أعراض الإصابة بالسكري من النوع الثاني إذا لديك اثنين فأنت بخطر

أعراض الإصابة بالسكري من النوع الثاني إذا لديك اثنين فأنت بخطر

يقوم مرض السكري من النوع الثاني أنه لا ينتج الجسم ما يكفي من الانسولين ، و إن ترك داء السكري من النوع الثاني من دون رقابة يمكن أن يؤدي إلى مستويات مزمنة من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما تسبب في العديد من الأعراض،ويساعد على نقل السكر من الدم إلى الخلايا الخاصة بك ، بحيث يتم استخدام السكر لتوليد الطاقة.ولكن ما هى الأعراض التي تدق ناقوس الخطر في حال الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر .

أعراض الإصابة بالسكري من النوع الثاني :

هناك سلسلة من ردود الفعل التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض ، إلى جانب أن داء السكري من النوع الثانييمكن أن يتطور ببطء ،كما أن هناك مجموعة من الأعراض التي يمكن أن تشمل الأعراض عدوى الخميرة و بطء شفاء الجروح أو القروح ، و كذلك ظهور بقع داكنة على الجلد و الألم في القدم ، فضلا عن الشعور بخدر في الأطراف ، أوالاعتلال العصبي .

كما أن هناك بعض بعض الأعراض التي يكون بسببها مرض السكر من النوع الثاني ومنها التعب و فقدان الوزن و العطش المفرط ، و كذلك كثرة التبول و جفاف الفم و حكة في الجلد .إلى جانب أن مرض السكري يمكن أن يؤدي أيضا إلى مضاعفات خطيرة أثناء الحمل.ويجب استشارة الطبيب في حال ظهور اثنين أو ثلاثة من تلك الأعراض .

وفي حال الإصابة بالسكري من النوع الثاني عند الأطفال يجب الانتباه اليها قليلا ومنها العطش المفرط و الجوع المفرط ، و كذلك زيادة التبول و الإصابة بالقروح التي تلتئم ببطء مع الإصابة بالتهابات المتكررة ، هذا فضلا عن التعب و ضبابية الرؤية و ظهور مناطق داكنة من الجلد .

ولكن في حال إصابة الاطفال بداء السكر من النوع الثاني لابد من الانتباه كثيراً لهذا الامر ولكن ما هى الطرق اللازمة لحماية الاطفال من داء السكر :

نصائح لحماية الأطفال من داء السكري :

تشجيع طفلك على تناول الوجبات الخفيفة الصحية والمغذية، مثل أصابع الجزر والخيار مع الحمص أو الجبن، والفواكه الطازجة. احرصي على تضمن الأطعمة الغنية بالألياف في وجباته (الخبز بالقمح الكامل، المعكرونة بالقمح الكامل، الرز بالقمح الكامل، العدس، الكينوا، الفاصوليا، وغيرها). اجعلي مثل هذه الأطعمة خيارك الأول، بدلاً من الأطعمة المكررة الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء، وغيرها.

تخفيض كمية الملح في الطعام، وتجنبي الأطعمة الجاهزة والشوربات والوجبات المجمدة والزيتون والمخللات والمواد المعلبة لأنها غنية جداً بالصوديوم. قدمي لطفلك الطعام الطازج والطبيعي دائماً.، اتركي دائماً في المطبخ بعض الوجبات الخفيفة الصحية في متناول أيدي الأطفال ليكون خيارهم المتاح بدلاً من البحث عن خيارات غير صحية.

ويجب أن تستبدلي المشروبات الغازية لطفلك باللبن القليل أو خالى الدسم أو الشاى المثلج المصنوع فى المنزل ومنخفض السكر. عليك أيضا أن تبتعدى عن شراء الأطعمة الدسمة والمخبوزات من السوبر ماركت لأنها قد تؤثر فى قدرة جسم الطفل على امتصاص السكر. يجب أن تقللى من تناول طفلك للأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح والسكريات التى عادة ما تكون مليئة بالسعرات الحرارية والتى قد تؤدى بدورها لإصابة الطفل بالسمنة مما قد يجعله أكثر عرضة للإصابة بالسكر.

ولكن بالنسبة للأشخاص البالغين المصابين بمرض السكر كيف يكون نظامهم الغذائي :

لا يوجد نظام غذائي محدد لمرض السكري. ولكن من المهم تركيز النظام الغذائي على تلك الأطعمة ذات الألياف العالية ومنخفضة الدهون،الفواكة الخضروات، الحبوب الكاملةويفضل تناول الاطعمة التي تعمل على خفض تناول المنتجات الحيوانية والكربوهيدرات المنقاة والحلوى.

ومن الجدير بالذكر أن ممارسة الرياضة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم. ويفضل عمل فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة أي نشاط. قد تحتاج إلى تناول وجبة خفيفة قبل ممارسة التمارين للمساعدة في الوقاية من خفض مستوى سكر الدم إذا كنت تتناول أدوية داء السكري التي تخفض مستوى السكر في الدم.

فيديو مقترح عن السكري من النوع الثاني :

إقرأ أيضاً :

كيف تعرف أن طفلك مريض بالسكري 

20 وصفة طبيعية لمعالجة مرض السكر 

ما هى أعراض مرض السكري 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله