إرسال واستقبال الملفات باستخدام تقنية “واي فاي دايركت”

إرسال واستقبال الملفات باستخدام تقنية “واي فاي دايركت”

مع تركيز عالم التكنولوجيا في أيامنا هذه على تطوير تطبيقات جديدة ومبتكرة للهواتف الذكية، ينبغي ألا تدهش حين تعلم أن هاتف «Android» الموجود في جيبك، يمتلك عدداً لا بأس به من طرق التواصل وتبادل الملفات مع الأجهزة الأخرى، منها البريد الإلكتروني، من خلال «البلوتوث»، أو عبر تقنية NF، وحتى من خلال الخدمات السحابية.

بقلم: محمد عبدالغفور – المغرب

مع ذلك، تبدو هذه الوسائل غير مفيدة بالكامل عندما تريد إرسال ملف كبير إلى جهاز صديقك الجالس على بُعد أقدام منك! لذا ظهرت تقنية Wi-Fi Direct، وهي معيار جديد نسبياً، من المؤكد أنك ستجده في جهازك.. يمكنك استخدام هذه التقنية باتباع الخطوات التالية:
عليك في البداية أن تقوم بتحميل تطبيق SuperBeam على جهازك، وليس ضرورياً أن يقوم جهاز أندرويد الثانوي الذي ستقوم بالاتصال به بتثبيته، لكن هذا يجعل العملية أسهل نسبياً، وهذا التطبيق متوفر في متجر Google.
بمجرد تحميلك التطبيق، قم بتثبيته وتشغيله، وعندما تظهر لك الشاشة الأولى على أقصى اليسار، قم باختيار نوع الملف الذي تريد إرساله (يمكنك إرسال مجلدات كاملة إذا أردت)، وحدد الفئة.. على سبيل المثال: قم بتحديد فئة الموسيقى، وتأكد من أن الجهاز المُتلقي يعمل على اتصال الـ Wi Fi نفسه، ثم انقر على زر Yes في الرسالة التي تظهر لك.
بمجرد نقرك على زر Yes، تظهر لك شاشة مع كودQR، يمكنك استخدام جهاز المُتلقي لمسح هذا الكود باستخدام SuperBeam، إذا كان التطبيق موجوداً عليه، أو الذهاب إلى Other devices، وكتابة الرقم IP 192.168.0.101:8080 في متصفح «الويب»، لتسهيل الوصول، وهذا الأمر سيجعله يعمل على كمبيوترك الشخصي أيضاً، إذا كان متصلاً بالشبكة ذاتها.
إذا كان الجهاز الثانوي يحمل تطبيق SuperBeam، فستتم عملية النقل على الفور. أما إذا لم يكن التطبيق موجوداً فيه، فبعد إدخال IP في متصفح «الويب»، ستظهر لك صفحة تجد فيها جميع الملفات منظمة بدقة. كل ما سيُطلب منك هو النقر على الملف الذي تختاره، لبدء التحميل، سواء على جهاز «Android» أو على كمبيوترك الشخصي.

 

مقالات ذات صله