استثمر عطلتك بشكل فعّال

استثمر عطلتك بشكل فعّال

مجلة شباب 20

أحد مؤسسي موقع Hotwire.com، Spencer Rascoff، يملك منهجية للنجاح تلائم تعريف الكثيرين له. أحد الأشياء التي يتجنبها سبنسر هي العمل خلال عطلات الأسبوع، وقد أظهرت دراسة من جامعة ستانفورد أن العمل لأكثر من 50 ساعة أسبوعياً فعلياً يخفض الإنتاجية وليس العكس هذا ما يدفع أنجح الأشخاص لاتباع روتين معين خلال العطلات يجعلهم ينجزون الكثير من المهمات بساعات عمل أقل.

  1. يبتعدون عن كل ما يربطهم بالعمل “إلكترونياً”

خلال عطلة الأسبوع اعمل على قطع جميع أشكال التذكير بالعمل، من الإيميلات إلى المذكرات والرسائل والاتصالات. يمكنك مراجعتها مساء الجمعة بشكل سريع قبل خلودك للنوم.

  1. يقللون من الأعمال المنزلية

أحياناً تشكل الأعمال المنزلية عبئاً ثقيلاً على الموظفين وأصحاب الأعمال خاصة من النساء أو العزب وتمنعهم من الاسترخاء واعادة شحن قدراتهم خلال العطلة، اعمل على وضع جدول بعدد قليل من الأعمال المنزلية التي يمكنك انجازها على مراحل خلال العطلة وإن لم تستطع اكمالها خلال الوقت المحدد تستطيع فعل ذلك في العطلة التالية.

  1. يتأملون

التأمل أداة ضرورية للتطوير، انتهز عطلة الأسبوع لتنظر في استراتيجيتك في العمل وأدواتك وتنظيم وقتك ثم اعمل على تطويرها للأسبوع القادم.

  1. يمارسون الرياضة

أغلب الموظفين والعاملين لا يملكون وقتاً خلال الأسبوع لممارسة الرياضة بسبب جداول أعمالهم المكتظة، إن كنت من النوع الذي يحب الرياضة قم بتحديد وقت أثناء عطلة الأسبوع لقصد نادي الرياضة أو الركض. التمارين الرياضية تساعد على تحفيز العقل وتجديد خلايا الدماغ مما يزيد من قدرتك على الإنتاج خلال الأسبوع.

  1. يفعلون شيئاً هم شغفون به

جد شيئاً تحب فعله جداً أو هواية ما ولكنك لا تجد وقتاً لها خلال الأسبوع وقم بأدائها أثناء العطلة، من المهم أن تروح عن نفسك قليلاً فهذا يساعدك على التخلص من التوتر المتراكم خلال أسبوع من العمل.

  1. يمضون وقتاً مفيداً مع العائلة

إن كنت أباً أو كنتِ أماً فوقت العطلة هو الوقت المثالي للتواصل مع العائلة والتقرّب منهم، لهذه الأوقات قدرة على التخفيف من الضغط النفسي الحاصل بسبب كثرة العمل.

  1. يخططون لأوقات خارج المنزل

خطط لأوقات تقضيها خارج المنزل، في زيارة لأحد الأصدقاء أو تجربة مطعم جديد أو زيارة المنتزه هذا سيحسن من مزاجك خلال الأسبوع القادم ويملؤك نشاطاً وحيوية.

  1. يواظبون على برنامج نومهم المعتاد

قد يكون من المغري حقاً أن تسهب في النوم لوقت متأخر أيام العطل، ولكن الحقيقة أن هذه العادة مضرة جداً وتسبب الاضطراب في ساعتك البيولوجية. اعمل على الاستيقاظ أثناء العطلة في الوقت ذاته الذي تستيقظ فيه أيام الدوام كي لا تشعر بالإرهاق والتعب عند استيقاظك للعمل يوم الأحد.

  1. يكرسون وقت الصباح لأنفسهم

متابعة للنقطة السابقة، يمكنك استغلال الوقت الذي حصلت عليه من استيقاظك مبكراً لتقوم بشيء ما لنفسك وذلك عندما يكون عقلك في ذروة طاقته. قم بالتمرين ثم القراءة مثلاً فالأنشطة الجسدية المتبوعة بالأنشطة الذهنية تعمل على تحسين المزاج وزيادة الطاقة.

  1. يحضرون مهامهم للأسبوع القادم

اقتطع ثلاثين دقيقة من عطلتك لتحضر جدول أعمالك للأسبوع القادم، التخطيط له الأثر الكبير في التقليل من التوتر وزيادة الإنتاجية حيث أن أعمالك ستبدو أسهل عندما تضعها ضمن خطة محددة.

مقالات ذات صله