إتيكيت خاص بالتعامل مع الحامل

إتيكيت خاص بالتعامل مع الحامل

مجلة شباب 20
إتيكيت خاص بالتعامل مع الحامل!

تمر الحامل بظروف صحية ونفسية صعبة طوال فترة حملها، مما يجعلها سيئة المزاج في أحيان كثيرة، كما يمكن أن تؤثر عليها الضغوط وكثيرة القلق والتفكير، وتجعلها أكثر حساسية من أي وقت مضى، ولذلك ينبغي أن تكوني حريصة عند التعامل مع الحامل بحيث تكونين شديدة الانتباه والحذر، لتجنب إحراجها أو إزعاجها بأي لفظ جارح أو تعبير غير مناسب. تابعي القواعد التالية المتعلقة بإتيكيت التعامل مع الحامل

1- باركي لها حملها في حال أعلنت عنه، واهتمي بالاطمئنان على صحتها بين فترة وأخرى، وتجنبي التلصّص أو محاولة الوصول للمعلومات إذا توقعتِ حملها ولم تعلن عنه بعد، فذلك يعتبر تعدي على خصوصياتها.

2- امتنعي تماماً عن التدخين في حضور الحامل، حتى لو لم تطلب ذلك، فالتدخين يشكل خطورة كبيرة على صحتها وسلامة حملها وجنينها. قد تكون محرجة من إظهار انزعاجها أو طلب الامتناع عن التدخين، لكنها بالتأكيد تشعر بالضيق وبقلة احترامك لها.

3- لا يجب أن تُرهق الحامل في العمل والأنشطة التي تتطلب بذل مجهود كبير، ولذلك يجب عدم تكليف الحامل بالقيام بأمور تستدعي الحركة الجسدية أو حمل الأغراض الثقيلة، سواء في المنزل أو في مكان العمل.

4- من الضروري مراعاة التعب الذي تشعر به الحامل، والذي يؤثر بالتأكيد على نفسيتها وطريقة تعاملها، فإذا طلبت أخذ مغادرة من العمل أو اعتذرت عن حضور إحدى الحفلات لأسباب متعلقة بالحمل، فيجب احترام ذلك وعدم اعتباره أمراً تافهاً.

5- تجنبي وضع العطر ذي الرائحة القوية، في أثناء زيارتك لصديقتك الحامل، فإحساسها بالروائح يكون أقوى من إحساس المرأة العادية كما أن هناك حوامل يتأثرن بروائح العطور بشكل كبير لا يمكن السيطرة عليه، وهو أمر خارج عن إرادتها.

6- الشعور بالآخر يُعدّ من أهم القواعد التي يرتكز عليها “الإتيكيت”، ولذلك اعرضي عليها المساعدة كلما شعرتِ أنها متعبة أو أن الأمر الذي تهمّ بإتمامه سيسبب لها الآلام.

7- احرصي على إعطاء الأولوية لها للجلوس في الأماكن العامّة، سواء في المواصلات أو العيادات أو صالون التجميل.

8- تجنبي الحديث أمام الحامل في أمور مقلقة كأن تسدي تجربة سابقة تتعلق بالحمل أو الولادة، فذلك سيسبب لها المزيد من الخوف والإحباط.

مقالات ذات صله