إستبدلِ الصابون بـ 4 مواد طبيعية من مطبخك

إستبدلِ الصابون بـ 4 مواد طبيعية من مطبخك

مجلة شباب 20
استبدلي الصابون بـ 4 مواد طبيعية من مطبخك

تتعرض البشرة خلال اليوم للعديد من العوامل المؤذية كالأتربة، الشوائب، التلوث والإفرازات الدهنية التي تتراكم على سطح البشرة، ولذلك يعتبر تنظيف البشرة من أهم الخطوات الأساسية التي تعتني بجمال البشرة وصحتها، حيث يساعد تنظيف البشرة على التخلص من الأتربة والزيوت الزائدة والجراثيم المتراكمة على سطح البشرة وداخل المسام لضمان الحفاظ على بشرة أكثر انتعاشاً والحماية من الأمراض والمشكلات الشائعة.

وعلى الرغم من توافر العديد من مستحضرات تنظيف البشرة كأنواع الصابون والغسول بمختلف مكوناتها وتأثيرها، أو غيرها من الوسائل، إلا أن تلك المستحضرات قد تحتوي على نسبة من الكيماويات التي يمكن أن تتلف بشرتك مع مرور الوقت.

ولذلك ننصح بالحلول البديلة الآمنة، وهي استخدام بعض المواد الطبيعية الفعالة في تنظيف البشرة ومنحها الكثير من الفوائد والمميزات. حيث تعتبر المواد الطبيعية التالية وسائل آمنة ومتوفرة وقليلة التكلفة، ويمكنكِ الاستعانة بها كبدائل للصابون.

1- الليمون: يعتبر الليمون منظف فعّال للبشرة الدهنية، ويعمل على تفتيح لونها ومنحها الشباب والحيوية، قومي بتدليك بشرة وجهك مع تجنب منطقة العينين بالقليل من عصير الليمون الطازج لبضع ثوان، ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر ودلّكي البشرة بالكريم المرطب. كما يمكنكِ خلط عصير الليمون مع القليل من الزبادي لتعزيز الفوائد الجمالية للبشرة.

2- العسل: من المكونات الطبيعية الفعّالة لتنظيف، ترطيب وتنعيم البشرة. فهو مضاد للبكتيريا، ويساعد على حماية بشرتك من الجفاف. استخدمي القليل من العسل لتدليك بشرتك لمدة دقيقة واحدة قبل أن تشطف بالماء الفاتر. كما يمكنكِ خلط العسل مع القليل من زيت الزيتون. فذلك سيساعد أيضاً على تهدئة احمرار البشرة، وهو مناسب كذلك للبشرة الحساسة.

3- الحليب: من أهم الوسائل التقليدية التي اعتمدتها النساء قديماً لتنظيف بشرة الوجه. كما كان حمام الحليب من أسرار جمال كليوباترا الذي أذهل العالم. والحليب يحتوي على العديد من المكونات التي تمنحك بشرة نضرة وجذابة، مثل حامض اللاكتيك، الذي يساعد على إزالة الجلد الميت مع تفتيح لون البشرة بشكل فعّال. كما يحتوي أيضاً على نسبة من البروتينات والدهون التي تعمل على ترطيب البشرة. وللاستفادة من خصائص الحليب المدهشة، ضعي القليل من الحليب الطازج بين يديكِ، ثم استخدامه لتدليك بشرة الوجه في حركات دائرية برفق. واتركيه على بشرتك لبعض الوقت حتى يجف تماماً وتتغلغل المغذيات الطبيعية داخل خلايا البشرة. بعد ذلك اشطفي بشرتك جيداً بالماء الفاتر لتحصلي على بشرة أكثر نضارة ونعومة.

4- السكر: يعتبر السكر بنوعيه الأبيض والبني مقشر طبيعي رائع للتخلص من طبقات الجلد الميت، وهو أيضاً منظف فعّال للبشرة. اخلطي القليل من السكر مع أي من الزيوت الطبيعية التي تفضلينها كزيت الزيتون. واستخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه، فلا يساعد ذلك فقط على تنظيف البشرة من آثار الشوائب والأتربة، لكنه يمنحك الترطيب العميق ونعومة البشرة.

مقالات ذات صله