أعراض التهاب المبايض

أعراض التهاب المبايض

قد يشكل مرض التهاب المبايض أمر غير جيد للعديد من النساء والذي يسبب بعض الآم ومنها  استعداد أحد المبايض لإفراز بويضة هذا الشهر ، بينما يستعد المبيض الأخر لإفراز بويضته الشهر التالي،وقد تكون أسباب مرضية ويكون آلامها شديدة وأيضاً تتسبب بطانة الرحم المهاجرة في التهاب منطقة الحوض أسفل البطن ، ولذلك بسبب استقرار بطانة الرحم في تلك المنطقة مما يؤدي إلى وجود التهابات بها

وقد ينتج التهاب المبايض من إلتفاف المبيض حول الحزام الواصل بينه وبين جدار الرحم . فينتج عن ذلك إنسداد الأوعية الدموية التي تمد المبيض بالدم مما يؤدي إلى موت خلايا وأنسجة المبيض .ولكن ما هى اعراض التهاب المبايض .

أعراض التهاب المبايض :

الشعور بالألم أثناء الجماع . إفرازات ذات رائحة كريهة .عدم انتظام الدورة الشهرية . الحمي و الشعور المستمر بالإجهاد . التبول بصعوبة و التعرض المستمر للإمساك . أنتفاخ البطن والشعور بالغثيان . الشعور بالشبع السريع . آلام شديدة أسفل الظهر.ألم شديد في أسفل البطن .وجود نزيف اثناء الدورة الشهرية .ألم حاد في منطقة الحوض.

أسباب الم المبايض :

المبيضين يتبادلا الادوار فكل شهر يفرز واحدا منهم البويضة التى تكون السبب فى عملية التبويض او الدورة الشهرية وعندما يعمل المبيض على افراز البويضة فى منتصف الشهر يتمزق الجراب المحيط بالبويضة ويصطدم بالشعيرات الدموية المحيطة به ويسبب الم بسيطا غير حاد ولا يعد الما غير محتمل وقد يستمر للحظات فقط وقد يستمر ليومين ولكنه غير حاد فلا داعى ان تأخذ المراة فيه مسكنات.

نتيجة تكيس المبايض يأتى للمرأة المتزوجة والفتاة الغير متزوجة وعادة يكون السبب هو السمنة ويمكن علاجه وهو يسبب الم شديد ولكنه يؤخر الحمل ويعيقه ولابد من علاجه حتى وان كانت الفتاة صغيرة ولم تتزوج لان اهماله خطر.

قد يكون الالم سببه الاورام الخبيثة لا قد الله او الحميدة وتزال عن طريق الجراحة او بالمنظار او بالعلاج الكيميائى حسب نوع الحالة ويكون الالم شديد فى اسفل البطن ثم ينقطع الالم ولا تشعر المراة بشىء ولكنه يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدى الى اضطرابها وتغير كميتها وموعدها لذلك يجب ان تنتبهى لاى شىء غير طبيعى يحدث للدورة لتتأكدى من سببه.

علاج التهاب المبايض :

وضع معلقة كبيرة من البابونج ، ومعلقة كبيرة من الحلبة في لتر ماء مغلي ثم يتصفي، ويتم استعماله كدش مهبلي مرتين يومياً  أو العسل والحبة السوداء  تعجن الحبة السوداء مع العسل وتوضع علي المهبل من الصباح حتي المساء .

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله