أطعمة غنية بالماء ينصح بتناولها في رمضان

أطعمة غنية بالماء ينصح بتناولها في رمضان

يعتبر الماء من العناصر الهامة في تكوين جسم الانسان، لذلك ينصح دائماً بتناول كميات كبيرة من الماء يومياً، ومع حلول شهر رمضان يفقد جسم الانسان الكثير من السوائل، مما يعرضه إلى الإصابة بالجفاف، ويمكنك الحصول على الماء أيضاً عن طريق مجموعة من الأطعمة الغنية بالماء، بالإضافة إلى فائدتها المذهلة لجسم الإنسان، وسنتعرف فيما يلي على أهم الأطعمة الغنية بالماء للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الإصابة بالجفاف.


أطعمة غنية بالماء ينصح بتناولها في رمضان
1- الجريب فروت
يحتوي الجريب فروت على نسبة هائلة من الماء وهي حوالي 90%، كما أنه من الفواكه الحمضية التي تتكون من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.
يعتبر الجريب فروت من أنواع الفواكه التي تحارب العطش، كما أنه من أفضل أنواع الفاكهة التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، حيث أن يحسن من عملية التمثيل الغذائي.

2- فاكهة الشمام:
يحتوي الشمام على كمية كبيرة من الماء تصل إلى 89%، لذلك ينصح بتناول الشمام في فترة ما بين الإفطار والسحور، فهو يساعد على ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى كونه يحتوي على المعادن الهامة لجسم الإنسان.

3- فاكهة البطيخ:
يعتبر البطيخ من الفاكهة الغنية بالماء، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الهامة، مثل الأملاح والكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم.
يعمل البطيخ على ترطيب الجسم واعطائه الانتعاش اللازم لتحمل حرارة فصل الصيف ومعاناة الصيام، وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة 92% من الماء.


4- البرتقال:
البرتقال من الفاكهة الغنية بالماء حيث يحتوي على 87% من الماء، كما أنه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات الضرورية للجسم، ومن أبرزها فيتامين سي وفيتامين A، كما أنه يحتوي على نسبة من الألياف التي تعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي.


5- العنب
يحتوي العنب على كمية كبيرة من الماء، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، والتي تعمل على حماية الجسم من الأمراض.

6- الخيار:
يحتوي الخيار على 95 % من الماء من مكوناته، فهو من الخضروات المرطبة للجسم، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على محاربة الإمساك وتخليص الجسم من السموم.


7- الجزر
يحتوي الجزر على نسبة كبيرة من الماء، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المهمة مثل المواد المضادة لأكسدة التي تحمي الجسم ن العديد من الأمراض، كما يحتوي على فيتامين A ومادة البيتا كاروتين الي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالسرطان، يعمل الجزر أيضاً على التخلص من السموم بالجسم وتطهير الكبد.

8- الكوسا:
تحتوي الكوسا على كمية كبيرة من الماء، وهو يعمل على تنظيم عمل الجهاز الهضمي، ويحمي المعدة من القرح المعرضة لها، كما أن الكوسا من أفضل أنواع الخضروات التي ينصح بتناولها أثناء إتباع نظام غذائي، فهي لا تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، كما أنه تحتوي نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تؤدي إلى الشعور بالشبع وقت أسرع.


9- الفلفل الحلو
يحتوي الفلفل الحلو على نسبة كبيرة من الماء، التي تعمل ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الفتيامينات والمعادن اللازمة لجسم الإنسان.

Multiple Colorful Fresh Bell Peppers in Baskets

10- الخس
يحتوي الخس على نسبة الألياف الغذائية والعناصر الهامة التي تمد الجسم بالفيتامينات مثل فيتامين A الذي يساعد على ترطيب الجلد، يمنكم تناول كميات كبيرة من الخس فهو يتميز باحتوائه على نسبة قليلة للغاية من السعرات الحرارية.


11- البروكلي:

يحتوي البروكلي على نسبة كبيرة من الماء، فهو يعمل على ترطيب الجسم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، فهو ضروري لمحاربة ظهور علامات التقدم في السن.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله