أين يوجد هرمون السعادة

أين يوجد هرمون السعادة

هرمون السعادة قد يكون مصطلح غريب على الكثيرين منا ولكننا لا نعلم أنه أساس حياتنا العاطفية وما نمر به من مشاعر وأحاسيس تجاه الآخرين ، ويسمى السيروتونين المسئول عن  الشعور بالاكتئاب، والميول الانتحارية، والغضب، وصعوبات النوم، والصداع النصفي، وزيادة استهلاك الكربوهيدرات. يمكن أن ينتج الجسم هرمون السيروتونين من مجموعة الأحماض الأمينية التربتوفان.

أنواع هرمونات السعادة :

1- هرمون غابا :

أشارت دراسة من مجلة الطب البديلي التكميلي أن ممارسة جلسة اليوغا لمدة 60 دقيقة تزيد من مستويات الغابا بنسبة 27%، كما تزيد بعض المهدئات مثل الفاليوم، وزاناكس “Valium and Xanax” من إنتاج غابا، ولكنها تحتوي على العديد من المخاطر والآثار الجانبية، وعلى الرغم من ذلك فإن استعمالها يمتد إلى نطاق واسع.
وهرمون غابا عبارة عن مادة مثبطة تقلل من إطلاق الخلايا العصبية، وتزيد من الشعور بالهدوء والراحة، ويمكن زيادة هذا الهرمون بشكل طبيعي من خلال ممارسة تمارين اليوجا .

أين يوجد هرمون السعادة
أين يوجد هرمون السعادة

2-هرمون السيروتونين :

ويعد من أهم الهرمونات المسئولة عن السعادة في جسم الإنسان ويمكن زيادتها من خلال الاهتمام بأخذ الجسم كفايته من فيتامين “ب”، وفيتامين “ب6″، وفيتامين “ب12”، وفيتامين “ج”؛ حيث أثبتت الأدلة قدرة مكملات الفيتامينات على علاج الاكتئاب، وزيادة سعادة الإنسان.تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، والمتمثلة بالخضار الورقية الداكنة، والأسماك، والفاصولياء، والموز، والتي تساعد على علاج نوبات الاكتئاب، وتحقيق السعادة.

ويوجد هرمون السعادة في المخ والجهاز العصبي والصفائح الدموية، ويتواجد أيضاً بشكل كبير في الخلايا الهضمية، ويعتبر هذا الهرمون ناقل عصبي يعمل على نقل النبضات العصبية، كما أنّه يعمل على تقليص حجم الأوعية الدموية، وأيضاً يقوم هذا الهرمون بتنظيم حركة الأمعاء، كما أن هرمون السيروتوبين يعمل على تنظيم عمل عضلات القلب.

أين يوجد هرمون السعادة
أين يوجد هرمون السعادة

أطعمة تحتوي على هرمون السعادة :

الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية لأن الكربوهيدرات تنشط إفراز هرمون السيروتوبين.

البيض حيث إن البيض يحتل مرتبة مرتفعة، في قدرته على رفع هرمون السيروتونين، لاحتوائه على نسبة عالية من دهون أوميجا3. بروتين مصل الحليب، يعمل هذا البروتين على تحسين كمية السكر في الدم، ويعزز مناعة الجسم، كما أنه يرفع من مستويات هرمون السيروتونين في الجسم.

أين يوجد هرمون السعادة
أين يوجد هرمون السعادة

الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون، وزيت السمك وكذلك الأطعمة الغنية ببروتين أوميجا3 تحتوي نسب عالية من هرمون السيروتوبين الأطعمة الغنية بالصويا، تحفز إفراز هرمون السيروتوبين.الشوكولاتة السوداء، تعمل على رفع نسبة هرمون السيروتوبين.

بذور الكتان، أو زيت الكتان، تناول ما يقارب أربع ملاعق من أحدهما، يعمل على تحسين المزاج، ويرفع من مستوى هرمون السيروتونين في الجسم، والكتان من المواد الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من دهون أوميجا3

أعراض نقص هرمون السعادة :

اضطرابات في المزاج. زيادة في الوزن بشكل سريع وملحوظ. يصاب الشخص بحالة من الاكتئاب. كما أن نقص هرمون السيروتوبين يؤثر على الذاكرة. نقص هرمون السيروتوبين يقلل من إفراز الأنسولين.

أين يوجد هرمون السعادة
أين يوجد هرمون السعادة

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *