أفضل الفيتامينات لعلاج جفاف الشعر

أفضل الفيتامينات لعلاج جفاف الشعر

يعتبر الشعر الجاف من أكثر المشاكل التي تواجه الفتيات، وتلجأ الكثير منهن إلى أساليب ضارة بالشعر من أجل الحصول على مظهر جذاب للشعر، مثل استخدام المواد الكيميائية أو تصفيف الشعر باستخدام مكواة الشعر أو السشوار مما يسبب تقصف الشعر، ولكن إذا التفتنا قليلاً إلى أسباب جفاف الشعر، سيتضح لنا أن سوء التغذية وعدم تناول العناصر الهامة هي أحد الأسباب الرئيسية لجفاف الشعر، فما هي أهم الفيتامينات اللازمة لعلاج جفاف الشعر دعونا نتعرف عليها في السطور التالية.

أفضل الفيتامينات لعلاج جفاف الشعر

1- فيتامين E
يشتهر فيتامين E ، بتأثيره الرائع على خلايا الجلد، فهو يعمل على تجديد الخلايا وبالتالي يحارب ظهور علامات تقدم السن، ولا تقتصر فوائد فيتامين إي على الجلد فقط، بل له العديد من الفوائد على صحة فروة الرأس، فهو يضيف للشعر لمعان وجاذبية، فإذا كنت تعانين من مشكلة جفاف الشعر، فالحل الأمثل لشعرك هو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين إي، مثل الخضروات الورقية والزيوت النباتية وفول الصويا والمكسرات، كما ينصح بوضح كبسولات فيتامين إي على فروة الراس مع التدليك برفق لتحصلي على نتائج أفضل وبشكل أسرع.


2- فيتامين C
فيتامين سي من أهم الفيتامينات للشعر، فهو يساعد على الحصول على شعر صحي، ويسبب نقص فيتامين سي بالجسم جفاف الشعر وهيشانه ، يوجد فيتامين سي في الكثير من الفواكه مثل البرتقال والكيوي والفراولة والاناناس، وينصح بتناول 60 ملغ من فيتامين سي يومياً من أجل التمتع بشعر صحي وجذاب.


3- فيتامين A
يساعد فيتامين A على تحسين حالة الشعر وجعله أكثر لمعانا ونعومة، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي فيتامين A بانتظام، ويتوفر فيتامين A في كل من الخضار الداكن الورقي، والخضروات والفاكهة الملونة مثل الطماطم والفراولة والبطاطا الحلوة والفلفل الملون، ولكن لا ينصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين A إلا بعد استشارة الطبيب ومعرفة الجرعة المناسبة لك.

4- البيوتين
البيوتين هو عبارة عن فيتامين B7) ، وهو مهم للحفاظ على رطوبة الشعر، ويعتبر نقص عنصر البيوتين من الجسم هو سبب رئيسي لجفاف الشعر وتقصفه، وينصح أخصائيو الجلدية بتناول جرعة ما بين 150 – 300 ملغ من البيوتين يومياً للحفاظ على الشعر من الجفاف والتقصف، ويمكن الحصول على البيوتين من خلال بعض الأطعمة الغنية به مثل الكبد وصفار البيض والفاصولياء والمشروم (فطر عش الغراب).

5- فيتامين B 12
يساعد فيتامين B12 على نمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يعمل على ترطيب الشعر بشكل منتظم بداخل فروة الرأس، وبالتالي فإن نقص فيتامين B12 بالجسم يسبب جفاف الشعر وخشونته، ينصح الخبراء بتناول فيتامين B12 بمعدل 2 ملغ يومياً، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من الأسماك واللحوم والبيض والدجاج.


6- فيتامين B3
يساعد فيتامين B3 على تعزيز الدورة الدموية بفروة الرأس، لذلك ينصح بأخذ جرعة مناسبة من فيتامين B3 ، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والدواجن والأسماك والحبوب، حيث يساعد هذا الفيتامين على صحة أفضل لفروة الرأس، وتغذية الشعر، وبالتالي يجعل الشعر أكثر لمعاناً وجاذبية.

7- السيلينيوم
يعتبر السيلينيوم من المعادن الهامة لحماية الشعر، فهو يحمي الشعر ضد الجذور الحرة والسموم التي تضر فروة الرأس، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على تحسين الجهاز المناعي بالجسم، مما يقوي الشعر، كما أن الحصول على السيلينيوم يساعد امتصاص الجسم للفيتامينات الأخرى بصورة أفضل وبشكل أكثر فاعلية، ومن الأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم كل من المأكولات البحرية والدواجن والثوم والحبوب وبذور عباد الشمس.

8- فيتامين B5
يعتبر فيتامين B5 (ويعرف أيضاً بـ حمض البانتوثنيك) من العناصر الهامة لترطيب الشعر، وبالتالي فهو يجعل الشعر لامع وأكثر نعومة وحريرية، ويمكن الحصول على فيتامين B5 من الدجاج وصفار البيض واللحوم والكبد والحبوب الكاملة.

نبذة عن الكاتب

يمنى ماهر شعلان محررة مقالات

مقالات ذات صله