أهم النصائح في كيفية إطفاء الحرائق

أهم النصائح في كيفية إطفاء الحرائق

تحدث الحرائق كنتيجة للتفاعل الكيميائي بين المواد المحترقة، حيث أنه لأي حريقة ناجحة يجب أن يتوفر 3 عوامل تساعد على إشتعال الحريقة أكثر، وهم وجود مصدر للوقود، وقد يكون هذا المصدر هو مادة صلبة مثل الخشب أو صمام غاز أو وقود سائل مثل بنزين، وجود الأكسجين هو واحد من الأشياء التي تساعد على الاشتعال، أخيراً مصدر للحرارة حتى يساعد على اشتعال الوقود.

 

وحتى نقوم بإطفاء الحريق يجب أن نقوم بإزالة عنصر واحد من الحريقة سواء مصدر الوقود أو حجب الأكسجين أو تبريد مصدر الحرارة الذي يساعد على الأشتعال.

 

حيث أننا هنا في موقع شباب 20 سوف نساعدك في شرح بعض الطرق في إطفاء الحرائق المختلفة فلكل حريق طريقة في إطفائه تعرف عليها معنا في هذه المقالة.

 

استخدام المياه

 

استخدام المياه في الحرائق هي من أكثر الطرق المستخدمة في إطفاء الحرائق، حيث أنه عندما توضع المياه على الحريقة تتبخر وتكون طبقة بخار ماء تعزل الحريق عن مصدر الهواء الذي يحتوي على الأكسجين، مما يساعد على إطفاء الحريق، (حيث يحتل البخار 1700 مرة حجماً أكبر من الماء السائل)، وبالتالي يخرج أحد عناصر الحريق خارج الدائرة فتطفئ الحريقة في التو.

 

التبريد

 

وهنا يتم إطفاء الحريق إعتماداً على أخراج عنصر الحرارة من الحريق حتى يُطفأ، حيث يتم تبريد المادة المشتعلة عن درجة الحرارة التي تجعلها تشتعل، فتُستخدم هذه الطريقة في الحرائق المشتعلة في الغابات كما أنه يتم قطع الأشجار المحيطة بالحريقة حتى لا تمتد الحريقة في مساحة كبيرة من الغابة كوسيلة أكبر للآمان، كما يمكن أستخدام الماء أو السوائل الرغوية الأخرى التي تساعد في التبريد ويتم إلقائها على الحريق.

 

إزالة عنصر الوقود من الحريق

 

فهي تعتبر واحدة من أهم طرق إطفاء الحريق حيث تتمثل في إزالة مصدر الوقود عن طريق فصل الكهرباء إذا كان الحريق ناتج من ماس كهربائي، أو يمكنك إزالة الوقود الصلب مثل الأخشاب أو المنسوجات مثلما يحدث في حرائق الغابات فيتم قطع الأشجار المحيطة حتى لا تمتد الحريقة في مساحة كبيرة من الغابة.

 

نبذة عن الكاتب

محرر، ومدون وخبير سوشال ميديا متخصص بالديكورات

مقالات ذات صله