أهمية تناول خبز الشعير لمرضى القولون

أهمية تناول خبز الشعير لمرضى القولون

يعد خبز الشعير مناسباً جداً لِمن يعانون من بعض الأمراض، بما في ذلك أمراض القولون وغيرها كما يدخل خبز الشعير تحت قائمة أنواع الخبز المختلفة، ويستخدم على نطاق واسع في مناطق مختلفة حول العالم كأهم الأغذية الرئيسية خاصة في وجبة الإفطار، ويتميز هذا النوع من الخبز تحديداً بقيمة غذائية مميزة، تجعل منه خياراً صحياً أكثر من غيره من الأنواع الأخرى من الخبز. ويعتبر الشعير من أقدم النباتات التي عرفها الإنسان ومن أفضل المواد التي يصنع منها الخبز .

خبز الشعير
خبز الشعير

القيمة الغذائية للشعير :

يعتبر نبات الشعير من أغنى النباتات من حيث محتواها الغذائي ، و تأثيرها البيولوجي على جسم الإنسان ، و يحتوي الشعير على فيتامين ج ، فيتامين C ، و التي أظهرت التحاليل المخبرية أنه يحتوي عليه أكثر بنسبة سبع مرات من مقداره في الحمضيات كما أن أوراق الشعير تحتوي على معظم العناصر المعدنية الضرورية للنمو ، و تنشيط جهاز المناعة ، و تحفيز إفراز الغدد.

ويحتوي الشعير على الكالسيوم ، و الذي هو مهم ومفيد لتركيب العظام وخاصة لدى الأطفال أما الشعير فيحتوي على الحديد بكمية جيدة أعلى من نسبته في السبانخ ،  و بشكل عام الشعير يعتبر سهل الهضم ، و الامتصاص ، و يمتاز بمقدرته على تنظيف السموم المتراكمة في الكبد ، و خلايا الجسم .

القيمة , الغذائية , للشعير
القيمة , الغذائية , للشعير

وهو مصدر ممتاز للألياف ويحتوي على كل تلك القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. فكوب واحد من الشعير المطبوخ يوفر حوالي 13.6 جراما من الألياف الغذائية، منها 10.8 جراما هي غير قابلة للذوبان أو أعشاب المرعى، والباقي هو للذوبان. يحتوي الشعير أيضا مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة جيدة من خلال تباطؤ معدل الضرر التأكسدي عن الجذور الحرة التي تتشكل عندما تستخدم خلايا الجسم بالأكسجين.

فوائد خبز الشعير للقولون :

يحتوي خبز الشعير على نسبة عالية جداً من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي بدورها تساعد على امتصاص كمية كبيرة جداً من الماء، وتسهل من التخلص من الفضلات المتراكمة في الجهاز الهضمي والمعدة،مما يجعله من أفضل الأغذية المناسبة لمن يعانون من مشاكل واضطرابات في القولون،كما يقلل إلى حد كبير من احتمالية الإصابة بسرطان القولون، من خلال محاربة الخلايا الحرة المسببة لهذا المرض،ويجعل خبز الشعير الجهاز الهضمي أكثر ليونة، ويساعد على طرد الغازات، وتقضي بالتالي على الانتفاخات.

فوائد , الشعير , للقولون
فوائد ,خبز , الشعير , للقولون

فوائد خبز الشعير :

1-يحارب ضغط الدم ، و بعض الأمراض الخطيرة المصاحبة لحالات ارتفاعه.

2-ينظم معدل السكر في الدم ، مما يجعله مناسباً لمرضى السكري بأنواعه المختلفة.و يحتوي على فيتامين ج المضاد للالتهابات.

3-يحتوي خبز الشعير على نسبة عالية من حمض اللينوليك ، و هو أحد أهم الأحماض الدهنية الأساسية التي تنشط الدورة الدموية ، و يساعد بالتالي على التخلص من مشاعر التعب ، و تنشيط قوة الجسم ، و حيويته.

4-يخفض معدل الكوليسترول الضار في الدم ، و يسهل بذلك من وصول الأكسجين إليه ، و يقي من أمراض القلب ، و الشرايين ، و الأوعية الدموية.

فوائد ,خبز ,الشعير
فوائد ,خبز ,الشعير

5-يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك ، الذي يعتبر أساساً لصحة المرأة الحامل ، بالإضافة إلى أنه يضمن النمو السليم للجنين ، بما في ذلك سلامة تكوين الجهاز العصبي

6-يحتوي على الحديد، ويقي من الأنيميا. كما أن به  مجموعة كبيرة من  الفيتامينات المسئولة عن توازن الجسم ، و سلامة الوظائف العقلية ، و الدماغية ، و يقي من الزهايمر فهو مقوى للذاكرة.ويقي خبز الشعير من هشاشة العظام لإحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم .

فيديو مقترح عن فوائد خبز الشعير لمرضى القولون :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله