
تعتبر الشوكولاتة من أكثر الأطعمة اللذيذة والمحببة بالنسبة للكثير من الأشخاص، حيث يحتوي الكاكاو على نسبة عالية من مادة الفلافونويد والتي تساعد على وقاية البشرة من حروق الشمس.

ولذا ينصح بتناول كميات مناسبة من الشوكولاتة الداكنة، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو الخام، والذي يعني احتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

5- الخضروات الورقية
ينصح بتناول الخضروات الورقية مثل السبانخ، الكزبرة، والكرنب ذو اللون الداكن، حيث تحتوي تلك الخضروات على مواد مضادة للأكسدة تحاري الجذور الحرة، وتعمل على وقاية البشرة من أشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف.

6- أحماض الأوميجا 3
هناك بعض الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 ، ومن أبرز تلك الأطعمة السمك، الخس، وبذور الشيا، كما يمكن تناول المكملات الغذائية لأحماض الأوميجا 3، ولكن بعد استشارة الطبيب.

تعمل أحماض الأوميجا 3 على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وبذلك فهي تحمي الجلد من خطر الإصابة بالسرطان، كما أنها تحمي البشرة من حروق الشمس، بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تحسين البشرة، وذلك من خلال محاربة الحبوب، كما تعمل على شد الجلد والحفاظ على نضارة وإشراقة البشرة.

7- الخيار
يعتبر الخيار من الخضروات الغنية بالماء، مما يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف في فضل الصيف، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقي البشرة من أشعة الشمس.

8- البطيخ
بالإضافة إلى احتواء البطيخ على نسبة كبيرة من الماء، مما يجعله من الفواكه المرطبة للبشرة، إلا أنه أيضاً يعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية نظراً لغناه بمواد مضادة للأكسدة.

9- الجزر
يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين والتي تعمل على وقاية البشرة من حروق الشمس، كما أنه مصدر مهم لفيتامين أ، ولذلك فهو مفيد لصحة العين.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله