أهم سؤال يجب تجنب طرحه خلال مقابلة العمل

أهم سؤال يجب تجنب طرحه خلال مقابلة العمل

مجلة شباب 20

لربما حذّرت كثيراً وطلب منك عدم الخوض في السياسة والمواضيع السياسية في مواقف حياتية كثيرة، ولكن أهمها هو المقابلة الشخصية.

هنا يجب أن نحذّر مسؤولي التوظيف، فإن أهم سؤال يجب تجنبه في مقابلات العمل هو ذا العلاقة بالتوجه السياسي، أو مثلا “لمن ستصوت بالانتخابات؟”.

بحسب ما ذكره رئيس قسم التوظيف في نقابة محامي ولاية نيويورك، ويليام هربرت، لموقع “بزنس إنسايدر”، فإن طرح سؤال ذا علاقة بالتوجه السياسي أو الأوضاع الراهنة او الانتخابات أو التاييد أو المعارضة يضعك في مشاكل كثيرة لاحقاً حتى وإن كانت نيتك حسنة.

السبب بذلك هو طبيعة أن الآراء تختلف في الحياة، ولكن أحيانا يتم حرمان متقدم ما من وظيفة ما بسبب رأيه السياسي، وهذا في القانون الأمريكي مثلاً وخاصة في الشركات الحكومية يعتبر انتهاكاً واضحاً لحق المواطن.

فمن غير القانوني تماماً في الولايات الأمريكية طرح أسئلة مشابهة من قبل مسؤولي التوظيف في الشركات الحكومية للمتقدمين للعمل.

وقد يكون الامر مختلف بالنسبة للشركات الأمريكية الخاصة، فلا يمنع القانون أي من موظفي القطاع الخاص من طرح ذلك السؤال الحرج ولكن بشكل عام يجب توخي الحذر عند طرح أي من الاسئلة ذات العلاقة الوثيقة بمواضيع “تابو”.

الأمر نفسه ينطبق لدى معظم، إن لم يكن أغلب الشركات العربية، فيحظر طرح أسئلة ذات صلة بالجنس، أو الدين، أو السياسة أثناء مقابلة العمل.

 

تعرّف أيضاً بالفيديو على أغرب 10 أسئلة وأكثرها طرافة في مقابلات العمل:

 

مقالات ذات صله