أهم الأطعمة التي تتناولها الحامل بالشهور الأولى

أهم الأطعمة التي تتناولها الحامل بالشهور الأولى

صحة المرأة الحامل من أكثر الأمور التي تشغل بالها بمجرد معرفة خبر حملها سواء من ناحية التغذية حيث الأطعمة والمشروبات المناسبة لها ولجنينها، أو تجنبها الإصابة ببعض الأمراض خاصة وأن المرأة الحامل تكون عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض نظراً لقلة مناعتها ،وسنعرض لكم بالتفصيل أهم الأطعمة التي يجب أن تتناولها في شهور الحمل الأولى .

الأطعمة التي يجب تناولها في بداية الحمل : 

1-سمك السالمون فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك وجود نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ وهو هام جداً لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعياً وكذلك سمك التونة أيضاً.

سمك , السالمون , المرأة الحامل
سمك , السالمون , المرأة الحامل

2-تناول الحليب بشكل كبير خلال هذه الفترة، لضرورته في عملية نمو الطفل وتطوره، ونظراً إلى تميز هذه المرحلة بزيادة قابلية الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم من الطعام، فإن خبراء التغذية ينصحون الحامل بتناول قرابة 1000 ملجرام من الكالسيوم في اليوم الواحد، وتنصح بشرب كأسين من الحليب قليل الدهون، أو الخالي الدسم، من أجل حصولها على ثلاثين بالمئة من احتياجات الجسم من عنصر الكالسيوم.

الحليب , المرأة الخامل
الحليب , المرأة الخامل

3-الحبوب الكاملة مهمة جداً للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين E والسيلينيوم، والبروتينات فاحرصي أيتها المرأة الحامل على تناول القمح والشوفان .

4-تناول البرتقال يزود الحامل بنسبة عالية من فيتامين ج، والذي يعمل على زيادة مناعة جسمها من الأمراض، فمن الضروري تناوله خاصة  أنها تمنع خلال فترة الحامل من تناول أدوية إذا ما تعرضت لمرض الإنفلونزا، أو نزلات البرد، وبالتالي فإن البرتقال يقلل من حدوث مضاعفات خطيرة لديها، كالتهاب الشعب الهوائية .

5-تعتبر المكسرات مصدراً هاماً للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

المكسرات , المرأة الحامل
المكسرات , المرأة الحامل

6-تناول الفول و العدس المجفف لإحتوائهم على نسبة كبيرة من  البروتينات اللازمة لنمو الطفل بشكل جيد، ويمكنها إدخال هذا العنصر في مختلف الوجبات، حتى ولو كان ذلك كمكون ثانوي في الطبق، والمهم هو الاستفادة من قيمته الغذائية.

7-الخضروات، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها اللوبياء، والجزر، والملفوف، وورق العنب، والسبانخ، والبطاطا،وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء، ويجب عدم اللجوء إلى الغلي الطويل لأنه يفقد الخضار أهم عناصرها. ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة تحتوي على مزيج منوع من الخضروات المختلفة خصوصاً الورقية منها.

الخضروات , المرأة الحامل
الخضروات , المرأة الحامل

نصائح للمرأة الحامل بالشهور الأولى :

1-أثبتت الأبحاث أن  حامض الفوليك قدرته على تقليل خطورة ظهور العيوب الخلقية لدى الجنين، والتحفيز على التطور الطبيعي للخلايا. ويوجد حامض الفوليك في أطعمة مثل العدس والفاصولياء الحمراء والسبانخ والحمضيات.

2-لا مانع من شرب القهوة، بلا مبالغة. وليس هناك مشكلة بتناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات. أما المبالغة بشرب القهوة فيسبب بمعدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.

القهوة , المرأةالحامل
القهوة , المرأةالحامل

3-تحتاج النساء الحوامل إلى جرعات إضافية من مضادات الأكسدة، بسبب خطر الخلايا الحرة  في الجسم. لذا، يجب تناول الأطعمة الغنية بالألوان، مثل أنواع التوت والحمضيات والخضار الورقية الداكنة اللون.

4-من الضروري الإهتمام بالفيتامينات المخصصة للمرأة خلال فترة الحمل فهى مهمة لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل. وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل اتخاذ القرار بالحمل. ويجب التأكد من أن هذ المكملات تحتوي على الأقل 30 ملليجراماً من الحديد، وبين 600 و800 ميكروجراماً من حامض الفوليك.

5-الإكثار من تناول الطعام أثناء الحمل يسبب السمنة، التي قد تزيد من إمكانية إصابة الطفل بالبدانة في حياته، بالإضافة إلى إمكانية إصابته بالسكري وأمراض القلب. وفي الواقع، تحتاج المرأة الحامل إلى 300 سعرة إضافية يومياً.

6-يجب عليك شرب الكثير من الماء خلال فترة الحمل حيث أن ذلك يساعدك على تنظيف جسمك من السموم. كما أن الماء يساعدك على حفاظك على القدر اللازم من الماء الذي يحيط بالجنين. وإن لم تعملي بهذه النصيحة بعد فعليك العمل بها منذ الآن لأهميتها للحفاظ على صحة جنينك أيضاً. إشربي على الأقل لترين من الماء يومياً.

فيديو مقترح عن طعام المرأة الحامل في الشهور الأولى :

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله