أهم الحقائق عن شيكابالا

أهم الحقائق عن شيكابالا

المعلومات الشخصية

 

الاسم الكامل


محمود عبد الرازق فضل الله

الوظائف

رياضي ، لاعب كرة قدم

تاريخ الميلاد

1986 – 03-05       (العمر 32 عامًا)
الجنسية

مصري

مكان الولادة

مصر, أسوان

البرج

الحوت

 

نبذة عن اللاعب شيكابالا

 

شيكابالا هو لاعب كرة قدم مصري وهو من أحد المصريين القلائل من ذوي البشرة الداكنة بسبب منشأه في أسوان حيث يمتاز العديد من أهل أسوان بالبشرة الداكنة.

 

هو من أمهر اللاعبين في جيله وافضل لاعبي نادي الزمالك كما أنه أكثرهم عشقاً وحباً من جهة الجماهير على الرغم من عدم فوزه بالعديد من الألقاب مع الفريق ولكن مهارته وعشقه للنادي عوضه عن كل هذا.

بداياته

 

وُلدَ في أسوان وألحقه أبيه بناشئين الزمالك في محافظة القاهرة فأصبح النادي هو بيته الثاني وأحبه كثيراً.

 

تدرج شيكابالا في فرق الناشئين حتى أنه انضم للفريق الأول في سن صغير جداً قبل أن يُكمل سن 17 عاماً ثم أنتقل بعد موسمين فقط إلى نادي باوك سالونيك اليوناني قبل أن يرجع مرة أخرى إلى بيته الأصلي رافضاً الكثير من العروض المقدمة له والتي تعتبر من العروض المغرية.

 

استمر شيكابالا في التألق حتى فاز بلقب هداف الدوري المصري لعام 2011 وذلك قبل أن ينتقل إلى نادي الوصل الإماراتي لمدة موسم ثم عاد مرة أخرى إلى الزمالك ومنه إلى سبورتنج لشبونة البرتغالي ثم الإسماعيلي المصري ثم إلى الزمالك مجدداً.

 

إحتراف شيكابالا

 

اتجه شيكابالا سريعاً إلى طريق الاحتراف وكان أول عرض يقدم له هو من نادي جنت البلجيكي الذي سبق وان ضم احمد حسام لصفوفه ويقدر العرض المقدم بنحو 150 ألف دولار ولكن رفضها مسئولو الزمالك لضعف المقابل المادي.

 

ثم انضم بعد ذلك إلى نادي باوك سالونيك اليوناني  واستمر في تألقه هناك حتى لقبته الجماهير بريفالدو اليونان تميناً وإعجاباً بالنجم البرازيلي الكبير وذلك بسبب مهاراته وقدرته الشديدة على المرور من دفاعات المنافسين والتسديد بسهولة بالإضافة إلى قوة تسديده بالقدم اليسرى.

 

أهم إنجازات شيكابالا

 

شارك النجم مع نادي باوك في 27 مباراة منها 23 مباراة في الدوري و 4 مباريات ببطولة الاتحاد الاوروبي.

 

مشاركاته مع المنتخبات القومية حيث أنه شارك مع اكثر من منتخب مثل منتخب الناشئين والشباب والمنتخب العسكري والمنتخب الأول والمنتخب الاوليمبي الذي بدأ مشاركاته معه في 2005.

 

نجح في الحصول على 11 بطولة مختلفة من المنتخبات منها بطولة امم افريقيا عام 2010 التي اقيمت في غانا وكذلك بطولة كأس العالم العسكرية عام 2007.

شارك ايضاً شيكابالا مع نادي الزمالك في 234 مباراة كان منهم 165 مباراة في الدوري المصري الممتاز و 29 منهم في كأس مصر كما هناك 32 في البطولات الافريقية وكذلك 8 في البطولة العربية.

 

استطاع ان يصنع 53 هدف وحصوله على 9 ألقاب وهي بطولتين للدوري (موسمي 2002/2003 و2003/2004) وثلاثة كأس مصر (2008 و2013 و2016) وبطولة كأس السوبر المصري (2016) وبطولة كأس السوبر الإفريقي (2003) وبطولة عربية وكأس السوبر السعودي.

 

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله