احذر.. هذه العادات اليومية تدمّر صحة المخ!

احذر.. هذه العادات اليومية تدمّر صحة المخ!

مجلة شباب 20

هناك مجموعة من العادات اليومية السيئة، التي يقوم بها الشخص بشكل لا إرادي، لا يقصد بها سوءاً ولا أذية، ولكنه من خلالها يؤذي نفسه ويدمر صحة المخ، ومن هذه العادات ما يلي:

1- الإفراط بتناول الطعام: قد يتناول الشخص كميات كبيرة من الطعام بغرض الشبع أو بسبب أن الأطباق شهية ولا يمكن مقاومتها، ولكن ذلك يؤثر على الرأس من خلال الخلل في إنتاج الانسولين، ومن ثم زيادة السمنة والوصول لمرض السكري الذي يؤثر على صحة الدماغ.

2- تجاهل وجبة الفطور: لا يتناول الكثير منا وجبة الفطور في الصباح قبل بدء الأنشطة اليومية، وذلك بحجة الاستعجال أو الإهمال، ولكن هذا الخطأ يجعلك عرضة لسوء التغذية ومن ثم التأثير المباشر على وظائف المخ.

3- عدم راحة التفكير أثناء المرض: عندما يصاب الشخص بأي مرض أو تعب، فهو لا يحتاج فقط للراحة والعلاج، بل يحتاج أيضاً للتوقف عن القلق والتوتر والتفكير الدائم، فالتفكير يزيد الضغط على المخ وقت التعب والمرض ويزيد من تفاقم المشكلة.

4- إهمال شرب الماء: ما لا تعرفه أن جفاف الجسم وعدم إمداده بكميات كافية من الماء يومياً يمكن أن يؤدي لانكماش المخ، ولذلك من ضروريات الحياة أن يشرب الإنسان كمية كافية من الماء لمدّ جسمه بالسوائل التي تساعد على أداء الوظائف بشكل سليم.

5- تغطية الرأس أثناء النوم: هذا الخطأ اليومي يرتكبه الكثير من الناس، ورغم ظنهم أنهم يستطيعون التنفس بشكل جيد، إلا أن ذلك غير كافٍ بالنسبة للمخ، فهذه الطريقة تمنع وصول الهواء النقي ويمكن أن تسبب الصداع المزمن.

6- تناول السكريات بكثرة: لا يعني عدم إصابتك بمرض السكري أن لك كامل الحرية في تناول ما يحلو لك من الحلويات والأطعمة السكرية، لأن الإفراط في تناول السكريات يؤدي لصعوبات التذكّر والتعلم.

7- التدخين: إلى جانب الكوارث الصحية التي يسببها التدخين، فهو يسبب أيضاً ترقّق أنسجة الدماغ.

مقالات ذات صله