أهمية تناول التفاح للمرأة الحامل

أهمية تناول التفاح للمرأة الحامل

يعد التفاح من الفواكه اللذيذة التي يفضل أكلها بشكل مستمر ،فهو يحتوى على الكثير من المعادن والفيتامينات الهامة لبناء الجسم، وتظهر فائدته بشكل كبير للمرأة الحامل خاصة لصحة الجنين، فما هى تلك الفوائد هذا ما سنعرضه سوياً بالتفصيل.

التفاح :

 التفاح من أهم الفواكه التي يفضل تناولها بإستمرار، فقد اكتشف قديماً بتركيا ثم بدأ ينتشر في العديد من دول العالم وله أشكال عديدة مثل الأحمر والأخضر والأحمر، وله قيمة غذائية عالية ويفضل تناوله يومياً ،ويصنع منه العصير والفطائر المتنوعة كما يمتاز التفاح بقدرته العالية بأنه سريع الهضم، وبه العديد من الفيتامينات الهامة والأملاح المعدنية إلى جانب السعرات الحرارية .

ويمد الجسم بالسكر اللازم كما أن تناول التفاح يغني عن تناول الحلويات وله قدرة عالية في ترطيب الجسم لأنه مليئ بالمياه فلا يسبب الشعور بالعطش .

فاكهة , التفاح
فاكهة , التفاح

التفاح والمرأة الحامل :

ينصح بتناول فاكهة التفاح للمرأة الحامل خاصة في الشهور الأولى من الحمل، فهو يحتوى على الفيتامينات اللازمة لها ولصحة الجنين، ويفضل الإهتمام بالنظام الغذائي السليم إلى جانب ضرورة وضع التفاح ضمن قائمة النظام الغذائي للحفاظ على سلامة الجنين وتسهيل عملية الولادة ،خاصة إنه يحتوى على العديد من الألياف التي تجنب المرأة الحامل الإصابة بالإمساك .

خاصة في فترات الحمل الأولى، والتي غالباً تنشأ من وجود اختلال بعض الهرمونات داخل جسمها ،وهذا ما يفعله التفاح لتجنب تلك المشاكل كما يعمل التفاح على الحفاظ على وزن المرأة الحامل، فهو مليئ بالسعرات الحرارية الذي يجنب إصابتها بالوزن الزائد والسمنة أثناء فترات الحمل، فالألياف الموجودة به يمنح المعدة الشعور بالشبع ويساعدها في التخلص من البدانة .

التفاح , المراة , الحامل
التفاح , المراة , الحامل

ويساعد التفاح في السيطرة على الأنسولين، وذلك من خلال التخلص من السكر في الدم فهو مطهر قوي للسموم التي قد تصيب المرأة الحامل وتقليل الكولسترول الموجود في الدم إلى جانب دوره القوى في التقليل من الإصابة بإلتهابات الرئة خاصة وأن المراة الحامل معرضة للكثير من الأمراض نتيجة ضعف المناعة ،فالتفاح له قدرة عالية في القضاء على البكتريا التي تصيب الرئتين .

والتفاح يحسن من عملية الهضم مع الإضطرابات المعدية التي قد تصيب المرأة الحامل، فهو يعمل على تهدئة المعدة بشكل جيد .

فوائد , التفاح , للحامل
فوائد , التفاح , للحامل

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأمراض التي تنتقل من الحامل لجنينها مثل البكتريا المهبلية والحصبة الألماني ،ومرض السكر والجدري المائي والهربس والإلتهاب الكبدي الوبائي ،لذلك يجب الحفاظ على صحة الجنين من الإصابة بالأمراض ،هنا تظهر فائدة التفاح في الوقاية من تلك الأمراض

فوائد التفاح للجنين:

1-نتيجة تسهيل عملية الهضم الذي يقوم بها التفاح فيكون هناك سهولة كبيرة في انتشار الغذاء وتوزيعه داخل الرحم ليتمكن من الوصول إلى الجنين بشكل سريع

2-الحد من الإصابة بالربو فتناول المرأة الحامل خمس حبات أسبوعياً يساهم في إمداد الجنين بالفيتامينات اللازمة لحمايته من الأمراض مثل فيتامينات (أ،ب،ه) والزنك فهو ضروري جداً للتقليل من خطر الإصابة بالتوحد.

عصير , التفاح , يحمي , من , الربو
عصير , التفاح , يحمي , من , الربو

3-يحافظ على الجنين من الاصابة بالامراض الجلدية الشائعة التي تصيب حديثى الولادة خاصة الإكزيما.

4-يعمل التفاح على تقوية الجهاز المناعي للجنين فهو يحميه من الأمراض المعدية التى قد تصل إليه من الأم خاصة الجراثيم والبكتريا.

5-ويساعد التفاح في بناء خلايا العظم للجنين وكذلك الجلدية ويعمل على تثبيت الكالسيوم في الغذاء المنقول مباشرة للجنين نظراً لدوره الفعال في تقوية العظام

6-يعمل التفاح على تقليل نسبة الدهون خاصة وأن تأكسد المواد التي ينتجها التفاح مع الأغذية التي تحتوى على الدهون تقلل من وصولها إلى الجنين ليتمتع بصحة جيدة

7-يحمي التفاح الجنين من الإصابة بفقر الدم فهو يعمل على تقوية كرات الدم الحمراء الذي تنتقل بدورها إلى الجنين بما يساهم في وجود دم نقي خالى من الشوائب والميكروبات وذلك يضمن صحة جيدة للجنين خالية من أمراض الدم.

فيديو مقترح عن أهمية التفاح للمرأة الحامل :

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *