احذري تناول البنادول أثناء الحمل

احذري تناول البنادول أثناء الحمل

كثيراً ما تواجه المرأة الحامل العديد من المشاكل خاصة إذا أصابها مرض أثناء حملها ويملكها القلق والخوف حتى لا يؤثر تناول أي دواء على حياة جنينها ولكن هل هناك خطورة من تناول دواء البنادول عليها أثناء الحمل ولمعرفة المزيد يجب أولأ أن نتعرف بشكل كبير على البنادول وآثاره الجانبية .

تعريف دواء البنادول :

مسكن يحتوي على مادة الباراسيتامول لتسكين الحمى و الآلام الحادة المصاحبة لها ويستخدم الباندول في علاج الآم الصداع والعضلات والطمث والأسنان وفي تخفيف الأوجاع المصاحبة بنزلات البرد والأنفلونزا .

أنواع البنادول :

1- تتعدد أنواع البنادول واستخداماته فمنها الأكسترا وهو يستخدم لعلاج الصداع النصفي والآم الجسم والأسنان والطمث والتهاب الحلق ولا ينصح بإستخدامه للأطفال أقل من 12 سنة

2-بينما البنادول الأزرق فهو يستخدم لعلاج الآم الأسنان ونزلات البرد والأنفلونزا ويسمح باستخدامه للأطفال أقل من 12 سنه كما أنه يعتبر من أكثر الانواع أمانناً

3-أما البنادول الرمادي المعروف ب” أكتيفاست ” فهو يستخدم لنفس الأعراض السابقة ولكن في حالة الحصول على مفعول سريع للقضاء على الآلآم فهو يتميز بأنه سريع الأمتصاص في المعدة ولا يستخدم للاطفال أقل من 12 سنة

4-والبنادول المستخدم لعلاج الآم المفاصل المصاحبة لهشاشة العظام ويعرف بأسم “جوينت ”

5- بنادول ” نايت” وهو يستخدم لعلاج أمراض الحساسية ويساعد على النوم

6-بنادول ” كولد آند فلو ” فهو يستخدم لعلاج نزلات البرد الحادة ورشح الأنف والحساسية وهو مقسم إلى نوعين إحداهما يؤخذ بالنهار والثاني ليلاً

7-بنادول شراب وهو يستخدم للأطفال لعلاج ارتفاع درجات الحرارة والآم التسنين ومسكن للأوجاع بعد تناول جرعة التطعيم المخصصة للأطفال .

أنواع , البنادول
أنواع , البنادول

ولكن ماذا إذا تناولت المرأة الحامل البنادول ؟

كثيراً ما تتعرض الحامل للعديد من الأوجاع وقد يصف لها الطبيب تناول مركبات الباراسيتامول الذي يدخل في تركيب البنادول لذا فهو يعتبر من الأمور الآمنه فقد أشارت العديد من الدراسات إلى إمكانية تناوله أثناء الحمل فهو لا يؤثر على نمو الجنين وتطوره

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض المعتقدات حول تسبب البنادول في وجود ولادة مبكرة للمرأة الحامل ولكن لم يثبت صحة هذا الكلام .

تناول , الحامل , البنادول
تناول , الحامل , البنادول

الأعراض التي يجب تناول فيها البنادول :

إذا شعرت المرأة الحامل ببعض الأعراض مثل الصداع أو الآم أسفل الظهر أو تشنج عضلات الفخدين والساقين ويخفف البنادول من أعراض الزكام للمرأة الحامل كما أنه يفضل تناول جرعة واحدة ولا تزيد من استخدامها ويفضل دائما ً استشارة الطبيب عند تناول أى دواء .

وقد ذكرت صحيفة الأندبندينت البريطانية أن العلماء ربطوا بين تعرض انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الرحم إلى زيادة مخاطر العقم وسرطان الخصية وعدم نزول الخصيتين لدى الجنين.

وقد أشار “د. مارتن وورد”، أخصائي الأطفال بالكلية الملكية لطب الأطفال إلى أن هناك تحذيراً قوياً  للأمهات من الإفراط في تناول البنادول ،إلا عند الضرورة ويجب استشارة الطبيب ولا ينصح بتناول المسكنات التي تجمع بين البارسيتامول والكافيين للمرأة الحامل لإنها قد تؤثر على وزن الجنين .

ولكن هناك بعض المخاطر التي يجب تجنبها أثناء الحمل:

أولاً التدخين :

يهدد التدخين الحمل بشكل كبير ليس على الأم فقط، ولكن أيضاً على الجنين فقد يؤدي إلى انخفاض وزنه، وولادة مبكرة، وقد يعرض المولود الجديد للموت المفاجئ، أو خروج المولود ميتاً، لذا على الحامل ألا تدخن أبداً، ولا تتعرض للتدخين السلبي .

ثانياً تناول الكافيين :

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الحكومية  من تناول الكافيين أثناء فترة الحمل، وتقترح ترك أو تخفيض استهلاكه إلى أقل ما يمكن، لأنه يؤثر على معدل نبضات قلب الجنين ، إلى جانب يجعل الجنين مستيقظاً، والأفضل أن يأخذ  الوقت الكافي للنوم.

تناول , الكافيين
تناول , الكافيين

ثالثاً سوء التغذية :

من أهم العناصر التي يجب أن تؤخذ في الأعتبار هو تناول حمض الفوليك أثناء الحمل، لما له من دور قوى في تنشئة الأعصاب الخاصة بالجنين بشكل قوي ،وهى متوفرة بشكل كبير في الخضروات الورقية والفول والبرتقال .

أخيراً لامانع من استخدام البنادول للتخفيف من الآم المصاحبة للمرأة الحامل، خاصة أنه يكون من الصعب تناول أي أدوية أخري إذا أصيب بأمراض قوية حرصاً على صحة الجنين ،ولكن يجب استشارة الطبيب في تناول البنادول لتحديد الجرعات التي يجب أن تتناولها طوال اليوم .

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله