احذري تناول تلك الجبن أثناء الحمل

احذري تناول تلك الجبن أثناء الحمل

أثناء الحمل قد تشتهي بعض النساء تناول بعض الجبن بما قد يمثل خطورة على حياة الجنين دون أن تعلم خاصة وأنها تصنع من حليب غير مبستر ، مما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الطعام مثل اللستيريا ، بينما على الجانب الآخر فهناك بعض الأجبان التي تساعد على  استهلاك الفيتامينات و المعادن و البروتين و الكالسيوم .ولكن ما هى الجبن التي يجب عدم تناولها أثناء الحمل .

احذري تناول تلك الجبن أثناء الحمل :

الجبن المكسيكي :

غالباً ما تدخل الجبنة المكسيكي داخل العديد من الأطباق المكسيكية ، لذلك يفضل دائماً السؤال عن طبيعة الجبن المستخدمة في إعداد مثل تلك الأطباق حتى لا تؤثر على المراة الحامل .ومن الجدير بالذكر أن الجبن المصنع بدون بسترة مثل الجبنة المكسيكية وبراي، وجبنة فيتا، تشكل خطر كبير على الحوامل، كما أنها قد تسبب العديد من الأخطار على الأجنة، وذلك لأن هذا الجبن طري جداً وغير مطبوخ، ومن الممكن أن يحمل العديد من الجراثيم التي قد تسبب الأذى والمضاعفات الخطيرة على صحة كل من الأم والجنين.

الجبن الأبيض البري:

قد يؤدي تناول الجبن البري الملوث إلى حدوث  الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو عدوى مميتة في المولود الجديد ، و جبن الكريمة هو بديل يمكن تناوله مع العديد من الأطعمة نفسها التي تستمتع بها مع جبن أبيض طري ، حيث أن هذا النوع يكون مبستر و يعتبر آمن لتناول الطعام أثناء الحمل.

وغالبًا ما يؤكل  الجبن مع البسكويت أو على الخبز المحمص ، و تصنع أنواع عديدة من الجبن البري مع الحليب غير المبستر ، الذي لا يتم فيه قتل البكتيريا الخطيرة التي يمكن أن تجعل الحامل و طفل مرضى.

كما غردت قناة نور عقلك عبر تويتر عن مخاطر الجبن الطري للمرأة الحامل .

الجبن الأزرق :

يفضل استخدام الجبن بالجبن الشيدر أو الجبن الموتزاريلا أو مونتيري ، لأنها مصنوعة من الحليب المبستر و آمنة للأكل أثناء الحمل ، و لكن ريكيوتي و كونيلي يحذران أيضا من تناول جبن الفيتا أيضاً لأنه غالباً ما يصنع من الحليب غير المبستر.وغالباً ما يستخدم في السلطات أو رشها على أطباق اللحوم ، و الحليب غير المبستر هو أحد المكونات الرئيسية في العديد من أنواع الجبن الأزرق ، مما يزيد من خطر إصابتك بمرض خطير لطفلك  ومن الجدير بالذكر أنه نوع من أنواع الجبن الطري .

وعلى الرغم من أضرار الجبن الأزرق على المرأة الحامل إلا أن لها العديد من الفوائد والتي من ضمنها :

تقلل من فرص الإصابة بالصداع النصفي, لاحتوائها على نسبة كالسيوم عالية،تخفف من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية وتمنع تخثر الدمتقي من الإصابة بسرطان الثدي، تساهم في تخفيف أعراض مرض النقرس الناتج عن الإفراط في تناول اللحوم والبقوليات.تحارب السمنة المفرطة وتساعد على التخلص من الوزن الزائد لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين وتمنحك الشعور بالشبع بجانب احتوائها على نسبة قليلة من الدهن مقارنه بأنواع الجبن الأخرىتعتبر غذاء هام للأطفال لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو الجسم ونسبة عالية من الكالسيوم الهام لتقوية العظام والأسنان.

فوائد الجبن الصحية بشكل عام :

للجبن العديد من الفوائد والتي يفضل تناولها ولكننا لا ننصح بتناولها للمرأة الحامل ولكن ما هى فائدتها :

تعزيز قوة العظام وتحسينها، وبالتالي منع الإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من الكالسيوم. منع تسوس الأسنان عن طريق تحفيز إنتاج اللعاب داخل الفم، مما يعمل على إزالة بقايا الطعام في الأسنان، بالإضافة إلى حماية مينا الأسنان، حيث يشكل طبقة حماية رقيقة على سطح الأسنان. ينشط نمو خلايا البشرة، وإزالة بقع الجلد، مما يزيد من نضارتها.

كما غرددت قناة CNN بالعربية عن فوائد الجبن :

وننصحك دائماً عزيزتي بالإهتمام بصحتك بشكل جيد حفاظاً على صحة الجنين وحتى لا يصاب بأى أذي وتمر فترة الحمل بسلام كما يمكنك استشارة الطبيب المختص في مدى تناول الجبن الطري أو الأزرق حتى يطمن قلبك تجاه تلك الاطعمة .

فيديو مقترح :

إقرأ أيضاً :

أطعمة لا غنى عنها للمرأة الحامل بالشهور الأولى 

أهمية تناول التفاح للمرأة الحامل 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله