أهم المعلومات عن تاريخ روسيا الاتحادية

أهم المعلومات عن تاريخ روسيا الاتحادية

روسيا تعرف باسم جمهورية روسيا الاتحادية، حيث أن النظام السائد هناك هو النظام الجمهوري الاتحادي، عاصمة روسيا هي مدينة موسكو، كما تعتبر مساحة روسيا من أكبر مساحات الدول حيث تمتد روسيا على حدود شمال آسيا وشرق أوروبا، وتبلغ مساحة روسيا 17.098.242 كيلو متر مربع كما أن حدودها البرية يبلغ طولها 22.408 كم فهي تقع على حدود عدة دول وهي: أذربيجان، وروسيا البيضاء، والصين، وإستونيا، وفنلندا، وجورجيا، وكازاخستان، وكوريا الشماليّة، ولاتفيا، وليتوانيا، ومنغوليا، والنرويج، وبولندا، وأوكرانيا.

 

تتنوع الموارد الطبيعية في روسيا فمنها النفط، والغاز الطبيعي، والخشب، كما أن مناخ روسيا هو من الأشياء التي تشتهر بها روسيا، حيث قد يعتقد البعض أن روسيا دائماً الجو بارد سواء في الشتاء أو الصيف وهذا معتقد خاطئ، حيث يختلف المناخ في روسيا على حسب المنطقة، فهناك بعض الأماكن قد تكون حارة جداً وهناك أماكن باردة جداً مثل المناطق التي في القطب الشمالي مثل سيبيريا وقُطبيّا.

 

اللغة

 

يتحدث سكان روسيا الاتحادية اللغة الروسية فهي اللغة الرسمية للبلاد، وقلة قليلة تتحدث لغات أخرى مثل واللغة الألمانيّة، والشيشانيّة، والتتَريّة.

 

اقتصاد روسيا

 

يعد اقتصاد روسيا يعتمد بشكل كبير على النفط والغاز والفحم فهو يمد دول شرق أوروبا بالغاز، بالإضافة إلى المعادن المواد الكيميائية ، أيضاً إنتاج روسيا من الحبوب والسكر والخضروات والفواكه يساعد بشكل كبير في اقتصادها بخلاف صناعة الطائرات والأسلحة التي تعتبر من أكبر الصناعات التي تتميز بها روسيا الاتحادية.

نبذة سريعة عن تاريخ روسيا

 

تأسست روسيا على يد السلافيّين الشرقيين في القرن التاسع الميلادي، كما أنه في القرن العاشر الميلادي تأسست سُلالة الحاكم روريك، وكان العصر الذهبي مع بداية حكم الأمير فلاديمير الأكبر، فهو من حول روسيا إلى النظام المسيحي البيزنطي، كما أصبحت مركزاً سياسياً وثقافياً في أوروبا الشرقية مع حكم ياروسلاف الحكيم في القرن الحادي عشر.

 

فترة الركود في تاريخ روسيا الاتحادية

 

مر الاتحاد السوفيتي بفترة تفكك وركود منذ عام 1965م واستمرت حتى عام 1991، حيث فشل فيها كل من أليكسي كوسيغين في ممارسة اللامركزية، وكذلك ليونيد في اتباع سياسة الانفراج حتى تخفف التوتر الحاصل بين الشرق والغرب في أواخر السبعينيات، كذلك كان هناك العديد من المشاكل والقضايا بين روسيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية.

استقلال روسيا

 

استقلت روسيا في عام 1991 في عهد بوريس يلتسن، بعد أنهيار الاتحاد السوفيتي، وتكونت رابطة كومنولث للدول المستقلة، حيث انضمت إليها معظم الجمهوريات السوفيتية باستثناء البلقان.

 

كما أنه الجدير بالذكر أنه تم استفتاء عام 1993 على دستور جديد يمنح الرئيس سُلطات ضخمة ، بالإضافة إلى أنضمام روسيا عام 1994 إلى برنامج الشراكة الذي يدعو إلى السلام التابع لحلف شمال الأطلسي، واستقال يلتسن وسلم الرئاسة لبوتين عام 1999 بعد أن تم انتخابه مرتين لرئاسة روسيا.

 

 

المصدر https://goo.gl/275vYq

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله