اجعل هذه العادات الـ 8 ضمن خطتك لعام 2016

اجعل هذه العادات الـ 8 ضمن خطتك لعام 2016

مجلة شباب 20
صفة النجاح تختلف باختلاف الأشخاص، فما يظنه شخصٌ نجاحاً قد يكون في نظر آخر أمراً اعتيادياً قادر على فعله كل يوم، ولكن بشكل عام عندما نفكر في النجاح يخطر في بالنا صفات معينة يتحلى بها الناجحون ويعملون على توظيفها في حياتهم اليومية. وبما أننا على أبواب سنة جديدة، فليس هنالك أنسب من هذا الوقت لنتخلى عن الأفكار السلبية والعادات غير المفيدة وتوظيف غيرها بما ينفعنا ويحفزنا مع بدء السنة الجديدة.
1. نمِ من قدرتك على الرفض.
لربما أمضيت سنتك الفائتة تقبل كل عرض أتاك، وتقبل مساعدة جميع من هم حولك، وتحميل نفسك أعباءً فوق طاقتها، هذا ما يسبب لك الكثير من الضغط النفسي والجسدي أيضاً. اجعل من بداية هذه السنة فرصة جديدة لتتعلم قول “لا” والرفض لما لا تستطيع تحمله من أعباء  _ راجع الموضوع التالي لتتعلم كيف ترفض دون الشعور بالذنب.
أيضاً درب نفسك على رفض كل ما لا تحتاجه، تعلم قول “لا” لنفسك كذلك، يمكنك معرفة كيفية ترويض عقلك ليكف التطلب في الموضوع التالي.
2. حاول أن تنام أكثر.
جميعنا مررنا بتلك الأيام التي افتقدنا فيها للسرير والوسادة، مع ضغوطات العمل، والمشاريع الكثيرة، والاختبارات بالنسبة لطلاب المدارس، لابد أنك تشعر بالإرهاق التام. قم بوضع جدول تحدد فيه ساعات نومك والروتين الذي يسمح لك بأن تحظى بنوم هانئ وصحي يمكنك من اتخاذ قرارات سليمة في اليوم التالي وأداء أعمالك على أكمل وجه، ويمكنك مراجعة الموضوع التالي لتتعرف على 5 خطوات تضمن لك الاستيقاظ الباكر.
3. طوّر من مرونتك.
النجاح لا يتحقق فقط عن طريق معاندة الواقع وفرض موقفك عليه، أحياناً تحتاج للمرونة والتكيف مع ما يعترض طريقك وايجاد طريقة مختلفة للالتفاف عليه وتحقيق ما تريده. حاول هذه السنة تطوير مرونتك في التأقلم والتكيف مع التغيرات جد الشجاعة الكافية لتجعل الصعاب في صالحك وليس ضدك.
4. ألهم من حولك وحفزّهم.
لهذا العام كن أنت من تبعث الأمل والإلهام في قلوب من هم حولك، الخطوة الأولى لتقوم بذلك هي أن تتوقف عن معاملة الآخرين بناءً على ألقابهم وابدأ بالتعامل معهم على أساس إنسانيتهم. تواصل معهم بشكل شفاف ومنفتح، قدم لهم نقداً ايجابياً معززاً لقدراتهم، وأخيراً كن أنت قدوتهم.
5. أظهر امتنانك.
التعبير عن امتنانك وسعادتك بالآخرين وللآخرين يمنحك أنت السعادة ويساعدك على تحقيق الكثير، ويمنحك القدرة على صنع فرقٍ في هذا العالم. فكلمة “شكراً” مع ابتسامة صادقة قد تعني كل شيء لشخص ما، ابتسامتك فقط قد تسعد نهار شخص آخر دون أن يخطر في بالك أنه كان بانتظار من يبتسم له.
6. اهتم بنوعية غذائك.
ربما تتوقف عن تناول الوجبات السريعة، أو بدلاً من دعوة أصدقاءك إلى أحد المطاعم كلما أردت الاجتماع بهم قم أنت بطهو الطعام، أو اطلب مساعدتهم بذلك. عملية الطهو لها تأثير على النفس البشرية، كما أنك ستكون أكثر ثقة من نوعية وجودة طعامك إذا ما قمت أن باختياره وطهوه.
7. اقرأ، واكتب أكثر.
القراءة والكتابة من أهم وأكثر النشاطات فائدة للعقل البشري، ناهيك عن منحك التغذية العلمية والثقافية التي يحتاجها عقلك، فهي تعمل على تهدئة نفسك وتصفية أفكارك مما أجهدها خلال النهار. جد وقتاً لنفسك كل يوم تختلي به مع نفسك وأمسك كتابك المفضل وغص في تفاصيله. حدد لنفسك وقتاً كل صباح لتدون فيه أفكارك لكامل النهار، وجدولك اليومي وكل ما يجول في خاطرك.
8. تحرك بعقل مبتدئ.
قل لنفسك دائما بأنك لا تعرف كل شيء، ابقَ منفتحاً دائما على جميع الاحتمالات والمعارف والعلوم، انهل منها ما استطعت وتعلم قدر ما استطعت، لا تتعصب لرأيك وافكارك واسمح للآخرين بالتأثير فيك ومنحك معارف ومعلومات جديدة تطور فيها من مهاراتك وقدراتك.

 

شاهد أيضاً على اليوتيوب، نصائح الشيخ طارق السويدان عن كيفية وضع خطة للعام الجديد:

مقالات ذات صله