أغرب 9 حالات مرضية في العالم

أغرب 9 حالات مرضية في العالم

مجلة شباب 20
تعرّف على أغرب وأندر الحالات المرضية النفسية والجسدية، من متلازمة كوتار التي تشعر المصاب بها بأنه ميت، حرفياً، إلى حالة الرجل الشجرة.
1. متلازمة وهم كوتار:
في الحالات القصوى، يؤدي هذا الاضطراب العقلي بصاحبه ليظن بأنه لقي حتفه، ويشعر المصاب بالحالة بحاجة لزيارة المقابر والمشارح للانضمام لأصدقائهم الموتى، ما يشعرهم براحة نفسية.
غالباً ما ترتبط متلازمة كوتار بمشاعر شديدة من الاكتئاب وجنون العظمة، ويشعر المصاب بها بارتياب لكونه فعلاً على قيد الحياة.
2. رأرأة العين:

رأرأة
تسمى أيضاً بالعيون الراقصة، وهي اضطراب عقلي قد يكون خلقياً وقد يكون نتيجة التهاب حاد في جزء في الأذن الداخلية يدعى “التيه” وهو مسؤول على التحكم في حركات العين وينتج عنه حركة سريعة لاإرادية للعين. كما أن بعض الأدوية المضادة للتشنجات ونوبات الصرع كدواء “فينيتوين” قد تطور هذه الحالة بالإضافة للإصابات الخطيرة في الرأس أو السكتات الدماغية.
3. حالة قلة الأصابع:
يولد المصابون بهذه الحالة بعدد أقل من خمسة أصابع في كل يد، الأصابع المتبقية تعمل بشكل ممتاز ولكن عددها يتمايز بحسب شدة الحالة. عادة ما تكون هذه الحالة وراثية، ولكنها في بعض الأحيان تترافق مع أمراض أخرى مثل متلازمة روبرتس في الحالات التي لا يملك أصحابها تاريخاً عائلياً للمرض.
4. متلازمة اليد الغريبة:
وتسمى أيضا باليد الفوضوية أو متلازمة اليد الملقوفة أو متلازمة الدكتور سترينجغلوف، يفقد المصاب بها قدرته على التحكم بحركة إحدى يديه وكأن لها دماغاً لنفسها ولا يشعر بأنها جزء من جسده. وتحدث الحالة عادة جرّاء اصابة في الدماغ وتكثر لدى الأشخاص المعتمدين على نصف واحد من نصفي الدماغ. وقد يكون السبب إصابة في منطقة (الجسم الثفني) أو بعد القيام بعمل جراحي للدماغ ، أو الإصابة بالسكتات الدماغية أو أورام مرتبطة بالدماغ.
5. المهق، أو البرص:

البرص
المصابون بالمهق يمتازون بافتقارهم لإنزيم يدعى التيروزينيز وهو المسؤول عن العمليات الأولى لإنتاج الميلانين، وانعدام الميلانين يعني افتقار بشرة وشعر وعيون الشخص المصاب للون، لذا تجد المصابين به يتمتعون ببشرة بيضاء شاحبة، وشعر أبيض وعيون فاتحة.
6. شرى البرد:
هي حساسية ضد البرد، وتطور طفحاً جلدياً إثر تعرض المصاب بها لأشياء باردة لا سيما الثلج أو الماء البارد، وفي الحالات الشديدة تتسبب هذه الحساسية عند غمر المصاب بالماء البارد برد فعل حاد في كامل الجسم مما ينتج عنه انخفاض متسارع في الضغط والصدمة وأحيانا الموت.
7. متلازمة اللكنة الأجنبية:
متلازمة تنتج عن سكتة دماغية أو إصابات في الدماغ، يطور فيها المصابون لكنة أجنبية لا علاقة لها بلغتهم الأم. هم لا يفقدون قدرتهم على الحديث، ولا يصبح كلامهم أقل وضوحهاً بل أنهم فعلاً يصبحون يتحدثون بلكنة أخرى غير لكنتهم الطبيعية. كأن يتحدث الأمريكي بلكنة صينية، أو أن يتحدث العربي السوري بلكنة خليجية!
8. داء التصبغ أو داء السنافر:

التصبغ
داء التصبغ يحول جلد المصاب به إلى اللون الأزرق أو الأزرق الرمادي ولا يوجد له حل. ويصاب به الشخص نتيجة التسمم بالفضة أو ابتلاع الفضة الغروية.
ولا يترافق التصبغ مع أي أعراض أخرى سوى تلون الجلد بالأزرق.
9. حالة الرجل الشجرة:

ديدي
هو مرض وراثي يترك المصاب عرضة لفيروس الورم الحليمي البشري التي تؤدي إلى نمو سريع لأورام الجلد المشابهة لأوراق الشجر. اشتهر رجل اندونيسي يدعي “ديدي” بإصابته بهذا المرض نتيجة طفرة جينية.

 

شاهد الفيديو التالي عن أغرب الحالات الصحية:

مقالات ذات صله