ابنه “دونالد ترامب” تقدم نصائح مهمة في فن التفاوض

ابنه “دونالد ترامب” تقدم نصائح مهمة في فن التفاوض

مجلة شباب 20
قد تملك عائلة ترامب الملايين من الأموال ولربما هذا ما أكسب ابنة ترامب مؤسسة ومديرة مجموعة “آيفانكا ترامب” الشهرة، ولكن لا يمكننا إنكار مهاراتها الواضحة في فن التفاوض، إليك 6 من أهمها.
1. حدد أهدافك مسبقاً.
تقول ترامب أن معرفة ما تريد الحصول عليه من المفاوضة قبل البدء بها هو القاعدة الذهبية لنجاح أي مفاوضة بين اي شخص، ولكن معظم الأشخاص يتجاهلونها.
2. افهم أهداف الطرف الآخر.
عليك ايضاً أن تضع أهداف الطرف الآخر في عين اعتبارك، وتمنحه ما يريد ليشعر بأنه قد انتصر عليك، تعرّف على أولوياته وامنحه إياها أولاً. قد لا يكون المال أولها، وغالباً ما يكون الموضوع عاطفياً أكثر منه مادياً وهذا ما يضع الكرة في ملعبك ويمنحك فرصة أكبر في الحصول على ما تريد.
3. تفاوض وجهاً لوجه، ويستحسن أن يكون التفاوض على ارضك أنت.
4. انتبه إلى لغة جسدك.
عليك الانتباه جيداً عندما يتعلق بلغة الجسد، فلغة الجسد تكشف الكثير عن شخصية المتحدث واحساسه في وقت الحديث، تجنب الحركات التي تمنح الآخر انطباع التوتر والارتباك، كالنقر على الأرض أو العبث بأظافرك أو هز الرجل، وركز اكثر على صوت قوي واضح، وتواصل بصري ثابت وقوام مرفوع ومشدود ما يمنح الآخر انطباعاً بأنك شخصية واثقة!
5. استمع أكثر مما تتكلم، إن تحدثت كثيرا قد تتفوه بأمور لا داعي لها، استمع بانتباه بدلاً من الحديث وراقب حديث الطرف الآخر.
6. كن مستعداً لإنهاء المفاوضات عند تأزم الأمور وعدم الاتفاق على جوانب معينة، فقط اقترح أخذ بضعة أيام للتفكير بالأمر ومعاودة التواصل.

 

المزيد من النصائح في الفيديو التالي:

مقالات ذات صله