أيهما أفضل البروتين أم الكولاجين لفرد الشعر ؟

أيهما أفضل البروتين أم الكولاجين لفرد الشعر ؟

بدأ الإتجاه في الفترة الأخيرة نحو استخدام مواد طبيعية لفرد الشعر والحصول على صحة وحيوية الأظافر والبشرة ،والتي تظهر في أهم مادتين هما الكولاجين والبروتين .فهيا بنا نتعرف أكثر عليهما .

الكولاجين والبروتين :

يعد الكولاجين والبروتين من أهم العناصر التي تدخل في تكوين البشرة والأظافر والشعر ،ولكن هناك فرق بين الكولاجين والبروتين ،فكلاهما متوافر بالأسواق ،ولكن مصنعين بمواد كيميائية قد تؤثر على الشعر وتسبب له التلف .

فالكولاجين نوع من البروتين الليفي يتكون من أحماض أمينية ويدخل في تركيب أنسجة الجسم المختلفة ويشكل 30% من كامل الجسم و75% من الجلد ولكن إنتاج الجسم من الكولاجين يقل بمعدل 1.5% سنوياً بعد عمر 25 سنة ،لتكون أنسجة الجسم ضعيفة وهشة وينشأ منها التجاعيد المبكرة .

ولكن للكولاجين فوائد عديدة منها تحسين الدورة الدموية والتئام الجروح والتقليل من الآم المفاصل ولكنه يعزز نمو الشعر والحفاظ على ترطيب البشرة ويمنح الشفاه والخدود مظهر جمالي ويقضي على السيلوليت .كما يحمي الكولاجين الشعر من التساقط ويزيد من قوته وكثافته .

الكولاجين
الكولاجين

أما البروتين فهو أساس تكوين الخلايا ويوجد بنسب كبيرة في الجسم للمحافظة على شعر صحي وقد يلجأ إليه بعض النساء كنوع من العلاجات الفعالة لتساقط الشعر لأنه يجعله صحي ويعالج التلف ،وينعم ويفرد الشعر المقصف كما يعمل البروتين على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة وحمايته من الأمراض وذلك بتقوية الجهاز المناعي ونقل المواد الغذائية بين الخلايا .

بروتين , للشعر
بروتين , للشعر

الفرق بين الكولاجين والبروتين :

يعد الكولاجين أحد انواع البروتين ولكن بصورة متطورة وكل منهما يدخل تكوين أنسجة الأظافر والشعر، ولكن البروتين أكثر ضرراً من الكولاجين علىالشعر وقد يسبب مشاكل وأمراض كثيرة لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أى منهما .

أضرار الكولاجين والبروتين :

لكل منهما أضرار تؤثر على طبيعة الشعر :

1- قد يسبب التلف والضرر بالشعر نتيجة تصنيعه من مواد كيميائية قد تسبب الحساسية لفروة الرأس .

2-البروتين بعد استخدامه بفترة قصيرة يبدأ الشعر بالتساقط .

3-الكولاجين قد يزيد من تساقط الشعر خاصة عند وضعه عليه وهو تالف فيزيد الضرر على الشعر، لذا يفضل عمل ماسكات مغذية للشعر لتخلص من التلف قبل استخدام الكولاجين .

أضرار , الكولاجين , للشعر
أضرار , الكولاجين , للشعر

4-يعمل البروتين على زيادة تقصف الشعر وجفافه مما يسبب في تشق أطرافه .

5-الكولاجين أيضاً يؤدي إلى تلف الشعر لذلك يجب الحذر الشديد عند استخدامه .

6-بينما البروتين يقلل من الدهون الموجودة في الشعر مما يجعل فروة الرأس تصاب بالجفاف .

7-البروتين قد يصيب من يستعمله بمرض السرطان نظراً لإحتوائه على العديد من المواد الكيمائية المسرطنة مما يسبب حكة شديدة بفروة الرأس .

أضرار , بروتين , الشعر
أضرار , بروتين , الشعر

الحصول على الكولاجين والبروتين من مواد طبيعية :

هناك بعض الأطعمة التي يجب تناولها لإمداد الجسم من الكولاجين والبروتين ،ويجعل المرأة لا تستعين ببعض المواد الكيمائية للحصول على قوة ولمعان الشعر .

أطعمة غنية بالكولاجين :

التوت البري والطماطم والبطاطا الحلوة والمأكولات البحرية والجزر والخضروات الورقية وهناك بعض الأطعمة التي تحتوى على فيتامين ج مثل البرتقال والليمون والفراولة وهناك بعض المكملات الغذائية التي تحتوى على الكولاجين ولكن قبل تناولها لابد من استشارة الطبيب إلى جانب أطعمة تحتوي على الأوميجا 3 مثل السالمون والشوكولاتة والمكسرات بكل أنواعها .

أطعمة , غنية , بالكولاجين
أطعمة , غنية , بالكولاجين

أطعمة غنية بالبروتين :

اللحوم الحمراء والدجاج والسمك من أهم مصادر التي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والبيض ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والحليب ومشتقاته .

أطعمة , غنية , بالبروتين
أطعمة , غنية , بالبروتين

نصائح للعناية بالشعر دون استخدام الكولاجين والبروتين :

1- للحصول على شعر صحي وجذاب لابد من الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكولاجين كما ذكرنا من قبل

2-عدم استخدام الماء الساخن لغسيل الشعر

3-عدم الإكثار من صبغ الشعر بالمواد الكيميائية تؤدي إلى تلف الشعر، وفقد البروتين الطبيعي ،وإذا كان من الضروري تغير لون الشعر يمكن استخدام الحناء الطبيعية .

4-التقليل من استخدام مجفف الشعر وعدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة .

5- ضرورة استخدام الماسكات الطبيعية التي تساعد في إعادة الحيوية للشعر واستخدام البروتين الطبيعي مثل ماسك الشعر المكون من البيض والزبادي ومزيج من زيت اللوز والخروع مع كبسولة من فيتامين E

فيديو مقترح عن الفرق بين الكولاجين والبروتين لفرد الشعر :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *