أطعمة يجب تجنبها لعلاج النقرس

أطعمة يجب تجنبها لعلاج النقرس

مرض النقرس هو عبارة عن نوع من أنواع التهاب المفاصل الناتج عن تراكم بلورات حمض اليورك في المفاصل، ويتم إنتاج حمض اليورك في الجسم كجزء من عملية تحليل البيورين، وهي مادة موجودة بشكل طبيعي في الجسم وفي مجموعة معينة من الأطعمة، ويسبب تراكم حمض اليورك في المفاصل إلى الإصابة بالتهاب المفاصل المؤلم، حصى الكلى، انسداد أنابيب التصفية في الكلى، مما يسبب الإصابة بالفشل الكلوي.

يصيب مرض النقرس الرجال بنسبة أكبر من النساء، وتصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بالنقرس بعد انقطاع الطمث، وأصبح مرض النقرس في الآونة الأخيرة من الأمراض المنتشرة بين الكثير من الأشخاص، لذلك سنعرض لكم فيما يلي أسباب الإصابة بمرض النقرص والأعراض المصاحبة للمرض وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها للحد من المرض.

أسباب الإصابة بمرض النقرس:
يصاب الشخص بمرض النقرس نتيجة مجموعة من العادات الخاطئة التي نقوم بها وسنتعرف عليها فيما يلي:
1- تناول اللحوم بكثرة، وخاصةً اللحوم الحمراء.
2- تناول كمية مفرط من المشروبات الكحولية.
3- إذا كان الشخص كثير التعرض لارتفاع ضغط الدم، فإنه أكثر عرضة للإصابة بالنقرس.
4- ترتبط الإصابة بمرض النقرس بأمراض الكلى.

5- تناول كميات كبيرة من الأدوية يسبب الإصابة بأمراض القلب والكلى.

أعراض الإصابة بمرض النقرس:
تظهر أعراض الإصابة بمرض النقرس بشكل مفاجئ وحاد، وتظهر تلك الأعراض في وقت الليل، وتكون الأعراض المصاحبة للمرض على النحو التالي:

1- تبدأ أعرض النقرس بالشعور بألم حاد في المفاصل، ويؤثر النقرس على المفصل الكبير في إبهام القدم، كما أنه يؤثر أيضاً على مفاصل أخرى بالجسم، مثل كف القدم والكاحلين والركبتين واليدين.
2- التهاب واحمرار المفصل المصاب، حيث ينتفخ المفصل ويصبح شديد الحساسية.
2- ينصح بعلاج النقرس على الفور، وفي حالة تأخير العلاج يستمر الألم من خمسة إلى عشرة أيام، ويتطور المرض مما قد يسبب تشوهات بالمفاصل في القدم.

أطعمة ينصح يتجنبها لمرضى النقرس:
يجب على مريض النقرس تجنب تناول الكثير من الأطعمة التي سنتعرف عليها فيما يلي، والتي تزيد من حدة الإصابة بمرض النقرس:
1- الكبدة:
ينصح مرضى النقرس بعدم تناول الكبدة، فالبرغم من كون الكبدة مفيدة وغنية بالحديد، إلا انها تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات التي تسبب مضاعفات لمريض النقرس.

2- المشروبات المحلاة
يجب عدم تناول المشروبات المحلاة مثل العصائر المصنعة والمشروبات الغازية، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر الذي يزيد من إنتاج حمض اليورك في الجسم، بينما ينصح بتناول الخضروات والفواكه بكميات وفيرة ، حيث تحتوي على العناصر اللازمة للحد من النقرس.

3- لحم الديك الرومي
يحتوي لحم الديك الرومي على كمية كبيرة من البروتين، الذي يسبب مضاعفات حادة لمريض النقرس، لذلك ينصح مرضى النقرس بعدم تناول لحوم الديك الرومي.

4- اللحوم الحمراء
يجب التقليل من كميات اللحوم الحمراء لأنها تسبب مضاعفات لمرضى النقرس، ويمكن استبدال اللحوم الحمراء باللحوم البيضاء، حيث أنها تعتبر أقل ضرراً على الأشخاص المصابين بالنقرس.

5- المشروبات الغازية
يجب على الشخص المصاب بمرض النقرس الامتناع عن تناول المشروبات الغازية، لأنها تسبب الإصابة بهشاشة العظام، مما يؤثر على المفاصل ويسبب حدوث مضاعفات لمرضى النقرس.

6- الأسماك المالحة
يجب التقليل من تناول الأسماك المالحة مثل السردين والتونة والرنجة، فهي تسبب حدوث خلل في وظائف الكلى بسبب زيادة نسبة الملح بها، والتي تؤثر على حمض اليورك بالجسم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بالنقرس.

7- البروتين الحيواني
يتمثل البروتين الحيواني في كل من اللحوم الحمراء والسمك المقلي، وتحتوي تلك الأطعمة على نسبة مرتفعة من البروتين في الجسم، والتي تسبب زيادة نسبة اليورك بالدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالنقرس.

 

شاهد: فيديو مقترح من يوتيوب

 

 

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله