إذا مارست هذه العادات تخلصت من آلام الظهر

إذا مارست هذه العادات تخلصت من آلام الظهر

آلام الظهر من الآلآم الشديدة التي تسبب مشكلة كبيرة للعديد من الأفراد يمكن أن تسبب الضرر بالعمود الفقري، وهناك العديد من الأسباب التي تزيد حدة هذه المشكلة مثل: التعب والإرهاق، والجلوس لفترات طويلة، ولكن ما هي أفضل الطرق لعلاج آلام الظهر وما هي أسبابه

العادات تخلصت من آلام الظهر
العادات تخلصت من آلام الظهر

علاج آلام الظهر بالطرق الطبيعية :

1-وضع ملعقة صغيرة من كل من: زيت الخردل، وزيت الثوم، وزيت السمسم، وعشرة فصوص من الثوم المدقوق في قدر على النار والتحريك، ثم رفع الخليط عن النار، وتركه حتى يبرد، ثم وضعه على الظهر، وتركه مدة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء.

2-وضع ملعقة كبيرة من الملح في حوض الاستحمام، ونقع الجسم مدة عشرين دقيقة،أو وضع ملعقة كبيرة من كل من: الزنجبيل المطحون، والماء في وعاء والخلط للحصول على عجينة تشبه المرهم، ثم تطبيقها على الظهر، وتركها مدة عشر دقائق، وبعدها غسله بالماء، ويعتبر الزنجبيل أحد النباتات التي تخفف آلام الظهر، لاحتوائها على مواد مضادة للالتهابات.

العادات تخلصت من آلام الظهر .
العادات تخلصت من آلام الظهر .

3-تدليك الظهر بمكعبات الثلج يومياً.أو شرب كوب من منقوع الريحان يومياً.

أسباب آلام الظهر:

الوزن الزائد، نتيجة للضغط الشديد على فقرات العمود الفقري. الإصابة بهشاشة العظام، حيث يؤدي ذلك إلى الضغط على فقرات الظهر.

حمل الأوزان الكبيرة والثقيلة، حيث تؤدي تلك الأفعال إلى إجهاد وشد العضلات بشكلٍ كبير. الضغط الشديد على أعصاب العمود الفقري. الإصابة بالتهابات في المفاصل، حيث يُسبب ذلك تضيق العمود الفقري.

العادات تخلصت من آلام الظهر ,
العادات تخلصت من آلام الظهر ,

الجلوس بطريقة خاطئة، ولفترات طويلة. الإصابة بأحد الأمراض، مثل: أمراض الرحم، والكلى، والديسك. الإصابة بمرض السرطان.

تمزق الأربطة الموجودة بين فقرات العمود الفقري. احتكاك وتآكل عضاريف العمود الفقري.

نصائح لتخفيف آلام الظهر :

الجلوس بشكل مريح أثناء قيادة السيارة أو العمل. يمكن وضع القدمين على وسائد طبية لترييحها. عدم الانحناء بشكلٍ مُفاجئ. الحفاظ على الوزن المثالي. تدليك الظهر بالزيوت بشكلٍ يومي.

استخدام الوسائد الطبية أثناء النوم، والابتعاد عن استخدام الوسائد الرخيصة والسيئة. ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتحافظ على صحة العمود الفقري.

السباحة، حيث تنشط الدورة الدموية في الجسم، وتخفف الضغط على العضلات.نقع الجسم بالماء الدافئ يومياً، حيث تساعد تلك الطريقة على ترييح العمود الفقري وتنشيطه.

أعراض آلام الظهر :

الإحساس بوخز وطعن في عضلات الظهر. الآم شديدة في الساقين. صعوبة في المشي. الإحساس بآلام شديدة في الظهر عند ممارسة أي جهد بدني.آلام شديدة في العضلات والعمود الفقري. صعوبة الوقوف باستقامة.الإحساس بآلام شديدة في أسفل الظهر.

علاج آلام الظهر طبيعياً :

1-يعد العسل من الأغذية التي تستخدم في علاج الكثير من الأمراض منذ القدم، ومن بينها آلام الظهر الشديدة، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء، ثم تناوله.

العادات تخلصت من آلام الظهر .,
العادات تخلصت من آلام الظهر .,

2-يعتبر الزنجبيل من أفضل الأعشاب المستخدمة في علاج آلام الظهر، وذلك بمزج القليل من الزنجبيل بماء دافئ، ثم تحريكه وتصفيته، ثم وضعه داخل قطعة من الشاش، وتطبيقه على مكان الألم، وتكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم، وبالإمكان تخفيف آلام الظهر بخلط ملعقة من مسحوق الزنجبيل مع ملعقة من مسحوق القرفة على النار، ثم تناول الخليط الناتج ثلاث مرات في اليوم.

3-يستعمل زيت الزيتون لعلاج أغلب أمراض العضلات، والجهاز العظمي، وخاصة الظهر، إذ يشتمل على العديد من الخواص الملينة المفيدة، وذلك بتدفئة زيت الزيتون على النار، ثم تدليك مكان الألم به لمدة عشر دقائق، وتكرر هذه العملية خمس مرات في اليوم.

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله