احذري :عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

احذري :عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

هناك بعض العادات الضارة التي تتبعها الأمهات مع أطفالهن خلال فصل الشتاء، والتي تعمل بنسبة كبيرة على إصابة الأطفال بدور البرد أو الأمراض الأخرى،خاصة وأن العديد من الأطفال لدبهم ضعف بالجهاز المناعي لديهم، و عدم قدرته على مكافحة الجراثيم والبكتيريا التي تغزو الجسم.

لذا سنحاول أن نعرض لك عزيزتي الأم بعض العادات السيئة التي تسبب الأمراض لأطفالك دون أن تشعري .

عادات ضارة بالأطفال :

1-تناول الدواء للطفل دون الرجوع للطبيب :

احذري من شراء أي دواء لطفلك إذا أصيب بنزلة برد أو أية نزلة شعابية إلا بعد إستشارة الطبيب، وذلك كون الطبيب المختص قادر على وصف الدواء المناسب لحالته وعمره.وتعتبر هذه العادة خاطئة و تتسبب في إيذاء صحة طفلك، نظرا لأن هناك بعض الأدوية التي لا تساعد طفلك و لا تتسبب في شفاءه، بل ويكون لها بعض الآثار الجانبية التي تضره فيما بعد.

.,.زعادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال
عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

كما أن هناك خطأ كبير تقع فيه الكثير من الأمهات وهو شراءنوع من أنواع الأدوية المضادة لنزلات البرد والانفلونزا لطفلها، دون وصفة طبية من الدكتور المختص.

2-ارتداء الملابس الصوفية الثقيلة :

تلحق الملابس الشتوية الثقيلة الأذى بصحة طفلك الصغير، خاصة إذا خففت هذه الملابس بشكل مفاجىء أو سريع أو أثناء تغيرات الطقس. لذلك، اختاري الملابس القطنية التي توفر لطفلك الدفء والنعومة في نفس الوقت.

كما أن ارتداء الطفل للملابس الشتوية الثقيلة، والملابس المصنوعة من الصوف، من أحد أهم العادات الضارة جدًا لصحة الطفل في فصل الشتاء. عليكِ أن تعلمي عزيزتي الأم أنه، في البداية، لابد من ابعاد الطفل عن ارتداء الملابس الثقيلة للغاية والمصنوعة من الصوف خاصة الخشن. وذلك لأنها تعتبر من أكثر أنواع الملابس التي تساعد على تخزين الأتربة والغبار بداخلها مما يسبب الحساسية والأمراض للأطفال .

عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال
عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

3-القبلات والأحضان :

نعلم جميعنا مدى حب الأم لطفلها، ولكن يمكنك التعبير عن هذا الحب لطفلك بحدود. حيث أن عناقك لطفلك بشكل متزايد والتقرب منه لتدفئته قد تضره بقدر كبير. كذلك، قبلاتك له بشكل زائد عن الحد يلحق ضرراً به، وهذا لأن تبادل النفس بينك وبين طفلك من أحد الأسباب والعوامل الرئيسية التي تؤدي إلى انتقال العدوى و الفيروسات إليه خاصة في فصل الشتاء.كما أن هذه العادة تسبب ضعف المناعة للأطفال لإنها تنقل له العديد من الأمراض .

عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال
عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

4-خروج الطفل وهو مريض :

خروج الطفل من المنزل وهو مريض، خصوصًا بفصل الشتاء، تعتبر من أكثر العادات المضرة بصحة الطفل، و تسبب له متاعباً كثيرة. حاولي إبقاء طفلك في المنزل عند إصابته بالزكام، وذلك من أجل حمايته من جهة وحماية من هم حوله من التعرض لمخاطر العدوى والإصابة بمضاعفاتها من جهة أخرى، خاصة إذا كان الطقس شديد البرودة.

5-الهدايا والألعاب الخاصة بالأطفال :

تحمل هذه الألعاب في طياتها العديد من الأتربة والغبار، التي تهيج الجهاز التنفسي لدى الطفل، خاصة إذا كانت غير نظيفة،احرصي على تنظيف وتعقيم ألعاب أطفالكِ والحذر من استبدالها أو تركها مع أطفال آخرين قد يكونوا حاملي لمرض الأنفلونزا ولم تظهر عليهم الأعراض بعد.خاصة وأن هذه الألعاب من الأسباب الرئيسية لإصابة الأطفال بأمراض الحساسية و نزلات البرد الحادة، والتهاب الجيوب الأنفية. كذلك، قد تحمل هذه الألعاب العديد من الفيروسات والعدوى البكتيرية التي تتسبب في انتقال العدوى للطفل بسهولة شديدة.

عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال
عادات سيئة تسبب أمراض الشتاء للأطفال

 

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله