أفضل عشر نصائح مهنية للشباب

أفضل عشر نصائح مهنية للشباب

مجلة شباب 20
يقدم دان شوابل أحد المساهمين في الموقع المشهور Forbes عشر نصائح هي الأفضل للشباب في بداية مسيرتهم المهنية نستعرضها لكم في عشر نقاط مختصرة:
1. فكر بمهنتك على أنها سلسلة من التجارب.
عليك أن تجمع قدراً كبيراً من الخبرات أثناء مسيرتك المهنية، لذا لا تقس نجاحك بطول مدة وظيفتك، أو تركز على العمل بشهادتك وحسب أو عدد الشركات التي عملت لديها بل ركز على اكتساب المعرفة والخبرة لتوسع من آفاق معرفتك.
2. لا تقبل بوظيفة لست شغوفاً بها.
لن تستطيع تحمل العمل في وظيفة لا تحبها، كذلك لا يمكنك النجاح فيها، ورغم أن المال ضروري لتحقيق استقلاليتك لكنه غير مضمون إن لم تحب وظيفتك فعلاً.
3. ركز على احداث تأثير في مكان عملك.
كلما أسرعت في زيادة معرفتك في مجال عملك الجديد كلما زادت قدرتك على إحداث تغيير وتأثير في مكان عملك وكلما زاد احترام الآخرين لك وتقديرك.
4. غامر في بداية مسيرتك المهنية، قم بذلك مبكرا وغالباً.
مهما كانت النتيجة، النجاح أو الفشل، عليك أن تثبت لإدارتك أنك مستعد للمخاطرة والمجازفة فقد لإحداث تغيير وتحقيق أهدافك.
5. اختلط بالناس ولا تحصر علاقاتك بعالم الانترنت والتقنية فقط.
يفتقد معظم الشباب إلى مهارات التواصل الشفوي مع الآخرين وذلك لاعتمادهم الدائم على وسائل التواصل التقنية والاجتماعية، بهذه الطريقة هم يفوتون على أنفسهم فرصاً شتى للالتقاء بأناس ذوي خبرة ومعرفة يمكنهم تقديم المساعدة لهم.
6. احتفظ بسجل لإنجازاتك.
ما يبحث عنه مدراء التوظيف في وقتنا الحالي ليس التواريخ ومدة آخر وظيفة لك، بل هم يبحثون عن انجازاتك التي حققتها في وظائفك السابقة. احرص على الاحتفاظ بسجل توثق فيه جميع ما حققته من مشاريع ناجحة وانجازات.
7. اتعب اليوم لترتاح غداً.
سن الشباب هو السن الأمثل لكي تحقق ما تريد، لن تحصل عليه بالسهل فعليك أن تتعب كثيراً وترهق كثيراً ولكن في المقابل سيكون لك الفرصة لترتاح في المستقبل وتستطيع القيام بما تريد.
8. ابدأ بمدونتك الخاصة لتستعرض بها إنجازاتك وأعمالك.
أن تملك مدونة أو موقعاً الكترونياً خاص بك للترويج لمهاراتك وإنجازاتك هي فكرة جيدة، فلا تترد بنشر انجازاتك على الانترنت، لربما شخص ما يبحث عن شخص بمهاراتك.
9. سافر وتعلم من الحضارات واللغات المختلفة.
كلما سافرت أكثر واطلعت على حضارات وثقافات ولغات البلدان الأخرى كلما كنت قادراً على ايجاد فرص أكبر في سوق العمل حيث أن أغلب الشركات الآن تسعى لتوسعة نطاقاتها في بلدان أخرى، وهي بحاجة لأشخاص على معرفة كافية بثقافات تلك البلدان.
10. اختلط بالأشخاص الذين يعيشون الحياة التي تطمح إليها وتعلم منهم.
ابحث عن أشخاص ذوي خبرة بالمجال الذي تطمح للعمل به، هؤلاء الأشخاص يمكنهم تدريبك وتعليمك وتوسيع آفاقك، كما يعملون كملهمين لك لتحقيق أهدافك.

مقالات ذات صله