استخدامات خشب الصندل المذهلة للتخلص من عيوب البشرة

استخدامات خشب الصندل المذهلة للتخلص من عيوب البشرة

يعد خشب الصندل من أهم المواد الطبيعية التي تدخل في الكثير من العلاجات الطبية ولكن حديثنا اليوم عن أهميته واستخداماته المتعددة للبشرة كما يدخل في صناعة العطور، وتجميل البشرة، وله مكانة خاصة في الطب الأوروبي.

ما هو خشب الصندل:

خشب الصندل الأبيض، أو زيت خشب الصندل الأبيض، أو زيت خشب الصندل الهندي الشرقي، أو خشب الصندل الأصفر، أو التشاندان، كلها تعد أسماء شائعة لخشب الصندل أو مرتبطة به. والصندل هو شجرة دائمة الخضرة يدخل زيتها في تصنيع العديد من العطور وملطفات الجو، وفي صناعة الصابون، وكذلك يستخدم خشب الصندل لاضافة للطعام والشراب.

ولكن استخدامه لا يقتصر على ذلك فحسب، وإنما يتعداه لاستخدامات عدة في المجال الصحي، إذ يعتبر خشب الصندل وزيته مادة عالية التقدير في مجال الطب البديل، حيث استخدم تقليدياً في علاج العديد من الحالات الصحية، ولكن معظم هذه الاستخدامات لم يتم اختبارها علمياً، إلا أن بعض الأبحاث العلمية الحديثة تشير إلى أن خشب الصندل قد يفيد في علاج بعض الحالات الصحية.

خشب , الصندل
خشب , الصندل

فوائد خشب الصندل للبشرة :

1-تنقية البشرة وتبييضها: نمزج ملعقتين من مسحوق خشب الصندل البني، وصفار بيضة، وثلاث نقاط من زيت السمسم معاً، ونفرد المزيج على الوجه، ونتركه حتى يجف، ثم نغسله بسائل وجه خال من الصابون للتخلص من رائحة البيض.

2- تقشير البشرة: تحتاج البشرة بين الفترة والأخرى للتقشير، حتى نتخلص من الشوائب العالقة بها، ولذلك نمزج القليل من مسحوق خشب الصندل، والقليل من مسحوق اللوز، وعصير الليمون أو الكركم، والحليب، والعسل مع بعضها جيداً، وبعد ذلك نفرك الجلد بالمزيج حتى نحصل على بشرة متألقة نضرة.

فوائد , خشب الصندل
فوائد , خشب الصندل

3- التخلص من الاسمرار: نتعرض في فصل الصيف لأشعة الشمس الحارة التي تؤدي لسواد البشرة، ولذلك نستخدم خشب الصندل في إعادة اللون الطبيعي للبشرة، حيث نمزج مسحوق خشب الصندل، واللبن الرائب، والعسل، وعصير الليمون جيداً، ونضعها بعد ذلك على الوجه، ونتركها لمدّة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة، ثم نغسل جيداً للتمتع بالبياض والنضارة.

4- معالجة حب الشباب والبثور: نخلط مسحوق خشب الصندل، والكركم، والزعفران، ونضيف بعد ذلك القليل من الماء حتى نحصل على عجينة لينة، ونفردها على بشرة الوجه، ونتركها حتى تجف، ثم نغسلها.

5- التخفيف من الحكة: يساعد خشب الصندل على تخليص الجلد من الحكة، حيث نمزج القليل من مسحوق خشب الصندل، وعصير الليمون، والكركم حتى تصبح عجينة متجانسة، ونضعها على مكان الحكة بعد ذلك، ونتركها لمدة نصف ساعة حتى تهدأ الحكة.

ماسك , خشب الصندل
ماسك ,خشب الصندل

6- لتخلص من لمعان الوجه: نمزج ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل البني، وملعقة صغيرة من ماء الورد جيداً، ونضع الخليط على الوجه لمدة ساعة، ثم نغسله بالماء الفاتر.

7- مكافحة التجاعيد : يعد خشب الصندل علاجاً فعالاً لمشكلة اتساع مسام الجلد، حيث نمزج صفار البيض، والعسل، وخشب الصندل مع بعضها، ونضع المزيج على البشرة، ونتركه حتى يجف، ثم نغسل الوجه بالماء.

ماسكات البشرة بخشب الصندل :

1-ماسك لإحمرار البشرة ونضارتها :

تخلط ملعقة طعام بودرة الصندل البني ذرات من مسحوق العكر الفاسي (لا تكثري منه أقل من ربع ملعقةصغيرة) ملعقتان من ماء الورد تمزج المكونات جيداً وتفرد على الوجه وتترك لساعة على الأقل ثم تغسل بالماء الفاتر .

خشب الصندل , ماء الورد
خشب الصندل , ماء الورد

2-يستخدم هذا الماسك لعلاج حروق الشمس، وترطيب الوجه وتنظيفه والقضاء على الخلايا الميتة.

يمزج 4 ملاعق صغيرة من بودرة خشب الصندل، ملعقة صغيرة من عصير الليمون،اخلطى المكونات السابقة جيداً حتى تحصلى على خليط متجانس وقوام متماسك، ضعى الماسك على وجهك و ركزيه على مناطق البقع الداكنة، اتركى الماسك حتى يجف لمدة تتراوح من 10 لـ 15 دقيقة، بعد ذلك اغسلى وجهك بالماء الدافئ، وكررى هذا الماسك مرة أسبوعياً أو مرة كل شهر وفقاً لاستجابة وجهك له والقضاء على حروق الشمس والبقع الداكنة.

فيديو مقترح عن فوائد خشب الصندل للبشرة :

نبذة عن الكاتب

مروة فتحي محررة صحفية من مصر متخصصة بباب الاسرة والطفل

مقالات ذات صله