أطعمة هامة أثناء الحمل لصحة الأم والجنين

أطعمة هامة أثناء الحمل لصحة الأم والجنين

يعد تناول الأكل الصحي أثناء الحمل من أفضل ما يمكنك فعله لضمان صحة الجنين وأدائه المستقلبي، لذا عليك الاهتمام بنظامك الغذائي وتناول الأطعمة المفيدة لك ولطفلك، فهيا بنا نتعرف على تلك الأطعمة بالتفصيل.

أطعمة مهمة أثناء الحمل لصحة الأم والجنين

 1- الفواكه والخضروات

يُطلب منا دائماً الحصول على خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً، ويعد هذا الأمر في غاية الأهمية أثناء الحمل، فبالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات والمعادن المعززة للصحة، فهي أيضاً مصدراً جيداً للألياف التي تساعد على تحسين عملية الهضم ويمكنها أن تمنع حدوث الآثار الجانبية الشائعة للحمل مثل الإمساك، ويفضل غسل الفواكه والخضروات جيداً، فقد تأتي محملة بآثار التربة التي تحتوي على طفيل التوكسوبلازما وهو طفيل خطير قد يؤذي الجنين.

2- الكربوهيدرات

تعتبر النشويات مصدر هام للفيتامينات والألياف، فهي توفر الطاقة وتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، والكربوهيدرات متوفرة في الخبز والبطاطا والمعكرونة والشعرية، ويفضل اختيار البني منها على الأبيض.

 3-البروتين

من المهم الحصول على ما يكفي من البروتين أثناء الحمل، لذا احرصي على تناوله مرة واحدة يومياً على الأقل، يمكنك تناول  الحبوب والبقوليات والألبان والمكسرات والبيض والأسماك والدواجن واللحوم الخالية من الدهون، وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية النساء الحوامل بتناول حصتين من السمك أسبوعياً، مع الابتعاد عن المأكولات البحرية النيئة ( مثل المحار أو السوشي غير المطبوخ)، وقد تحتوي بعض الأسماك على آثار من ميثيل الزئبق وهو معدن ضار بأدمغة الأجنة المتنامية، لذا من الأفضل الحد من استهلاكك منها ويمكن تناول وجبتين في الأسبوع فقط.

 4- الألبان

الكالسيوم ضروري جداً أثناء الحمل، حيث يساعد على بناء عظام وأسنان قوية، وتعد منتجات الألبان مثل الجبن والحليب واللبن الزبادي مصادر رائعة للكالسيوم، ولكن هناك بعض الأصناف التي تحتاج إلى تجنبها أثناء الحمل مثل الجبن الناعم المصنوع من الحليب غير المبستر والجبنة الكريمية لأنها قد تحتوي على بكتيريا ضارة، عليك أيضاً تجنب تناول الجبن الريكفورد أو الجبنة الزرقاء لأنها تصنع من حليب غير مبستر مما يسبب الإصابة بالليستريا ، وتشبه أعراضها في حالات الإصابة بنزلات البرد مثل الغثيان والصداع والحمى وآلام العضلات.

4- أطعمة يمكن تناولها كوجبة خفيفة

إذا كنت تشعرين بالجوع بين الوجبات، توقفي عن تناول البطاطس والشوكولاتة والبسكويت واختاري وجبات صحية بدلاً من ذلك مثل الزبادي قليل الدسم والفاكهة والخضروات الطازجة، ومن الأفضل الحد من تناول المشروبات الغنية بالسكريات واستبدليها بالماء أو شاي الأعشاب.

5- المكملات الغذائية أثناء الحمل

يفضل الحصول على الفيتامينات والمعادن من الطعام، وعلى الرغم من ذلك ينصح الكثير من الأطباء النساء الحوامل بتناول المكملات الغذائية لضمان حصولهن على احتياجهن من الفيتامينات، ويعد حمض الفوليك من أهم المكملات التي ينصح بتناولها أثناء الحمل، بجرعة 400 ميكروغرام منه يومياً.

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله