أطعمة مناسبة لمرضي التهاب الكبد سي

أطعمة مناسبة لمرضي التهاب الكبد سي

مرض التهاب الكبد سي من أكثر الأمراض انتشاراً حول العالم ونتيجة للدور الكبير الذي يلعبه الكبد فهو المسؤول الأساسي لتحويل الطعام و الشراب إلى طاقة تدفع الجسم للقيام بأعماله المختلفة، كما أنه يؤثر على كافة أعضاء الجسم لذلك فمن الضروري اتباع نظام غذائي سليم يضمن صحة جيدة للإنسان المصاب بمرض التهاب الكبد سي فما هي أفضل الأطعمة المناسبة لهذا المرض .

ولكن قبل الحديث عن الأطعمة المناسبة يجدرالحديث عن الأطعمة التي يجب الإمتناع عنها إلى جانب ضرورة استشارة طبيب تغذية عن تلك الأطعمة :

أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي
أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي

أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي:

السكر :

أكد بعض الباحثين على أن هناك علاقة ما بين الإصابة بالتهاب الكبد سي و ارتفاع مستوى السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري ، فمن وظائف الكبد الأساسية أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر ، كما أشار العديد من الأطباء أن تناول الأطعمة العالية بالسكر و السعرات الحرارية بصورة مفرطة ، يمكنه أن يسبب العديد من الأضرار بالكبد و يهدد صحة الإنسان

الدهون :

هناك أنواع عديدة من الدهون و من المهم أن نتناول الدهون الصحية فقط و نبتعد عن تناول الدهون الغير صحية ، فالدهون الصحية ضرورية من أجل تخزين الطاقة و حماية أنسجة الجسم المختلفة ، كما أنها تقوم بنقل الفيتامينات إلى مجرى الدم.

أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي.
أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي.

الحديد :

يعتبر الحديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان ، و يمكن الحصول عليه من بعض الخضراوات الورقية الخضراء بالرغم من أهميتها ، و لكن على الرغم من فوائد الحديد للجسم فإن الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد سي ، يكون لديهم العديد من المشاكل في إطلاق الحديد ، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم و باقي أعضاء الجسم المختلفة.

الملح :

أشار العديد من الأطباء إلى أنه من الضروري تحديد كمية الملح التي يتناولها مرضى التهاب الكبد سي ، و بالتحديد من يعانون من تشمع الكبد ، كما يجب البعد التام عن تناول الأطعمة المعلبة و التي تحتوي على كمية ملح كثيرة و أيضًا الأطعمة المعالجة.

أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي
أطعمة ضارة لمرضى التهاب الكبد سي

أطعمة مناسبة لمرضي التهاب الكبد سي :

البروتينات :

يجب على مريض التهاب الكبد سي أن يحصل على كمية مناسبة من البروتين ، فهذا أمراً هاماً للمرضى ، و ذلك لأنه يمدهم بالطاقة و يشعرهم بالشبع أيضاً ، أما عن مصادر الحصول على البروتين فمنها الأسماك ، و التوفو ، و البيض ، و الجبنة ، و المكسرات.

أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي.
أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي.

الخضروات والفواكة :

نصح الأطباء مرضى التهاب الكبد سي باتباع نظام غذائي صحي و متوازن ، يحتوي على الكمية المناسبة من الخضروات و الفواكه ، و أشار الكثير من الباحثين أن الخضروات و الفاكهة هي السر لابقاء الكبد بصحة جيدة ، فهذه الأطعمة غنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن المهمة لاستمرار عمل الكبد و قيامه بوظائفه الأساسية ، و لهذا يُنصح بتناول ما لا يقل عن خمس 5 حصص من الفواكه و الخضراوات بصورة يومية ، كما أن الخضراوات الورقية الخضراء ، تقلل من مستوى الدهون في الكبد.

الكربوهيدرات المعقدة :

أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي..
أطعمة مناسبة لمرضى التهاب الكبد سي..

يقصد بالكربوهيدرات المعقدة حبوب الإفطار و الخبز و دقيق الشوفان ، فمن المعروف أن هذه الأطعمة مهمة و تساعد مرضى التهاب الكبد سي في زيادة صحة الكبد لديهم و تساعدهم أيضًا على تجنب الإصابة بأي مضاعفات.

وقد أشارت العديد من الدراسات أن ن تغذية المصابين بفيروس C أحد أهم عناصر علاجهم، كما تتطلب تغذيتهم الحصول على نوع خاص الطعام، كوجوب تناولهم لكمية دهون أقل عن الأشخاص العاديين بنسبة 25 إلى 20% وتجنب تناول الدهون غير الصحية والغنية بالكولسترول.

فيديو مقترح عن أطعمة لمرضى التهاب الكبد سي :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله