أمور هامة بعد استئصال الرحم

أمور هامة بعد استئصال الرحم

قد تعاني بعض النساء من أمراض بمنطقة الرحم بما ستوجب عليها استئصال الرحم سواء كان جزئي أو كلي ولكن في تلك الفترة يجب عليها اتخاذ بعض الإحتياطات اللازمة حتى تنعم بصحة جيدة بعد عملية اسئصال الرحم ،لإنها بالتأكيد سوف تؤثر على صحة المرأة ومن الأفضل تناول الأطعمة والمنتجات الطازجة بدلا من الاطعمة المجمدة او المعلبة او المصنعة، وتناول الأطعمة الملونة أيضا هو من الأشياء الصحية لغاية بعد استئصال الرحم ، مثل الأطعمة الحمراء وتتمثل في الفراولة والفلفل الأحمر ايضا، والاطعمة الخضراء والتي توجد في الفلفل الأخضر والقرنبيط، والاطعمة الصفراء والتي تتمثل في الفلفل الأصفر والليمون والزنجبيل، والاطعمة البرتقالية يمكننا ان نجدها في المانجو والجزر وغيرها من الأطعمة.ولكن ما هى الأمور الهامة بعد استئصال الرحم .

أمور هامة بعد استئصال الرحم
أمور هامة بعد استئصال الرحم

أمور هامة بعد استئصال الرحم :

سوف تستغرق فترة الشفاء بعد استئصال الرحم فترة من الوقت، ولكن ما تأكله خلال هذه الفترة مهم جدا ويتضمن النظام الغذائي الأطعمة الصحية فقط، والتي سوف توفر لك كل المعادن الضرورية والفيتامينات التي تحتاجها، والمواد الغذائية أيضا اللازمة للتعافي بشكل أسرع، فلابد من اتباع نظام غذائي صحي يمنعك من اكتساب الوزن، وهو امر شائع بعد استئصال الرحم.

وينصح النساء التي أجريت استئصال الرحم بتناول أقراص الكالسيوم حيث يصبحن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بشكل أكبر من الطبيعى ويرجع ذلك إلى توقف إفراز هرمون الأنوثة وهو الهرمون الذى يساعد الكالسيوم على الدخول إلى العظام بشكل أفضل ولهذا ينصح كل سيدة أن تلتزم بتناول جرعات إضافية من أقراص الكالسيوم وفيتامين “د” لمعالجة هذا الخلل.

أمور هامة بعد استئصال الرحم
أمور هامة بعد استئصال الرحم

تناولي الكثير من الفيتامينات، والمعادن، والمقويات. أو أي ملحق يومي يحتوي على أكثر من مجرد فيتامينات ومعادن.  إبدئي بعمل التمارين حالما ينصحك الطبيب بذلك. التمرين سيسرع من تحسنك.كما أن عملية استئصال الرحم سوف تتركك مع خلل في الهرمونات خصوصا الاستروجين والبروجسترين الذي يسبب العديد من الأعراض الصحية.

ومن الجدير بالذكر أن للسوائل دور هام في هذه العملية، فيجب ان نشرب الكثير من السوائل فهي جزء مهم جدا من النظام الغذائي للانتعاش، والتأكد من شرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء، ولكن إذا كنت تفضل العصائر بدل من الماء، فيمكن استبداله وشرب بعض العصائر، مثل عصير التفاح وعصير التوت البري، وعصير البرتقال.

أسباب استئصال الرحم :

يرجع استئصال الرحم للعديد من الأسباب والتي من ضمنها هبوط الرحم، والذي يحدث عندما يسقط الرحم من خلال عنق الرحم ويبرز من المهبل. بطانة الرحم المهاجرة، وهو اضطراب في البطانة الداخلية للرحم ينمو خارج تجويف الرحم، مما يتسبب في الألم والنزيف. العضال الغدي، وهو زيادة سماكة جدران الرحم، وانفصال البطانة الداخلية للرحم عن عضلات الرحم.

ماذا بعد استئصال الرحم :

يحدث للمراة بعض التغيرات بعد استئصال الرحم ومنها انقطاع الدورة الشهرية . اختفاء الاعراض التي كانت تعاني منها قبل العملية من نزيف و الالآم .لا تستطيع السيدة الانجاب.اذا تم استئصال المبايض مع الرحم ستشعر السيدة بأعراض سن اليأس من هبات ساخنة , عصبية زائدة , جفاف المهبل , مشاكل بالنوم , هشاشة العظام لذلك تحتاج السيدة لأخذ هرمونات من اجل تخفيف هذه الاعراض .

اذا لم يتم استئصال عنق الرحم , على السيدة اجراء فحص مسحة من عنق الرحم بشكل دوري لتجنب حدوث سرطان عنق الرحم او في حالة استئصال الرحم بسبب السرطان فعلى السيدة ان تراجع طبيبها بشكل دوري لأخذ مسحة من المهبل .
اذا كانت حياة السيدة الجنسية ممتازة قبل الخضوع لعملية استئصال الرحم ستحافظ عليها بعد اجراء العملية إلا ان بعض النساء يعتدن الاحساس بانقباضات الرحم التي تحصل اثناء الجماع وهذا قد يؤثر على حياتها الجنسية كما ان بعض النساء يستمتعون اكثر بالحياة الجنسية بعد العملية لأنهن تخلصن من الالام المزمنة او النزيف

أمور هامة بعد استئصال الرحم
أمور هامة بعد استئصال الرحم

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله