أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي

أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي

جهاز المناعي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان الذي يحافظ عليه من خطر الأمراض التي تصيب الإنسان ، والأعشاب تستعمل كوصفة منزلية لا غنى عنها خصوصا في فصل الشتاء. ومن هذه الأعشاب و النباتات الثوم، والبقدونس، التي توجد في كل مطبخ ، واستقرت فيه كمكون أساسي، وتحتوي هذه النباتات على خصائص طبية خاصة حول طريقة استعمالها و فوائدها فمنها ما يستعمل كشاي.

أهم الأعشاب التي تعزز من مناعة جسم الإنسان :

1-الميرمية :

تستخدم لتقوية الذاكرة وتنقية الفكر وتحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والزيوت الطيارة وتعتبر مهدىء وملطف ومضاد للاكتئاب. و تعد مضاد حيوى قوي ضد كثير من البكتريا والفيروسات وهناك دراسة المانية تثبت بان الميرمية تعمل على خفض نسبة السكر فى الدم اذا قمت بشربها مغلية هذا بالاضافه لفائدتها على الجهاز التنفسى وباعتبارها مطهرا للفم والحلق.

أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي
أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي

2-حبة البركة :

تقوي المناعة تساعد على الوقاية من امراض القلب والاوعية والسكر والكلى والعيون والجلد. فحبة البركة  تعزز صحة الكبد ليجعله يعمل بشكل صحيح ويساعده في القضاء على السموم من الجسم. كما يعززالحماية من أمراض الكبد، ويقلل من مضاعفات المرض ويؤخر تقدمه. ببساطة يمكنك إدراج بذور حبة البركة في نظامك الغذائي على أساس منتظم لتحسين وظائف الكبد ومنعه من الضرر.

أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي..
أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي..

و تعطي دفعة قوية لصحة الدماغ. نظرا لإحتوائها على خصائص مضادة  للأكسدة، ومضادة للالتهابات لحماية الخلايا العصبية وتحسن الذاكرة. لذلك يمكنك  تناول نصف ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة مرتين يوميا لتحسين صحة الدماغ وتقوية الذاكرة.

3-البقدونس :

يشتهر هذا النبات الورقي الأخضر النضر بغناه بالبوتاسيومِ، كما أنه يستعمل في أغلب الأحيان كزينة ويترك دون أكل، إلا أن فائدتها عظيمة، ويجب أن لا يخلو أي طبق سلطة منها، لما تحتويه من فيتامينات. وثبت أنها تَقوي الكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم و تساعد على شفاء الإلتهابات.

4-الصبار أو الألوفيرا :

وهو من النباتات التي يمكن أن تتواجد في أي مكان و يمكنك أن تزرعها في حديقتك في المناخ الاستوائيِ أو على عتبة نافذتك. قومي بشق الأوراق واستعمال العصير الموجود فيها.كما يستخدم الصبار لشفاء الجروح ومشاكل الجلد الأخرى مثل حروق الشمس،وهو مسهل قوي أيضاً.

5-الزنجبيل :

من أشهرالأعشاب ، والذي يستخدم بكثرة في المطبخ الصيني، حيث لا يخلو أي طبق منه أو من بهاراته. وهو مفيد ومقوي ويساعد على الوقاية من العديد من الأمراض.

أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي,.
أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي,.

6-البابونج :

البابونج يمكن تناوله كشراب لتساعد على تهدئة النظام الهضمي. وهي ممتازة للجلد عندما يتم وضعها بشكل موضعي. وتدخل هذه العشبة في صناعة العديد من الصابون العشبي والشامبو والمستحضرات الأخرى و تساعد على شفاء الجروح و تغذية الجلد

أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي.,,
أعشاب تعمل على تقوية الجهاز المناعي.,,

7-عش الغراب :

يحتوي عش الغراب على بروتينات غنية وسكريات معقدة تشبه الموجوده فى خلايا البكتريا والفيروسات وينشط خلايا النخاع العظمى وخلايا الغدة التيموزية وكذلك الخلايا الاكلة وبالتالى يصبح جهاز المناعة قويا ضد اى اعتداء محتمل من البكتريا أو الفيروسات ، وعش الغراب من اهم الاكلات فى اليابان والمانيا بسبب فوائده.

كما يعمل عش الغراب على تعزيز المناعة ضد سرطان الثدي  . ويقال أن حوالي نصف كوب من فطر المايتاكي قادرة علي تجديد المنظومة . والعثور علي الخلايا غير الطبيعية والتي قد تسبب التدمير الذاتي .  كما يساعد علي تفعيل نشاط كرات الدم البيضاء والتي تحارب الميكروبات التي تسبب الأمراض . و أيضاً له فوائد عديدة لضبط ضغط الدم ومستوي الكوليسترول و السكر في الدم .

إلى جانب نباتات الالوان الطبيعية كل النباتات الملونه مثل الكركديه والكرز والطماطم والعنب كلها تقوى المناعة .و نباتات فيتامين أ مضادة للاكسدة مثل الجزر و التفاح والكمثرى والفراولة والسبانخ والمانجو والكنتالوب والمشمش.

فيديو مقترح عن الاعشاب التي تقوي الجهاز المناعي:

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله